أنهت السفيرة لانا نسيبة، شغل منصبها مندوبةً دائمةً لدولة الإمارات للأمم المتحدة، حيث عقدت اجتماعها الأخير مع أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، ليخلفها السفير محمد أبوشهاب، الذي سيقدم أوراق اعتماده يوم الاثنين المقبل، بعد تعيينه من قبل صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله.

وأعربت لانا نسيبة، التي ستعود إلى أبوظبي وستواصل شغل منصبها مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، ومبعوثة وزير الخارجية، عن شكرها للأمين العام على شراكته الراسخة، ودعمه جهود دولة الإمارات في الدفاع عن القضايا ذات الأولوية، بما تشمل غزة وأفغانستان، وتعزيز قيم التسامح والسلام والتعايش السلمي، والنهوض بدور النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم، والدفع قدماً بالعمل المناخي.

وفي سياق متصل، عقدت اجتماعاً لتوديع دينيس فرانسيس، رئيس الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشغلت السفيرة لانا نسيبة، منصب المندوبة الدائمة لدولة الإمارات منذ سبتمبر 2013. وقادت اعتماد الكثير من قرارات مجلس الأمن التاريخية التي شاركت دولة الإمارات في صياغتها خلال عضويتها في المجلس طوال عامي 2022 و2023، بما تضمن القرار رقم 2686 الذي أقرّ للمرة الأولى بأن خطاب الكراهية، والعنصرية، والتمييز بين الجنسين، والمعلومات المضللة، تسهم في اندلاع الصراعات وتفاقمها وتكرارها. وكذلك القرار رقم 2681 الذي دان منع طالبان النساء والفتيات الأفغانيات، من العمل لدى الأمم المتحدة في أفغانستان. والقرار رقم 2720 الذي وضع الأساس لإنشاء آلية تابعة للأمم المتحدة، من أجل زيادة المساعدات الإنسانية التي تشتد حاجة الفلسطينيين إليها في قطاع غزة وتيسير تدفقها.

وقالت بهذه المناسبة: «لقد حظيت بشرف عظيم بخدمة دولة الإمارات لأكثر من عقد في الأمم المتحدة. إن النظام الدولي القائم على سيادة القانون والاحترام المتبادل لبعضنا بعضاً هو السبيل للحفاظ على أمننا جميعاً ولتمكيننا من تحقيق الازدهار. إن الحفاظ على هذا النظام الدولي وجعله منصفاً قد أصبح مسألة بالغة الأهمية، أكثر من أي وقت مضى في تاريخنا المعاصر، في ظل بروز تحديات عالمية ملحّة وتنامي حدة الاستقطاب الدولي. ستواصل البعثة الدائمة لدولة الإمارات مساعيها لتحقيق تلك الغايات بعملنا مع الأمم المتحدة، تحت قيادة السفير محمد أبوشهاب، والتزام فريقٍ متفانٍ في مجال العمل المتعدد الأطراف، الذين كان لي شرف العمل معهم خلال هذه السنوات الماضية».

وفي سياق متصل، سعت السفيرة لانا نسيبة، لإيجاد أرضية مشتركة بين الدول الأعضاء في مجلس الأمن، خاصة خلال الأوقات العصيبة التي مرّ بها السلم والأمن الدوليان، من الهجوم الإرهابي الذي شنه الحوثيون على دولة الإمارات، في الشهر الأول من تولي الدولة مقعدها في المجلس، مروراً بالحرب الروسية-الأوكرانية، وما صاحبها من استقطاب بين القوى العظمى، إلى الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، والحاجة الملحّة إلى بذل جهودٍ حثيثة لتحقيق حل الدولتين، بحيث تقام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.

وشغلت السفيرة لانا قبل عضوية الدولة في مجلس الأمن، منصب رئيس مشارك للمفاوضات الحكومية الدولية، بشأن إصلاح المجلس من عام 2017 إلى عام 2019، حيث قادت بهذا المنصب المناقشات المتعلقة بإصلاح مجلس الأمن ووجّهتها. وفي عام 2017، تولت منصب رئيسة المجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ونائبة رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتولت منصب رئيسة مشاركة لفريق العمل المخصص المعني بتنشيط أعمال الجمعية العامة بين عامي 2016 و2017، حيث أشرفت خلال رئاستها المشتركة على تغيير إجرائي في آلية اختيار الأمين العام المقبل للأمم المتحدة، ما أفضى إلى عملية أكثر تعاوناً وشفافية.

وشاركت في رئاسة فريق أصدقاء مستقبل الأمم المتحدة مع المملكة المتحدة منذ عام 2015، وهو منتدى غير رسمي تتبادل فيه الآراء بصراحة في القضايا المُلحّة التي تؤثر في مستقبل الأمم المتحدة.

يذكر أن لانا نسيبة قد اتبعت طوال عملها في البعثة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة، نهجاً عملياً قائماً على المبادئ، يجسد ثوابت السياسة الخارجية لدولة الإمارات على الساحة الدولية.

كما قامت بعمل شراكات إقليمية ومتعددة الأطراف، واتبعت طرائق مبتكرة لمواجهة التحديات العالمية. وستواصل دولة الإمارات خلال المرحلة المقبلة شراكتها والتزامها بالعمل مع الأمم المتحدة، في نيويورك، وفي جميع أنحاء العالم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات لانا نسيبة الإمارات لدولة الإمارات للأمم المتحدة دولة الإمارات الأمم المتحدة لانا نسیبة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

مستويات خطيرة للعنف بحق الأطفال.. الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء للأمم المتحدة

يعاني نحو 3 آلاف طفل من سوء التغذية “لخطر الموت أمام أعين أسرهم” بسبب حرمانهم من العلاج نتيجة الحرب الإسرائيلية على رفح جنوب غزة.

وقالت المديرة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أديل خضر: “لا تزال الصور المروعة تظهر من غزة لأطفال يموتون أمام أعين أسرهم بسبب استمرار نقص الغذاء وإمدادات التغذية وتدمير خدمات الرعاية الصحية”

وأضافت خضر: “ما لم يتم استئناف العلاج بسرعة لهؤلاء الأطفال البالغ عددهم 3000 طفل، فإنهم معرضون لخطر فوري وخطير للإصابة بأمراض خطيرة، والإصابة بمضاعفات تهدد حياتهم، والانضمام إلى القائمة المتزايدة من الأولاد والبنات الذين قتلوا بسبب هذا الحرمان الذي لا معنى له والذي هو من صنع الإنسان”.

وذكرت أن “تحذيرات المنظمة من تصاعد وفيات الأطفال بسبب مزيج يمكن الوقاية منه من سوء التغذية والجفاف والأمراض، كان ينبغي أن تؤدي إلى حشد إجراءات فورية لإنقاذ حياة الأطفال، ومع ذلك، لا يزال هذا الدمار مستمرا”.

وتابعت: “مع تدمير المستشفيات وتوقف العلاج وشح الإمدادات، فإننا نستعد لمزيد من معاناة الأطفال ووفياتهم”.

في سياق متصل، أشار تقرير الأمم المتحدة السنوي عن “الأطفال والصراع المسلح” إلى “زيادة مروعة بنسبة 21 بالمئة في الانتهاكات الجسيمة بحق الأطفال دون سن 18 عاما في مجموعة من الصراعات”، مشيرا إلى “إسرائيل والأراضي الفلسطينية والسودان وميانمار، والكونغو وبوركينا فاسو والصومال وسوريا”.

وأدرج تقرير الأمم المتحدة القوات الإسرائيلية على “قائمته السوداء الدول التي تنتهك حقوق الأطفال بسبب قتل وتشويه الأطفال ومهاجمة المدارس والمستشفيات”.

وقال التقرير إن “عام 2023 شهد 5698 انتهاكا خطيرا بحق الأطفال نسبت إلى القوات الإسرائيلية، و51 إلى المستوطنين الإسرائيليين، وفي قطاع غزة فقط، وفقا للتقرير، تحققت الأمم المتحدة من مقتل “2267 طفلا فلسطينيا”.

كما جاء في التقرير أن حوالي “9100 طفل لقوا مصرعهم في القطاع وأن التحقيق ما يزال مستمرا، ولفت التقرير إلى “مقتل أو تشويه حوالي 19887 طفلا فلسطينيا في المناطق الفلسطينية”.

هذا وارتفع عدد قتلى الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة إلى أكثر من 37164 قتيل و 84832 جريحا.

آخر تحديث: 12 يونيو 2024 - 10:48

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من مصير 30 مهاجرًا على حدود قبرص
  • منصور بن زايد: مصرف الإمارات المركزي يواصل جهوده لضمان استقرار النظام المالي
  • منصور بن زايد: مصرف الإمارات المركزي يواصل جهوده لضمان استقرار النظام المالي والحفاظ على سلامته
  • الأمين العام للأمم المتحدة: الذكاء الاصطناعي يساعد في دفع عجلة التنمية المستدامة
  •  الأمم المتحدة: إسرائيل ارتكبت جرائم ضد الإنسانية
  • غوتيريش: النظام التجاري الدولي غير عادل وعلى حافة الانهيار
  • الإمارات تشارك في الاجتماع التنفيذي الـ 121 لـ “الأمم المتحدة للسياحة” في برشلونة
  • مستويات خطيرة للعنف بحق الأطفال.. الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء للأمم المتحدة
  • باقري كني: دعم الاحتلال الصهيوني جزء من طبيعة النظام العالمي القائم على الأحادية
  • جوتيريش: مليون طفل في غزة يحتاجون إلى الأمان والخدمات الطبية