تشارك البنوك فى الدول العربية فى احتفالية اليوم العربى للشمول المالى والذى يستهدف إتاحة الخدمات والمنتجات المالية لكافة شرائح المجتمع (أفرادا أو مؤسسات).

وكان مجلس محافظى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية أعلنوا فى شهر سبتمبر 2015 أن شهر إبريل من كل عام هو شهر فاعليات الاحتفال باليوم العربى للشمول المالي.

ويجتمع المجلس كل 27 إبريل من كل عام لمتابعة ما حدث من إنجازات فيما يتعلق بالشمول المالى.

ويعرف الشمول المالى بأنه إتاحة مختلف المنتجات والخدمات المالية لجميع فئات المجتمع، بغض النظر عن دخلهم أو وضعهم الاجتماعى من خلال القنوات الرسمية بجودة وتكلفة مناسبة مع حماية حقوق العملاء سواء كان العملاء أفرادا أو مؤسسات ويوجد 7 فعاليات للشمول المالى سنويا.

أرقام البنك المركزي

ويشير أحد أرقام البنك المركزى المصرى حول المؤشرات الرئيسية للشمول المالى لعام 2023 إلى تقدم معدلات الشمول المالى فى مصر، حيث بلغ عدد المواطنين (فى الفئة العمرية 16 سنة فأكثر) الذين يمتلكون حسابات تمكنهم من إجراء معاملات مالية- سواء فى البنوك أو البريد المصرى ومحافظ الهاتف المحمول والبطاقات مسبقة الدفع- نحو 46.9 مليون مواطن من إجمالى 66.4 مليون، وذلك بنسبة وصلت إلى 70.7% فى نهاية 2023 مقارنة بـ 64.8 % فى ديسمبر 2022، وبمعدل نمو بلغ 174% خلال الفترة من 2016 حتى 2023.

ويعد معدل نمو الشمول المالى فى مصر خلال السنوات الماضية من أفضل المعدلات على مستوى الدول النظيرة، وينعكس هذا النمو على زيادة استفادة المواطنين من الخدمات المالية المناسبة لهم، وتحفيز الادخار وتيسير المعاملات المالية وتقليل الوقت اللازم لأدائها وخفض تكلفتها مع إتاحة هذه الخدمات فى أى وقت ومن أى مكان، بما يساهم فى تيسير حياة المواطنين، وتحسين الظروف المعيشية.

وعلى صعيد الشمول المالى للمرأة، أظهرت المؤشرات حدوث طفرة فى عدد السيدات اللاتى يمتلكن حسابات مالية، حيث بلغ عددهن 20.3 مليون سيدة فى ديسمبر2023 من إجمالى 32.3 مليون سيدة بمعدل نمو بلغ 244% مقارنة بعام 2016، لتصل نسبة الشمول المالى إلى 62.7%.

كما ارتفعت نسب الشمول المالى للشباب -فى الفئة العمرية من 16 إلى 35 سنة- والبالغ إجمالى عددهم 36.6 مليون شاب، لتصل إلى 51.5% بمعدل نمو بلغ 48.5% خلال الفترة من 2020 حتى 2023.

وقال البنك المركزى المصرى إن التعاون المثمر مع كافة الوزارات والهيئات على مستوى الدولة ساهم فى تحقيق تلك الطفرة فى نسبة الشمول المالى من خلال المشاركة الفعالة فى العديد من المبادرات والفعاليات المشتركة التى تستهدف شرائح العملاء المختلفة.

بالإضافة إلى مشاركة البنك المركزى المصرى فى المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة من خلال توجيه البنوك للتواجد فى العديد من القري، والترويج للمنتجات والخدمات المصرفية، وتهيئة البنية التحتية المالية، بالإضافة إلى أنشطة التوعية المالية.

وعلى صعيد تهيئة وخلق بيئة مناسبة لتشجيع التعامل مع القطاع المصرفي، أصدر البنك المركزى العديد من التعليمات الرقابية لتذليل العقبات أمام كافة فئات المجتمع للحصول على خدمات مالية تناسب احتياجاتهم مثل السماح بفتح حسابات للشباب من سن 16 سنة، بالإضافة إلى التيسير على العملاء أصحاب الحرف والأعمال اليدوية بفتح حسابات لهم تحت مسمى «حساب نشاط اقتصادي» بموجب بطاقة الرقم القومى فقط، وكذلك فتح «حساب شمول مالى للمواطنين» بموجب بطاقة الرقم القومى فقط.

وساهمت فعاليات الشمول المالى التى أقرها البنك المركزى ويبلغ عددها 6 فعاليات -تُنظم على مدار العام بالتزامن مع مناسبات عالمية- فى الوصول إلى المناطق النائية والمهمشة والتواصل مع المواطنين، حيث يتاح خلالها للبنوك التواجد خارج فروعها، ويُسمح بفتح حسابات بدون مصاريف وبدون حد أدنى لرصيد الحساب، وتحفيز المواطنين على استخدام المنتجات المالية المختلفة، وكذلك تقديم التثقيف المالى للمواطنين.

وتساهم المؤشرات الرئيسية للشمول المالى التى يصدرها البنك المركزى فى متابعة تطور ومعدلات الشمول المالي، مما يساعد على وضع السياسات الداعمة لتمكين المواطنين اقتصاديًا فى إطار الجهود المبذولة على مستوى الدولة، بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

فعاليات الشمول المالي

وتقوم البنوك المصرية بالمشاركة فى فعاليات الشمول المالى التى تحدث خلال العام، وهناك ما يقرب من 6 فعاليات خلال السنة يتم تقديم مزايا وخدمات للعملاء وتواجد البنوك فى أماكن التجمعات من أجل الوصول لكافة فئات المجتمع وهذه الفعاليات هي:

اليوم العالمى للمرأة من 8 مارس إلى 31 مارس واليوم العربى للشمول المالى من 1 إلى 30 إبريل واليوم العالمى للشباب من 1 إلى 15 أغسطس وعيد الفلاح من 1 إلى 15 سبتمبر واليوم العالمى للادخار من 15 إلى 31 أكتوبر واليوم العالمى لذوى الهمم من 1 إلى 15 ديسمبر.

ويقوم القطاع المصرفى وغير المصرفى بتقديم عروض ومزايا للاحتفال باليوم العربى للشمول المالى من خلال تقديم منتجات وخدمات للعملاء الجدد، والتى منها: حسابات التوفير، والحسابات الجارية، وخدمات الدفع والتحويل، والتأمين، والتمويل والائتمان، وتستمر العروض والمزايا خلال شهر أبريل، حيث تنتهى مع نهاية شهر إبريل من كل عام

وتتيح البنوك فتح الحسابات (توفير أو جارى) دون مصاريف فتح الحساب، ودون الحد الأدنى، حيث تشترط البنوك عند فتح الحساب حد أدنى لا يقل عنه الحساب، وفى حالة انخفاض الرصيد بالحساب عن الحد الأدنى يغرم العميل مبالغ مالية شهرية من 10 جنيهات وفى بعض البنوك 100 جم.

فتح الحسابات مجاني

وتقوم البنوك مثل: مصر والقاهرة والبنك التجارى الدولى وبنك فيصل الإسلامى والتعمير والإسكان وقناة السويس والزراعى المصري، QNB الأهلى وغيرها من البنوك العاملة فى السوق المصرى بإتاحة فتح الحسابات دون مصاريف الفتح، ودون حد أدني، وتسهيل فتح الحسابات، ومزايا على الباقات المتاحة مثل باقات الشباب وأصحاب المعاشات، والأنشطة الاقتصادية، كما تتيح البنوك إصدار بطاقة الخصم دون مصاريف إصدار وكذلك الخدمات الالكترونية مثل: الموبايل البنكى والانترنت البنكى والمحفظة الالكترونى مجانى بالإضافة إلى تيسر فتح الحسابات للشباب من سن 16 سنة والاعفاء من مصاريف فتح الحساب، ومن مصاريف اصدار البطاقات الخصم وتقدم تسهيلات لأصحاب الأنشطة الاقتصادية لفتح حسابات دون مصاريف الفتح ومصاريف اصدار البطاقة

بنك مصر

ويقوم بنك مصر بتقديم العديد من المزايا والعروض المجانية بمناسبة «اليوم العربى للشمول المالى «تحت رعاية البنك المركزى المصري».

قال محمد الاتربى رئيس بنك مصر إن مشاركة البنك تأتى إيمانًا منه بأهمية تحقيق الشمول المالى والذى يهدف إلى تمكين كافة شرائح المجتمع من الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية التى تلبى احتياجاتهم المختلفة، ومنها على سبيل المثال حسابات التوفير، والحسابات الجارية، وخدمات الدفع والتحويل، والتأمين، والتمويل والائتمان.

وأوضح أنه يحرص على توفير العديد من المزايا والعروض المجانية التى تخدم كافة العملاء وبخاصة المرأة والشباب، كونهم الفئة الأكبر فى المجتمع، وذلك طوال مدة الفعاليات التى تمتد خلال الفترة من 1 إلى 30 ابريل 2024.

ويتيح بنك مصر العديد من المنتجات والخدمات المالية المختلفة بمزايا وعروض مجانية بمناسبة «اليوم العربى للشمول المالى»، ومنها على سبيل المثال فتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدنى لفتح الحسابات، وإمكانية الحصول على بطاقة ميزة المدفوعة مقدما معفاة من مصاريف الإصدار، كما يمكن فتح حسابات» المنجز» الجارى والتوفير لدعم الشمول المالى والأنشطة الاقتصادية مع الاعفاء من المصروفات الخاصة بفتح الحساب وكذا الحد الأدنى لفتح الحساب، واعفاء بطاقة ميزة للخصم الفورى المرتبطة بحسابات « المنجز» من مصاريف الإصدار، وعند الاشتراك فى محفظة بنك مصر الإلكترونية BM Wallet وتفعيلها، يتم استرداد 20% من الحركة المالية الأولى خلال فترة الفاعلية مع تطبيق الشروط والأحكام المنظمة لذلك.

إصدار البطاقات

ويقوم البنك بتقديم العديد من المزايا والعروض الترويجية الأخرى ومنها اصدار البطاقة المدفوعة مقدما TEENS ضمن برنامج الشباب للعملاء الأقل من 16 سنة، وإصدار بطاقة BM مجانًا من سن 16 عامًا إلى 21 عامًا، وفتح الحسابات مجانًا دون اشتراط موافقة ولى الأمر، وكذلك إتاحة فتح حسابات الشباب للعملاء من سن 21 عامًا إلى 35 عامًا مع إصدار بطاقة الخصم الفورى GO card مجانًا، وتعد تلك الحسابات والبطاقات ضمن برنامج الشباب المتاح بكافة فروع البنك والذى يقدم العديد من المزايا لعملائه، هذا بالإضافة إلى الإعفاء من مصاريف إصدار البطاقات الائتمانية فى حالة الحصول على قرض شخصى / مرابحة بالوكالة من البنك، إلى جانب تواجد موظفى البنك خارج الفروع بالعديد من أماكن التجمعات فى كافة المحافظات، مثل الجامعات – المدارس – النوادى الرياضية – مراكز الشباب – المولات التجارية وغيرها خلال فترة الفعالية، للترويج لمنتجات وخدمات البنك.

ويحرص بنك مصر دائما على المشاركة فى كافة المبادرات والحملات التى يطلقها البنك المركزى المصرى وعلى رأسها حملات دعم الشمول المالي، وكذلك دعم المرأة من خلال تقديم الخدمات المالية المتنوعة وتدعيم رواد الأعمال من أصحاب المشروعات المتناهية الصغر، ما يساهم بشكل كبير فى دعم الاقتصاد المصرى ورفع مستوى معيشة الأفراد.

 

كلام الصورة: محمد الاتربى – البنك المركزى المصري– صورة مركبة من بنوك مصر والقاهرة والزراعى والتعمير والإسكان وقناة السويس وفيصل الإسلامى والبنك التجارى وqnb الأهلي

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البنک المرکزى المصرى العدید من المزایا الخدمات المالیة الشمول المالى الیوم العالمى بالإضافة إلى فتح الحسابات دون مصاریف فتح الحساب فتح حسابات من مصاریف من خلال من 1 إلى بنک مصر

إقرأ أيضاً:

سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الخميس 30 مايو في البنوك

انخفض سعر الدولار الأمريكي داخل عدد البنوك خلال تعاملات اليوم الخميس 30 مايو 2024، وذلك بعد أسبوع من وضع البنك المركزي المصري سعر الفائدة في اجتماعه يوم الخميس 23 مايو 2024 الماضي.

في البنك التجاري الدولي، سجل سعر الدولار الأمريكي 47.48 جنيهًا لتتطلب و47.58 جنيهًا للبيع. أما في البنك الأهلي المصري، فبلغ 47.41 جنيه لتطالب و47.51 جنيه للبيع.

كما توقع سعر الدولار في بنك مصر عند 47.41 جنيه و47.51 جنيه للبيع. في مصرف أبو ظبي الإسلامي وصل إلى 47.58 جنيه لتصريف و47.68 جنيه للبيع. أما في بنك كريدى جريكول، فسجل 47.53 جنيه و47.63 جنيه للبيع.

بلغ سعر الدولار الأمريكي في HSBC نحو 47.5 جنيهًا و47.6 جنيهًا للبيع، وفي بنك الإسكندرية 47.47 جنيهًا و47.57 جنيهًا للبيع. كما سجل 47.46 جنيه و47.56 جنيه للبيع في بنك القاهرة وبنك قطر الوطني الأهلي.

وقد قام البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة بناءً على مستوياتها الحالية في اجتماعه الاخير وجاء سعر العملة الخضراء نحو 47.5 جنيهًا و47.6 جنيهًا للبيع داخل بنك HSBC، ليصل سعر الدولار الأمريكي نحو 47.47 جنيهًا، و47.57 جنيهًا للبيع داخل بنك الإسكندرية، وجاء سعر الدولار الأمريكي نحو 47.46 جنيهًا و47.56 جنيهًا للبيع داخل بنك الإسكندرية، إلى 47.46 جنيه و47.56 جنيه للبيع داخل بنك قطر الوطني الأهلي.

نشرة مرور "الفجر".. كثافات مرورية متحركة بطرق ومحاور القاهرة والجيزة ريال مدريد يتلقى ضربة قوية قبل مواجهة دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا أسعار السمك البلطي والبوري اليوم الخميس 30-5-2024 في محافظة قنا ‏وسائل إعلام إسرائيلية: دوي صفارات الإنذار في عدد من المستوطنات جنوب الجولان خشية تسلل طائرات مسيرة

 

سعر الدولار داخل البنوك 


و استقرسعر الدولار داخل مصر عند 47.41 جنيه، و47.51 جنيه للبيع، هل إلى 47.58 جنيه و47.68 جنيه للبيع داخل مصرف أبو ظبي الإسلامي، سعر الدولار الأمريكي إلى 47.53. جنيه و47.63 جنيه للبيع داخل بنك كريدى جريكول.

 

أسعار الدولار في البنوك المختلفة


البنك الأهلي المصري: 46.9 جنيه للشراء، 47 جنيهًا للبيع.
 بنك مصر: 46.9 جنيه للشراء، 47 جنيهًا للبيع.
 بنك CIB**: 46.9 جنيه للشراء، 47 جنيهًا للبيع.
 مصرف أبوظبي الإسلامي: 47.20 جنيه للشراء، 47.30 جنيه للبيع.
 بنك الإسكندرية: 46.9 جنيه للشراء، 47 جنيهًا للبيع.
 بنك قناة السويس: 46.9 جنيه للشراء، 47 جنيهًا للبيع.
 المصرف المتحد: 46.70 جنيه للشراء، 46.80 جنيه للبيع.
 البنك المصري الخليجي: 46.90 جنيه للشراء، 47.00 جنيه للبيع.

 

قرار البنك المركزي

أدى قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة على عائد الإيداع والإقراض إلى هذا الاستقرار. حيث ظل سعر الفائدة عند 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض، وذلك بعد الزيادة الاستثنائية بنسبة 6% في مارس الماضي.

 وأرجع البنك المركزي هذا القرار إلى عدة عوامل محلية وخارجية، منها تباطؤ معدل التضخم وبدء انحسار الضغوط التضخمية.

 

سعر العملات اليوم في البنك المركزي
 

سجل الدينار الكويتي في البنك المركزي المصري نحو153.20 جنيه للشراء و153.82 جنيه للبيع.
سجل الدرهم الإماراتي في البنك المركزي المصري نحو12.81 جنيه للشراء و12.84 جنيه للبيع.
سجل الدولار فى البنك المركزي المصري نحو47.05 جنيه للشراء و47.18 جنيه للبيع.
سجل اليورو في البنك المركزي المصري نحو51.02 جنيه للشراء و51.17 جنيه للبيع.
سجل الجنيه الاسترليني فى البنك المركزي المصري نحو59.87 جنيه للشراء و60.04 جنيه للبيع.
سجل الفرنك السويسري في البنك المركزي المصري نحو51.49 جنيه للشراء و51.65 جنيه للبيع.
سجل 100 ين ياباني في البنك المركزي المصري نحو30.02 جنيه للشراء و30.11 جنيه للبيع.
سجل الدينار الكويتي في البنك المركزي المصري نحو153.20 جنيه للشراء و153.82 جنيه للبيع.
سجل الريال السعودي في البنك المركزي المصري نحو12.54 جنيه للشراء و12.58 جنيه للبيع.

 

مقالات مشابهة

  • سعر الدولار اليوم الجمعة 31 مايو 2024.. بكام في البنوك والسوق السوداء؟
  • أسعار الدولار صباح اليوم الخميس في البنوك المصرية
  • سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الخميس 30 مايو في البنوك
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس 30-5-2024 في البنوك
  • البنك الدولي: 6 مليارات دولار لزيادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي عبر «الطروحات الحكومية»
  • سعر الجنيه الإسترليني في البنوك اليوم الأربعاء 29 مايو 2024
  • سعر الدولار اليوم الأربعاء 29-5-2024 مقابل الجنيه المصري في البنوك
  • البنوك تقدم خدمات مجانية للمواطنين في هذا الموعد.. فتح حسابات وبطاقات خصم
  • ارتفاع جديد لسعر الدولار أمام الجنيه المصري
  • بنك مصر يتعاون مع الرعاية الصحية لتقديم الخدمات المالية