آخر تحديث: 15 أبريل 2024 - 12:01 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- يستضيف الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء اليوم، لإجراء محادثات متشعبة الملفات، بالتزامن مع ارتفاع التوترات في جميع أنحاء الشرق الأوسط بسبب الحرب في غزة وهجوم إيران “غير المسبوق” على إسرائيل، رداً على ضربة عسكرية إسرائيلية استهدفت مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية.

في هذا الصدد، رأت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أن التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط، جعلت من اجتماع اليوم بين بايدن والسوداني أكثر أهمية، لافتة إلى أن المحادثات الثنائية ستشهد مناقشة الاستقرار الإقليمي و”نشر قوات أمريكية في المستقبل”، ولكنها ستركز أيضاً على القضايا الاقتصادية والتجارية والطاقة التي أصبحت أولوية رئيسية للحكومة العراقية مؤخراً.ونقلت الصحيفة الأمريكية، في تقرير ، عن مسؤول أمريكي كبير، قوله إن “‎بايدن ووزير الدفاع لويد أوستن، سيناقشون وجود القوات الأمريكية في اجتماعات منفصلة مع السوداني، لكنه ليس التركيز الأساسي للزيارة”.‎وبحسب الصحيفة، أكدت هجمات إيران السبت الماضي، على إسرائيل “عبر المجال الجوي العراقي” مخاوف الولايات المتحدة، على الرغم من أن السوداني قد غادر بغداد بالفعل وكان في طريقه إلى واشنطن، عندما تم إطلاق الطائرات بدون طيار والصواريخ.ومنذ وصول السوداني إلى حكم العراق، في أواخر عام 2022، حاول الحفاظ على التوازن بين إيران وأمريكا على الرغم من اعتباره قريبا من طهران وعلى الرغم من حوادث أخرى وضعت حكومته في موقف محرج فيما يتعلق بواشنطن.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

"وزنها صغير على الناتو".. صحيفة أمريكية تكشف عن ضربة قاصمة وجهها بايدن لنظام كييف

رجحت صحيفة Business Insider أن يعرقل الرئيس الأمريكي جو بايدن انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو بسبب مخاوفه من تأثير ذلك على فرض إعادة انتخابه.

إقرأ المزيد بايدن لا يعتبر إنهاء الصراع الذي تدعو إليه روسيا أفضل الخيارات لأوكرانيا

ونقلت الصحيفة عن ليو ليتر، الموظف في المجلس الأوروبي للشؤون الدولية قوله إن "بايدن يحاول تعزيز فكرة عدم انجرار الولايات المتحدة (إلى النزاع في أوكرانيا) لمنع انخفاض فرصه بإعادة الانتخاب".

وأضافت أن "بايدن على ما يبدو يتخلى عن فكرة انضمام أوكرانيا إلى الحلف مما شكل ضربة بالنسبة للمسؤولين الأوكرانيين الذين كانوا يصرون بإلحاح على انضمام بلادهم إلى "الناتو" على الفور بعد انتهاء الحرب مع روسيا".

كما ذكرت الصحيفة أن بايدن أكد عدم استعداده لدعم انضمام أوكرانيا إلى الناتو، مضيفة أنه رصد فسادا كبيرا في أوكرانيا أثناء زيارته لها كنائب للرئيس.

وأكدت أن بايدن يعتقد أنه "يتعين على كييف حاليا أن تكتفي بعدد من الضمانات الأمنية، رغم وزنها الصغير دون الوعود بالمشاركة الكاملة في الحلف العسكري".

المصدر: Business Insider

مقالات مشابهة

  • بلينكن يطالب حكومات الشرق الأوسط بـ"الضغط على حماس" لقبول مقترح الهدنة في غزة
  • بلينكن يعود إلى الشرق الأوسط للترويج لهدنة في قطاع غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور الشرق الأوسط من أجل هدنة في غزة
  • ماكرون وبايدن: نعمل لتحنب انفجار الوضع في الشرق الأوسط
  • العاصفة الكاملة في الشرق الأوسط
  • بايدن يتوصل لاتفاق مع ماكرون بشأن أموال روسيا المجمدة
  • السوداني يستقبل المدير التنفيذي لشركة بتروجاينا الصينية في الشرق الأوسط
  • "وزنها صغير على الناتو".. صحيفة أمريكية تكشف عن ضربة قاصمة وجهها بايدن لنظام كييف
  • ماكرون وبايدن يؤكدان: نكثف الجهود لتجنب انفجار الوضع في الشرق الأوسط
  • بايدن يبحث مع ماكرون قضيتي الشرق الأوسط وأوكرانيا