أكد وكيل وزارة الاقتصاد في ليبيا سهيل أبو شيحة في تصريحات مع CNBC أن حجم الإيرادات النفطية للاقتصاد الليبي في الربع الأول 6 مليار دولار وميزانية العام 2023 كانت متعادلة بإيرادات غطت المصروفات. 

وأشار أبو شيحة إلى أن "فائض الميزانية العامة في ليبيا خلال الربع الأول وصل إلى عشرة مليار دينار مايمثل 8.5%من حجم الاقتصاد"، متوقعاً تسجيل الموازنة الليبية فائضاً في الفترة المقبلة.

 

ولفت المسؤول الليبي إلى أنه خلال عامي 2022 و2023 "تمّ توجيه أكثر من 30% من الميزانية العامة لتنمية قطاع الكهرباء وتطوير الحقول النفطية ودعم انتاج النفط وفوائض هذا العام ستستغل بنفس الطريقة". 

وإنتاج النفط مصدر الدخل الرئيسي في ليبيا ويمثل نحو 90%من نشاطها الاقتصادي. ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط حالياً 1.220 مليون برميل يومياً.

من جانب آخر، أكد أبوشيحة أن "الحكومة رصدت 17 مليار دولار للثلاث سنوات القادمة لزيادة انتاج ليبيا من النفط إلى 2 مليون برميل يومياً"، لافتاً إلى أن سعر تعادل الموازنة الليبية هو مابين 70 دولار إلى 73 دولار لكل برميل نفط.

وبالنسبة للوضع المالي، قال وكيل وزارة الاقتصاد في ليبيا لـ CNBC إن  "حجم الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي الليبي 84 مليار دولار و 29 مليار والاحتياطيات الحرة عند 29 مليار دولار". 

إلى ذلك أكد أبو شيحة، أن الحكومة الليبية لن تقوم بأي اقتراض من صندوق النقد الدولي. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: احتياطي الاقتصاد الإيرادات النفطية الحقول النفطية الايرادات الليبية الليبي برميل نفط حجم الاقتصاد حجم الإيرادات زيادة إنتاج ملیار دولار فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

أوراسكوم للتنمية لا تمتلك حصص في شركة إف تي آي الألمانية

قالت شركة أوراسكوم للتنمية مصر، في بيان للبورصة بشأن إشهار شركة إف تي آى الألمانية (FTI Touristik Gmbh) إفلاسها، وما يتداول عن ضمان شركة ميتنج بوينت للديون الشركة المفلسة.

أكد أوراسكوم في بيان للبورصة، أنه ليس لديها أي حصة في شركة FTI الألمانية أو شركة ميتنج بوينت إطلاقًا، منوهة إلى أن تأثير الإفلاس على أعمال أوراسكوم للتنمية غير جوهري.

كانت اوراسكوم قد سجلت إيرادات عقارية وصلت إلى 2.8 مليار جنيه مصري خلال الربع الأول من 2024 بزيادة قدرها 40.8% مقارنة بالربع الأول من 2023.

وحققت مبيعات عقارية حوالي 8.8 مليار جنيه مصري خلال الربع الأول من 2024 مقابل 2.7 مليار جنيه في الربع الأول من 2023.

ونوهت الشركة بأن الارتفاع في المبيعات العقارية قد نتج من زيادة أسعار متوسط سعر المتر المربع في جميع الوجهات بالإضافة الي زيادة عدد الوحدات المباعة حيث ارتفعت بنسبة 124.3% لتصل إلى 610 وحدة مباعة خلال الربع الأول من 2024.

مقالات مشابهة

  • سفير روسيا لدى ليبيا: لا أطماع لنا في ثروات ليبيا النفطية بخلاف الأوروبيين
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 12 سنتا ليبلغ 82.56 دولار
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها مع احتمال شراء الخام الأمريكي للاحتياطي
  • انكماش الاقتصاد الياباني بنسبة 0.5 % خلال الربع الأول
  • المؤسسة الوطنية للنفط تكشف عن حجم إنتاج 28 بئراً في حقل الشرارة الليبي
  • أوراسكوم للتنمية لا تمتلك حصص في شركة إف تي آي الألمانية
  • “الإحصاء”: نمو الأنشطة غير النفطية 3.4 % خلال الربع الأول من 2024
  • “هيئة الإحصاء”: الأنشطة غير النفطية تنمو بمقدار 3.4% خلال الربع الأول 2024
  • الإحصاء: 3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024
  • «الإحصاء»: 3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024