توسَّعت هيئة البيئة – أبوظبي في تنفيذ برنامج ترقيم جميع الأشجار المحلية في الموائل البرية والمحميات الطبيعية في إمارة أبوظبي، ضمن إطار تعاون الهيئة مع شركائها الاستراتيجيين لحماية الموروث الطبيعي من الأشجار المحلية ومكوِّنات التنوُّع البيولوجي في الإمارة.

تستهدف هيئة البيئة – أبوظبي، من خلال تنفيذ البرنامج، ترقيم قرابة 100,000 شجرة محلية من أشجار الغاف والسمر والسدر التي تنمو طبيعياً في الموائل البرية والمحميات.

وتنسِّق الهيئة مع شركائها الاستراتيجيين لتطبيق معاييرها الفنية في ترقيم الأشجار ضمن مناطق الإمارة، وبهذا يمتد البرنامج ليغطّي الأشجار في حدائق المدن والمناطق الحضرية وأحزمة الطرق عبر برنامج دائرة البلديات والنقل لترقيم الأشجار، إضافةً إلى ترقيم الأشجار المحلية في مناطق المزارع والمواقع السياحية بالتعاون مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ودائرة الثقافة والسياحة. ويشمل البرنامج جمْعَ بيانات عن الأشجار تتوافق مع متطلبات قواعد البيانات المعتمَدة في مركز الإحصاء – أبوظبي.

وقالت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي: «طوَّرت الهيئة البرنامج وفق رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، الذي أكَّد أهمية ترسيخ الاستدامة، وحماية النظم البيئية والطبيعية في الدولة، وتجسَّد ذلك بإعلان القيادة الرشيدة تمديد مبادرة (عام الاستدامة) لتشمل عام 2024، بهدف تطوير ما تحقَّق من نجاح خلال عام 2023 وتأكيد التزام الدولة بتحقيق مستقبل مزدهر ومستدام للجميع».

وأضافت سعادتها: «يعدُّ هذا البرنامج الأشمل على المستوى العالمي، نظراً لأهداف الهيئة الساعية إلى ترقيم جميع الأشجار المحلية في المناطق البرية والمحميات الطبيعية ضمن شبكة زايد للمحميات الطبيعية في إمارة أبوظبي، إضافة إلى أنَّ تضافر جهود الشركاء الاستراتيجيين في هذا البرنامج الرائد سيعزِّز من فرص نجاحه من خلال ضمان تحقيق الشمولية والتكامل المنشود لتطبيق معايير الترقيم في جميع مناطق الأشجار المحلية، ضمن أُطُر التعاون القائمة مع الشركاء».

وقال أحمد الهاشمي، المدير التنفيذي لقطاع التنوُّع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة – أبوظبي: «يعكس توسُّع هيئة البيئة – أبوظبي في البرنامج التزامنا بالمضي قُدُماً في حماية موروثنا الطبيعي من الأشجار المحلية، التي تعدُّ كنزاً من الكنوز الطبيعية التي تزخر بها إمارة أبوظبي، حيث تمكَّنت الهيئة من ترقيم أكثر من 17,000 شجرة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من تنفيذ البرنامج، الذي بدأ خلال نوفمبر 2023».

وأضاف: «تتعرَّض الأشجار المحلية في إمارة أبوظبي إلى تحديات متعدِّدة؛ فإضافةً إلى التحديات الناجمة عن التغيُّر المناخي التي تقلِّل معدلات هطول الأمطار في مناطق الإمارة، فإنَّ الغطاء الشجري في الإمارة يواجه ضغوطات ناجمة عن بعض المخالفات، مثل قطْع الأشجار بهدف الاتجار غير القانوني بالحطب، والرعي العشوائي الذي يؤثِّر سلبياً على التجدُّد الطبيعي للأشجار المحلية».

وأشار الهاشمي إلى أنَّ الهيئة نشرت تحذيرات توعوية بالمخالفات التي حدَّدها قرار مجلس إدارة هيئة البيئة – أبوظبي رقم (2) لسنة 2021 بشأن التعديات على الأشجار المحلية في المحميات الطبيعية وخارجها، حيث أُضيفَت هذه التحذيرات بالعربية والإنجليزية والأوردو على العلامات التعريفية المثبَّتة على جذوع الأشجار، ما يعزز من قدرة الهيئة على تطبيق القوانين والتشريعات البيئية المعتمدة.

ونفَّذت الهيئة فعالية مجتمعية بمشاركة الأطفال وكبار المواطنين والمقيمين، لوضع لوحات الترقيم على الأشجار المعمَّرة، وجمْع البيانات الميدانية عنها.

ويسهم البرنامج في تحديث بيانات الجهات المختصة عن حالة الأشجار المحلية بجمْعِ فِرَق العمل بياناتٍ تفصيليَّةً عن الأشجار، وإضافتها إلى قواعد البيانات، وربطها جغرافياً بمناطق انتشار الأشجار وتوزعها الطبيعي. وتنسِّق الهيئة مع شركائها لتنفيذ برامج الترميز الإلكتروني للأشجار المحلية في الغابات وأحزمة الطرق الخارجية، التي يصل عدد الأشجار فيها لأكثر من 20 مليون شجرة.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

زراعة 327 ألف شجرة زينة ومثمرة بكفر الشيخ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

واصلت محافظة كفر الشيخ، بالاشتراك مع قطاع مديرية الزراعة بالمحافظة، وإدارة المشاتل التابعة لمجالس المدن، زراعة عدد 327 ألف شجرة ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة وذلك بهدف تحسين جودة الهواء.

كفر الشيخ تزرع 327 ألف شجرة

وتماشياً مع جهود وفعاليات المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة ، صرح، اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ، أن المحافظة وصل نصيبها من المبادرة حتي الآن ، زراعة 327 ألف شجرة خشبية ومثمرة بكافة مراكز ومدن المحافظة، من بينها أشجار الزيتون، واليمون، والبرتقال، واليوسفى، والجوافة، والرمان، والنبق، والتين، بالإضافة إلى أشجار فرشة زجاج، وأكاسيا جلوكا، وكازورينا، وكونو كاربس، للاستفادة من هذه الأشجار، ومضاعفة المسطحات الخضراء، وزيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية لزراعة «100 مليون شجرة»، وفى إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأوضح محافظ كفر الشيخ، أن زراعة الأشجار المثمرة والحفاظ عليها، وزيادة المساحات الخضراء، ليست هدفًا جماليًا فقط، ولكنها حق الأجيال القادمة، كونها أحد أهم عناصر البيئة الطبيعية، وعنصر أساسى للاستدامة البيئية، وأحد عناصر الموارد الطبيعية المتجددة التى تقوم بحفظ التوازن البيئى، وحماية التنوع البيولوجى، حيث تساهم الأشجار بشكل كبير فى تحسين نوعية الهواء، والتخفيف من آثار تغير المناخ، وعزل انبعاثات الكربون، حيث تمتص قدرًا كبيرًا من ثانى أكسيد الكربون الذى ينتج من الأنشطة التنموية المختلفة وإطلاق الأكسجين، بالإضافة لامتصاص بعض المركبات السامة من الهواء، وخفض غازات الاحتباس الحرارى، والحد من تآكل التربة، بالإضافة لمكافحة التصحر، مما ينعكس إيجابيًا على الصحة العامة للمواطنين.

محافظ كفر الشيخ: الاستمرار فى إنشاء الحدائق العامة 

وأكد محافظ كفر الشيخ، أن المحافظة مستمرة فى إنشاء الحدائق العامة  مع رفع كفاءة الموجودة حالياً ، من خلال إنشاء مساحات خضراء وزراعة الأشجار بها وعلى جوانبها، وإنشاء المشاتل بالقرى والمدن لإنتاج الأشجار وتوفير فرص عمل للشباب، لإضافة مزيد من المساحات والمسطحات الخضراء، والدعم والتوعية البيئية، وإنشاء الحدائق سواء بالمدارس والجامعات والأماكن العامة، بالإضافة إلى النباتات المزهرة بالمتنزهات وأسطح المنازل والمدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية، وكذلك دعم الجمعيات الأهلية أمر يستحق الاهتمام لما يحققه من أهداف جمالية وبيئية وصحية واجتماعية تنموية ذات نفع كبير على المجتمع.

وتتمتع محافظة كفر الشيخ ، بوجود عدد من الحدائق العامة ، منها حديقة صنعاء بقلب مدينة كفر الشيخ ، والمقامة علي مساحة 10 أفدنة، وحديقة العائلات بفوه ، وحدائق أدفينا بمطوبس وحديقة الأسرة والطفولة بدسوق، والتي تشهد اقبالاً كبيرًا من جانب المواطنين ، خاصة أن هذه الحدائق تطل على النيل .

كلف محافظ كفر الشيخ، رؤساء المراكز والمدن ومسئولى الأجهزة المعنية، بالحفاظ والاهتمام بما تم زراعته ضمن لمبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة»، والتأكد من اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة التى تضمن استدامة الأشجار التى تم زراعتها، والاستفادة منها والمتابعة المستمرة لها والحفاظ عليها ورعايتها، وزراعة الأشجار المثمرة بالجزر الوسطى، وبنطاق الجهات الحكومية، والشوارع، والميادين، وعلى جانبى الطرق ومحاورها، وحول أسوار المدارس، ومراكز الشباب، ومداخل القرى والمدن، والحدائق العامة، والمنتزهات، وكذا المناطق الصناعية، واستكمال تجميل الميادين ورفع كفاءتها على مستوى المحافظة، داعيًا المواطنين ومنظمات المجتمع المدنى بالمشاركة فى هذه المبادرة، وزراعة الأشجار فى حدائقهم ومنازلهم، وزيادة المسطحات والمساحات الخضراء، فى إطار المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة» لتحقيق الاستدامة البيئية وتعزيز مقومات التنمية الشاملة.

IMG-20240615-WA0031 IMG-20240615-WA0024 IMG-20240615-WA0026 IMG-20240615-WA0027 IMG-20240615-WA0028

مقالات مشابهة

  • محلية تعز تعلن عن فتح طريق جديد شمال المدينة
  • زراعة 327 ألف شجرة زينة ومثمرة بكفر الشيخ
  • مدير شرطة ولاية القضارف يتفقد شرطة محلية الرهد
  • البيئة: زراعة 14 ألف شجرة مثمرة وزينة في  قنا وأسيوط
  • البيئة: زراعة 338 ألف شجرة مثمرة وزينة في قنا وأسيوط  
  • قطع الأشجار في مصر.. اعرف الحقيقة كاملة
  • هل قطع الأشجار يعد جريمة يعاقب عليها القانون المصري ؟
  • وزارة البيئة نفذت حملات تشجير موسعة خلال العامين الماضيين
  • «بلديات أبوظبي» تمنح مهلة عامين لتصويب أوضاع المباني القائمة بدون ترخيص
  • عاجل من "الزراعة" بشأن حقيقة قطع الأشجار بحديقة الحيوان