شمسان بوست:
2024-06-12@04:25:56 GMT

بريطانيا هؤلاء بتخريب جهود السلام في اليمن

تاريخ النشر: 16th, April 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

اتهمت بريطانيا، جماعة الحوثي بتخريب جهود السلام في اليمن.
وقالت السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد في كلمة لها خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن، إن اليمن يواجه تحديات بيئية صارخة بالإضافة إلى الصراع المستمر، ومعالجة هذه القضايا الآن، وكجزء من أي مناقشات من أجل السلام، سيكون حاسما لاستدامة اليمن في المستقبل.


وقالت إن بلاده تشاطر الوكالات التابعة للأمم المتحدة مخاوفهما بشأن الوضع الإنساني في اليمن، ولا سيما القيود المفروضة على الوصول التي تمنع النساء العاملات في مجال الإغاثة من تقديم المساعدة الحيوية.


ودعت جميع الأطراف لتسهيل وصول العاملين في المجال الإنساني دون عوائق، ورحبت بمقترحات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بشأن التدابير المعدلة.
وأوضحت أن المملكة المتحدة قدمت أكثر من 1.2 مليار دولار منذ بدء الأزمة. لقد قدمنا 110 ملايين دولار من التمويل الإنساني في العام الماضي ونتوقع زيادة مساهمتنا هذا العام.
وأضافت” كما نواصل الدعم الكامل للجهود المستمرة التي يبذلها المبعوث الخاص للتقدم في خارطة الطريق نحو الحوار اليمني اليمني بقيادة الأمم المتحدة، فإن التسوية السياسية الشاملة هي السبيل الوحيد لتحقيق السلام المستدام والاستقرار طويل الأمد في اليمن ومعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة.


وتابعت: “لقد كانت المملكة المتحدة واضحة منذ فترة طويلة بشأن دور إيران غير المقبول في زعزعة استقرار المنطقة، بما في ذلك دورها في دعم الحوثيين في اليمن، ولا تزال أفعالهم المتهورة تهدد بتقويض الجهود الرامية إلى إحلال السلام للشعب اليمني بشكل خطير.
وقالت: “يواصل الحوثيون المخاطرة بمزيد من التصعيد من خلال هجماتهم المستمرة ضد الشحن في البحر الأحمر. لقد كان هذا المجلس واضحا في اعتماده لقرار مجلس الأمن رقم 2722 في 10 يناير/كانون الثاني، حيث ندين هجمات الحوثيين. إنها تهدد حياة الأبرياء، وتعرض للخطر إيصال المساعدات إلى اليمن والمنطقة.


وأضافت : “كما نؤكد من جديد إدانتنا للهجوم الذي شنه الحوثيون على منزل في رداع الشهر الماضي. وقد أدى هذا الهجوم إلى خسائر فادحة في الأرواح والإصابات، ونحن نعرب عن خالص تعازينا لأسر القتلى والجرحى.
كما اعتبرت إصدار الحوثي عملة مزيفة في اليمن يهدد بزعزعة استقرار القطاع المصرفي وتعميق الانقسام في اقتصاد البلاد الهش بالفعل.
وقالت إن المملكة المتحدة تدعو الحوثيين إلى إعطاء الأولوية لمصالح الشعب اليمني، والانخراط في جهود الأمم المتحدة لحل التفتت الاقتصادي ووقف الاستفزازات من أجل الحفاظ على مساحة لعملية السلام بين اليمنيين، باختصار، ندعو الحوثيين إلى وقف الهجمات والعودة إلى محادثات السلام.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

الوزاري الخليجي يخاطب العالم بشأن ممارسات مليشيا الحوثي

دعا المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسة مليشيا الحوثي الإرهابية التي تتعارض مع جهود الأمم المتحدة ودول المنطقة لإحلال السلام في اليمن.

المجلس، في البيان الصادر عن اجتماعه في دورته الـ160 التي عقدت في العاصمة القطرية الدوحة، عبر عن قلقه البالغ إزاء تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، مشدداً على أهمية خفض التصعيد للمحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، واحترام حق الملاحة البحرية فيها وفقاً لأحكام القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982م.

وجدد المجلس دعمه الكامل لمجلس القيادة الرئاسي، والكيانات المساندة له لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، والتوصل إلى حل سياسي شامل، وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216، بما يحفظ لليمن الشقيق سيادته ووحدته وسلامة أراضيه واستقلاله.

ورحب باستمرار الجهود المخلصة التي تبذلها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والاتصالات القائمة مع كافة الأطراف اليمنية لإحياء العملية السياسية، بما يؤدي إلى تحقيق حل سياسي شامل ومُستدام في اليمن، مشدداً على ضرورة وقف إطلاق النار وانخراط الحوثيين بإيجابية مع الجهود الدولية والأممية الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية والتعاطي بجدية مع مبادرات وجهود السلام لتخفيف المعاناة عن أبناء الشعب اليمني الشقيق.

وفي حين أشاد المجلس الخليجي، بتمسك الحكومة اليمنية بتجديد الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة في اليمن، فإنه دعا مليشيا الحوثي إلى تنفيذ كافة التزاماتها التي أعلن عنها المبعوث الأممي في 23 ديسمبر 2023م، بشأن مجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والانخراط لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

كما أدان المجلس الوزاري، استمرار التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية لليمن، وتهريب الخبراء العسكريين والأسلحة إلى مليشيا الحوثي في مخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن 2216 و2231 و2624.


مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة ترفض اتهامات الحوثيين لموظفيها
  • الأمين العام للأمم المتحدة يوجه طلباً عاجلاً للمليشيات بشأن احتجاز الاخيرة للموظفين الأمميين
  • غوتيريش يطالب الحوثيين بالإفراج عن موظفي الأمم المتحدة “فوراً ودون شروط”
  • غوتيريش يدعو الحوثيين إلى الإفراج الفوري عن موظفي الأمم المتحدة المختطفين 
  • الحوثيون يعلنون ضبط شبكة تجسس على علاقة بأمريكا وإسرائيل
  • تفاعل دولي بشأن اختطاف الحوثيين موظفين أممين في صنعاء
  • الثاني خلال ساعات.. إعلان جديد من سلطنة عمان بشأن اليمن عقب مباحثات مع الأمم المتحدة
  • الوزاري الخليجي يخاطب العالم بشأن ممارسات مليشيا الحوثي
  • “التعاون الخليجي” يدعو إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تقوّض السلام باليمن
  • تنديد واسع باختطاف الحوثيين موظفين محليين وامميين في صنعاء