موقع النيلين:
2024-06-02@23:13:34 GMT

دبلوماسي: مؤتمر باريس ذر للرماد في العيون

تاريخ النشر: 17th, April 2024 GMT


نظمت الندوة الحوارية حول التحديات والمشكلات التي تواجه مؤتمر باريس، حيث دعت إلى إعادة النظر في العلاقات مع الجوار وضبط الحدود، بالإضافة إلى استرجاع الأموال التي استولى عليها الدعم السريع بأبوظبي، ودعمت أكبر للإعلام في وضع استراتيجية للعمل الإنساني، بالإضافة إلى دور مفوضية العون الإنساني. وتناولت الندوة الأبعاد الدبلوماسية لمؤتمر باريس، حيث وصفه الخبير في الشؤون الدولية، السفير عمر صالح أبو بكر، بأنه فاشل وتمويهي، وأكد أن فرنسا تستخدمه لنهب ثروات السودان.

ودعا إلى حلول تصالحية داخلية، مشيرًا إلى أن المشاركين لا يمثلون سوى أنفسهم ولا يحق لهم التحدث نيابة عن السودان في المحافل الخارجية.

كما ناقشت الندوة ورقة الأبعاد الإنسانية لمؤتمر باريس، التي قدمها الصادق آدم، مفوض العون الإنساني بالإنابة.

سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: حملة كل العيون على رفح نجاح كبير لحماس وعاجزون عن مواجهتها

تطرقت وسائل إعلام إسرائيلية إلى الحملة الإعلامية التي تواجهها تل أبيب على خلفية عملية جيش الاحتلال في رفح جنوبي قطاع غزة، إضافة إلى تصريحات جنرال أميركي سابق حول صعوبة القتال في غزة أكثر من العراق وأفغانستان.

في الموضوع الأول، أشارت قناة "كان 11″ العبرية، إلى حملتين إعلاميتين بارزتين إحداهما لمعارضي العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح التي بدأت قبل 3 أسابيع، والثانية لمؤيديها، واصفة الحملة الإسرائيلية بـ"الناجحة نسبيا".

ولفتت إلى أن الحملة المضادة -التي تقوم على صورة مكتوب عليها "كل العيون على رفح" مع صورة الصحراء والخيام- تحظى بعشرات الملايين من المشاركات في منصات التواصل الاجتماعي في مواجهة الحملة الإسرائيلية التي تقول "أين كانت عيونكم في 7 أكتوبر؟" وتحظى بمئات آلاف المشاركات.

واستدركت القناة بالقول إن الحملة الإعلامية الإسرائيلية عاجزة عن منافسة نظيرتها المضادة، كما أن منصة "ميتا" تواجه صعوبة في محاربة الأمر "لذلك فإنها تنتشر على نطاق واسع مؤخرا".

ونقلت القناة عن رونيت هد نائبة رئيس معهد هارتمان الإسرائيلي قولها إن "حملة كل العيون على رفح تحقق بها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) نجاحا كبيرا على مستوى العلاقات العامة".

"غزة أكثر تعقيدا"

كما أجرت القناة ذاتها مقابلة حصرية مع المدير الأسبق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) الجنرال ديفيد بترايوس، وقال خلالها إن غزة أكثر تعقيدا بكثير مما واجهه الجنود الأميركيون في مدن الرمادي والفلوجة وبعقوبة والموصل العراقية معا بسبب 550 كيلومترا من الأنفاق".

وأضاف بترايوس: "هناك عدو يعرف المنطقة جيدا، ولديه حتى الآن أكثر من 100 رهينة، ويستخدم المدنيين دروعا بشرية"، وفق وصفه.

وأفردت القناة الـ13 الإسرائيلية مساحة واسعة للحديث حول الهجوم الإعلامي للصحفيين على مسؤولي وزارة الخارجية والبيت الأبيض في الولايات المتحدة خلال مؤتمرين صحفيين أعقبا مجزرة رفح الأخيرة.

وعرضت القناة جانبا من أسئلة الصحفيين، والتي تركز  معظمها حول ما يجري في رفح، وسط تساؤلات مفادها "هل تجاوزت إسرائيل الخط الأحمر الذي رسمته الولايات المتحدة هناك أم لا؟".

ونقلت عن مراسلتها في واشنطن قولها إنها "لم ترَ طاقات كهذه من قبل لدى الصحفيين في الولايات المتحدة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي"، وذلك بعدما وضعت واشنطن خطا أحمر بأن إسرائيل لن تدخل رفح وأقنعت الجميع بأن ذلك سيحدث.

وأشارت إلى أن المسؤولين الأميركيين باتوا عاجزين عن مواجهة الأسئلة حول ما يحدث في رفح، مؤكدة أن هناك ضررا دعائيا وإعلاميا لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، وبالطبع إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • الأربعاء.. عرض أول فيلم كرتون مصري ثلاثي الأبعاد بمركز الثقافة السينمائية
  • غادة والي تشارك في أعمال الدورة الـ 12 لمؤتمر وزراء السياحة لدول بمنظمة التعاون الإسلامي
  • مؤتمر دولي لمناقشة الجديد في طب العيون.. الأربعاء المقبل
  • سيسكو تستحوذ على سبلانك خلال مؤتمر الأمن السيبراني الدولي CAISEC’24
  • كل العيون على رفح.. كيف بدأت قصة الصورة التي جابت العالم؟
  • “كل العيون على رفح”.. موقع أمريكي يكشف تفاصيل جديدة عمن يقف وراء الصورة الشهيرة
  • 114 مليون شخص في العالم أجبروا على مغادرة ديارهم.. قصص مأساوية
  • إعلام إسرائيلي: حملة كل العيون على رفح نجاح كبير لحماس وعاجزون عن مواجهتها
  • دينا الوديدي تتضامن مع أحداث غزة بطريقتها الخاصة.. «كل العيون على رفح»
  • بعد رفح.. كل العيون على جنوب لبنان (صور)