بوابة الوفد:
2024-06-11@18:33:26 GMT

الفيوم تفتتح موسم حصاد محصول القمح

تاريخ النشر: 17th, April 2024 GMT

افتتح الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، موسم حصاد القمح المحلى لعام 2024، من داخل أحد الحقول الزراعية بزمام دار الرماد بمركز الفيوم.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد التوني معاون المحافظ، المتحدث الرسمي لمحافظة الفيوم، والمهندس مصطفى راشد وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالفيوم، والمحاسب سيد حرز الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، وعدد من القيادات التنفيذية، ومسئولي مديرية الزراعة بالفيوم.

وأعرب محافظ الفيوم، عن سعادته لمشاركة الفلاحين فرحتهم بحصاد محصول القمح، مشيراً إلى أن يوم حصاد المحصول هو يوم عيد للمزارع المصري، مؤكداً أن الدولة تولي اهتماماً خاصاً بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية، حيث يدخل القمح فى صناعة الخبز والعديد من الصناعات الأخري، لافتاً إلي أن وزارة الزراعة تعمل جاهدة على توفير السلالات الجيدة، بجانب الميكنة وطرق الري الحديثة مما يوفر في مياة الري ويحسن الجودة ويرفع الإنتاجية المحصولية للفدان.

التسعير محفز جدا للمزارعين

وأضاف المحافظ، إن الدولة بكافة أجهزتها تعمل للاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول، لافتا الى أن تسعير القمح محفز جداً للمزارع، مشيراً أن مصر لديها خطة مستقبلية وسياسة ثابتة بشأن الأراضي المنزرعة بالقمح لتقليل الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج المحلى، وصولاً إلى تحقيق الإكتفاء الذاتى، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

ولفت محافظ الفيوم، إلى جهود المحافظة بالتنسيق مع مديريتي الزراعة والري في تنظيم العديد من الندوات الإرشادية للمزارعين لتوعيتهم حول أفضل أساليب الزراعة والرى بما لا يضر بالمحصول ويساهم في تحقيق إنتاجية عالية للفدان، وكذا توعيتهم بأهمية محصول القمح وضرورة توريد أكبر كميات من المحصول للصوامع والشون حتي لا ندخل في مرحلة احتياج، مشيراً أن مديرية الزراعة وفرت للمزارعين سلالات القمح التي تتناسب مع مناخ المحافظة وتتميز بإنتاجية عالية، كما تم تزويدهم بالسماد اللازم.

وأكد المحافظ، على تشديد الرقابة وتكثيف الحملات التفتيشية بالتنسيق بين مسئولي مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، والمتابعة الميدانية بالمحافظة، وهيئة سلامة الغذاء، لمنع تداول الأقماح بطرق غير رسمية، لافتا الى اليقظة التامة من أجهزة المحافظة، حفاظا على هذا المحصول الاستراتيجى المهم فى غذاء المواطنين.

ومن جهته، أوضح وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالفيوم، أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح لموسم 2024 بالفيوم، وفقاً لإحصاءات مديرية الزراعة بلغت نحو 171 ألف و524 فداناً، بواقع 32 ألف و135 فداناً بمركز الفيوم، و20 ألف و777 فداناً بمركز سنورس، و31 ألف و169 فداناً بمركز طامية، و36 ألف و367 فداناً بمركز إطسا، وبمركز أبشواي 9 آلاف و332 فداناً، وفى مركز يوسف الصديق 21 ألف و72 فداناً، وبأراضى الإصلاح الزراعى 18 ألف 635 فداناً، وبأراضي الاستصلاح 2019 فداناً.

وأضاف، أن السلالات التى تم زراعتها هذا العام  بالفيوم، طبقاً للسياسة الصنفية لوزارة الزراعة تبعاً لطبيعة تربة الأراضي الزراعية هي، مصر (1) ومصر (3)، وجيزة (171)، وسخا (95)، وجميزة (11)، وجميزة (11) و (12)، وسدس (14)، وبنى سويف (5) وبنى سويف (7)،  مؤكداً أن محصول العام الحالي مُبشر بالخير ويتمتع بجودة عالية، نظراً لتوافر العوامل الجوية الجيدة هذا الموسم، ومن المتوقع تحقيق مستهدفات مرتفعة من الإنتاجية المحصولية.

IMG-20240417-WA0040 IMG-20240417-WA0042 IMG-20240417-WA0041

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حصاد القمح الفيوم موسم محافظ الفيوم الزراعة وزارة الزراعة محصول القمح

إقرأ أيضاً:

توريد 377 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا

يواصل مزارعي ومواطني محافظة المنيا ، توريد محصول القمح بالشون والصون المنتشرة بمراكز ومدن المنيا ، ممن انهوا عمليات الحصاد.

وأكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، استمرار الشون والصوامع، في استقبال محصول القمح لموسم حصاد 2024، حيث تم توريد 377224 طنا و803 كيلو جرامات، من الأقماح منذ بدء الموسم، وذلك من خلال 42 موقعاً تخزينياً  بمراكز ومدن المنيا ، تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة ، لإستيعاب كافة الطاقة الإنتاجية من المحصول.

وأكد المحافظ، أن نسبة المساحة المنزرعة بالأقماح بنطاق المحافظة ، بلغت 216 ألف فدان لهذا العام، مشدداً على ضرورة التحقق من جودة الأقماح، ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين، مكلفاً رؤساء المراكز والمدن، بالتعاون مع مديرية التموين، وكافة الأجهزة المعنية؛ لمتابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع.

ووجه المحافظ، عبد الباسط عبد النعيم وكيل وزارة التموين بالمنيا، بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على كافة الجهات التي تستخدم القمح المحلي بشكل مخالف للقانون، بالتعاون مع الوحدات المحلية ، ومباحث التموين، مع تفعيل قانون حظر نقل أي كميات من القمح خارج حدود المحافظة، إلا بتصريح من مديرية التموين، ومصادرة الكميات المضبوطة، وتحرير محاضر للسيارات المخالفة للقانون بالتنسيق مع الجهات المعنية.

من جانبه، أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم، وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن أعمال التوريد بدأت منذ الاثنين 15 أبريل الماضي ، وتستمر حتى منتصف أغسطس القادم ، لافتاً وكيل الوزارة ، إلى المتابعة الدورية لأعمال التوريد من خلال لجان مختصة ، فضلاً عن تذليل كافة العقبات خلال أعمال التوريد من المزارعين ، وفقاً للقواعد والإشتراطات اللازمة ، وحفاظاً على سلامة المحصول ، بإعتبار محصول القمح  أحد المحاصيل الإستراتيجية المهمة، وذلك في إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن.

مقالات مشابهة

  • استمرار توريد القمح بشون وصوامع المنيا
  • شون وصوامع الشرقية تستقبل 606522 طن قمح محلي منذ بدء موسم التوريد
  • توريد 606 آلاف طن قمح للصوامع بالشرقية
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • ضبط لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية بالفيوم
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • المنيا تستقبل 382 ألف طن قمح من موسم حصاد 2024 منذ بدء الموسم
  • توريد 606 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية
  • توريد 377 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • توريد 605 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية