طالبت عدد من المنظمات الحقوقية السلطات السعودية بالإفراج عن الناشط الحقوقي السعودي، وليد أبو الخير، وذلك في الذكرى العاشرة لاعتقاله.

ويقضي أبو الخير حكما بالسجن لمدة 15 عاما بسبب نشاطه في مجال حقوق الإنسان، وفق منظمة "هيومن رايتس ووتش".

وأسس أبو الخير مرصد حقوق الإنسان في السعودية عام 2008، فيما رفضت المملكة تسجيل المرصد، كما رفضت وزارة العدل الترخيص له بممارسة مهنة المحاماة.



وبعد رفض السلطات السعودية الرد على طلبه لإنشاء المنظمة، تم رفض تدشين موقع للمنظمة على الانترنت وحجب الموقع وصفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وأدانت المحكمة السعودية أبو الخير بست تهم: "السعي لنزع الولاية الشرعية، والإساءة للنظام العام في الدولة ومسؤوليها، وتأليب الرأي العام وانتقاص السلطة القضائية وإهانتها، وتشويه سمعة المملكة في الخارج باستعداء المنظمات الحقوقية الدولية، وإصدار تصريحات مرسلة تضر بسمعة المملكة وتحرض عليها وتنفر منها، وتأسيس منظمة غير مرخص لها، ومخالفة نظام مكافحة جرائم المعلوماتية السعودي".

يمر اليوم عشر سنوات كاملة على اعتقال المحامي السعودي والناشط الحقوقي والمدافع عن حقوق الإنسان #وليد_أبو_الخير، والذي اعتقل في 15 أبريل 2014 بعد رفضه توقيع تعهد بالتوقف عن نشاطه الحقوقي
التفاصيل: https://t.co/E7FpDAI8oF pic.twitter.com/27tfjHC1rX — معًا من أجل العدالة (@taj_rights) April 15, 2024
يذكر أن محاكمة رئيس مرصد حقوق الإنسان أمام المحكمة المختصة في قضايا "الإرهاب" بدأت في تشرين الأول/ أكتوبر 2013، حيث يعرف عنه دفاعه عن عدد من المتهمين خضعوا لانتهاكات حقوقية، بصفته مناصرا قانونيا، وناشطا حقوقيا.

واعترف أثناء محاكمته بعمله الحقوقي، فيما أعلنت زوجته سمر بدوي أن السلطات أودعت زوجها السجن في 15 نيسان/ أبريل 2014 في أعقاب الجلسة الخامسة للمحاكمة بعد صدور أمر توقيف من وزير الداخلية بموجب قانون مكافحة الإرهاب.

نال أبو الخير عدة جوائز رفيعة، منها "جائزة حقوق الإنسان من الجمعية القانونية لكندا العليا" لعام 2016، و"جائزة أولوف بالمه" في 2012، و"جائزة لودوفيك تراريو الدولية لحقوق الإنسان" في 2015.

#وليد_عشر_سنوات_خلف_القضبان
وليد أبو الخير يجب أن يبقى مثالاً لنا وللأجيال القادمة بأن الحرية والعدالة لا تقدر بأي ثمن وليستا قابلتين للتسويق، إنه نموذج بارز ضمن العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان في #السعودية الذين تم سجنهم بظلم بسبب نضالهم السلمي من أجل تحقيق حقوق الإنسان. pic.twitter.com/azE0TiRk41 — د. حنان العتيبي (@Dr_Utaybi) April 16, 2024
وقالت "هيومن رايتس ووتش" إن المحكمة أدانت أبو الخير في المقام الأول بسبب تعليقاته لوسائل الإعلام وتغريداته التي تنتقد سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان، وخاصة الأحكام القاسية التي أصدرتها البلاد ضد المنتقدين السلميين.

وخلال سجنه، دخل أبو الخير في إضراب عن الطعام احتجاجا على ظروف حبسه، وفق ما أعلن مركز الخليج لحقوق الإنسان.

يقترب الحقوقي #وليد_أبو_الخير من إكمال عقدٍ كامل من عمره ولا يزال خلف القضبان، فيما يقضي حكماً جائراً بالسجن مدة 15 عاماً على خلفية تهمٍ تتعلق بحقه في حرية التعبير وانتقاده السلمي لانتهاكات حقوق الإنسان في السعودية. pic.twitter.com/XYeXp6nE0P — معتقلي الرأي (@m3takl) January 9, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السعودية السعودية مرصد حقوق الانسان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

لجنة تحقيق أممية تتهم الاحتلال بارتكاب جرائم ضد الإنسانية “مثل الإبادة” في غزة

قالت لجنة تحقيق دولية مستقلة تابعة للأمم المتحدة الأربعاء إن الاحتلال ارتكب جرائم ضد الإنسانية في الحرب في غزة، “مثل الإبادة”.

وذكرت لجنة التحقيق في تقرير “تم استهداف رجال وصبيان فلسطينيين عبر جرائم ضد الإنسانية مثل الإبادة والاضطهاد الجنساني بالإضافة الى جرائم القتل والنقل القسري والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية أو القاسية”.

وسيعرض التقرير أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الأسبوع المقبل.

المصدر أ ف ب الوسومإبادة جماعية الأمم المتحدة حقوق الإنسان

مقالات مشابهة

  • كتلة حقوق تطعن بموازنة 2024 أمام المحكمة الاتحادية
  • كبار اللوردات البريطانيين يؤيدون استقلال منطقة القبايل عن الجزائر
  • رؤساء أحياء محافظة القاهرة في لقاء تدريبي بالقومي لحقوق الإنسان
  • لجنة تحقيق أممية تتهم الاحتلال بارتكاب جرائم ضد الإنسانية “مثل الإبادة” في غزة
  • موسكو تدعو للإفراج عن الرهائن الروس لدى حماس
  • حاول إنشاء أول ناد للمثليين في باكستان.. وهذا ما حدث له
  • "يسمح بتبادل القبل فقط".. إرسال رجل حاول إنشاء ناد للمثليين في باكستان إلى مستشفى للأمراض العقلية!
  • المجلس القومي لحقوق الإنسان يكرم يوسف عمر عن "أعلى نسبة مشاهدة"
  • ما مصير مذكرة اعتقال بوتين بعد أكثر من عام على صدورها؟
  • “أبشع من غوانتانامو”.. وليد أبو جامة يصف 5 أشهر من التعذيب الوحشي في سجون الاحتلال