زنقة 20. الرباط

قال البرلماني ورئيس الفريق الحركي، إدريس السنتيسي، أن وزارة الفلاحة كان عليها تخصيص الدعم الموجه لمستوردي الماشية، إلى صغار الفلاحين من مربي الماشية المغاربة.

وأضاف السنتيسي في تصريح لمنبر Rue20 على هامش جلسة إنتخاب هياكل مجلس النواب، أنه تفاجأ بتخصيص وزارة الفلاحة لدعم مالي للمستوردين في الوقت الذي نجد الفلاحين المغاربة الصغار بحاجة ماسة لهذا الدعم لتجديد حظيرة الماشية محلياً، وتوفير الإكتفاء الذاتي للمغاربة، كما كان الشأن خلال السنوات الماضية، حيث كانت وفرة رؤوس الماشية تفي حاجيات المغاربة خلال الأعياد.

رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، شدد على أن حزبه كان قد إقترح على الحكومة تخصيص دعم لصغار الفلاحين من مربي الماشية، لدعمهم على تجديد الماشية من أجل العمل على توفير أعداد كافية من رؤوس الماشية في المواسم المقبلة، عوض التوجه نحو تخصيص دعم للمستوردين.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بوغالي: الجزائر قطعت أشواطا كبيرة في عصرنة الفلاحة

أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، أن الجزائر باتت من البلدان التي انتهجت أسلوب الرقمنة لعصرنة تسيير جميع القطاعات بما فيها قطاع الفلاحة الذي يعد من الأولويات القصوى لسياستها التنموية.

وقال بوغالي، في كلمة له أمام المشاركين في اجتماع غرفة الفلاحة للوسط، أمس السبت، قرأها عنه نيابة رئيس لجنة الفلاحة فارس زياني، أن الجزائر قد قطعت بالفعل أشواطا كبيرة في هذا المجال تنفيذا للالتزامات التي قطعها رئيس الجمهورية.

وأضاف بوغالي بأن الإستراتيجية الرقمية المنتهجة استوفت جميع الشروط المناسبة لنجاحها. سواء من جهة تهيئة البنية التحتية أو تأهيل وتدريب الكوادر البشرية تقنيا وعلميا. إلى جانب رصد الأغلفة المالية الضرورية للاستثمار وكذا توفير الإطار القانوني المناسب.

وفي هذا السياق، اقترح بوغالي توثيق التحولات الجوهرية التي شهدها القطاع ودعا إلى دمج ما تحقق في إطار ذلك. لاسيما من جهة ارتفاع حجم رأس المال الفلاحي، داخل نظام إحصائي محكم يعتمد على التكنولوجيات الرقمية الحديثة ووفق أنماط رصد متطورة.

وانطلاقا من نفس المنظور، أشار رئيس المجلس إلى أن رقمنة القطاع بصفة شاملة ومدروسة من شأنه أن يرفع المردودية ويحرر مبادرات المتدخلين والناشطين في الميدان.

لافتا، في نفس السياق، إلى أثر ذلك في رفع الإنتاج وتلبية الحاجات المحلية من العمالة أو الاستهلاك. علاوة على تعاظم فرص التصدير وتنوع مداخيل الاقتصاد الوطني وبالتالي تحقيق الأمن الغذائي.

وثمن بوغالي، في ختام كلمته، هذا النوع من اللقاءات موضحا أنها تشكل فرصة للمهنيين والممارسين لرصد المؤشرات الحقيقية حول النماذج والخيارات المنتهجة في السياسة الفلاحية. وتمكين أهل الاختصاص من بلورة رؤية شاملة للقطاع تمكن القائمين على القطاع من الوقوف على مواطن الخلل وتقديم الاقتراحات المناسبة لعلاجها.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • رسالة إلى رئيس الوحدة (1)
  • حزب كردي:انتخابات الإقليم لتغيير النواب فقط وليس الحكومة
  • بوغالي: الجزائر قطعت أشواطا كبيرة في عصرنة الفلاحة
  • مسيرات حزب الله تهدم مقر البغدادي وليمان فوق رؤوس الاحتلال
  • التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية بالإسكندرية وكفر الشيخ
  • 6 قوافل بيطرية مجانية لدعم مربي الماشية بالمنيا وبني سويف
  • «الزراعة» تطلق 6 قوافل بيطرية لدعم مربي الماشية في المنيا وبني سويف
  • الزراعة تتخذ اجراء جديدا يخص اعلاف الجاموس والمواشي بالمحافظات الجنوبية
  • إنطلاق الإحصاء العام للفلاحة غدا الأحد
  • مأساة في ذمار .. انهيار منزل على رؤوس ساكنيه بسبب الأمطار ووفاة أم وطفليها