احتفالات شم النسيم 2024: تقاليد وأجواء جديدة في عيد الربيع المصري.. شم النسيم هو عيد تقليدي مصري يحتفل به في أول شهر مايو، وهو يمثل بداية فصل الربيع في مصر. يتجمع الأسر والأصدقاء في الهواء الطلق، حيث يقومون بنزهات في الحدائق والمتنزهات للاستمتاع بالطبيعة الخلابة والأجواء اللطيفة. تتميز احتفالات شم النسيم بتناول الأطعمة الشعبية مثل الرنجة والفول والبصل الأخضر، ويشارك الناس في الأنشطة الترفيهية مثل الألعاب التقليدية وركوب الخيل والجمال.

يعتبر شم النسيم فرصة للتواصل الاجتماعي وتقديم التهاني والتبريكات بمناسبة العيد.

طريقة احتفال المصريين بشم النسيم 2024احتفالات شم النسيم 2024: تقاليد وأجواء جديدة في عيد الربيع المصري

تبدأ الاحتفالات بالنهوض باكرًا في الصباح الباكر، حيث يتجه الناس إلى الحدائق العامة والمنتزهات والشواطئ للاستمتاع بالطبيعة الجميلة والأجواء الربيعية اللطيفة. يقوم البعض بتنظيم رحلات استكشافية إلى الأماكن الطبيعية مثل الحدائق الوطنية أو الأهرامات أو ضفاف النيل.

يُعد تناول الطعام جزءًا هامًا من احتفالات شم النسيم، حيث يتم تحضير وجبات خاصة تُعد لهذه المناسبة. تشمل هذه الوجبات الأسماك المملحة والبيض المسلوق والبصل الأخضر والفول المدمس والجبنة والخضروات الموسمية. تعتبر الأسماك المملحة بمختلف أنواعها جزءًا لا يتجزأ من احتفالات شم النسيم، حيث يعتقد الناس أن تناولها في هذا اليوم يحميهم من الأمراض ويجلب لهم الحظ السعيد.

بالإضافة إلى تناول الطعام، تتضمن احتفالات شم النسيم العديد من الأنشطة الترفيهية، مثل الألعاب الشعبية والمسابقات والمسابح والرحلات بالمراكب الشراعية. كما يتم تبادل التهاني والهدايا بين الأصدقاء والأقارب في هذا اليوم، ويُعتبر ذلك جزءًا لا يتجزأ من تقاليد الاحتفال.

تختلف طقوس احتفالات شم النسيم من منطقة إلى أخرى في مصر، ولكن الهدف الرئيسي هو الاستمتاع بالطقس الجميل وقضاء وقت ممتع في أجواء الطبيعة مع الأحباء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شم النسيم تاريخ شم النسيم موعد شم النسيم متي شم النسيم اجازة شم النسيم

إقرأ أيضاً:

عيد الأضحى 2024.. بـ100 جنيه استمتع بخروجة العيد في مطروح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يهتم أهالي محافظة مطروح وزوارها من مختلف محافظات مصر بالبحث عن الأماكن الترفيهية والسياحية؛ لقضاء عطلة عيد الأضحى 2024 والاستمتاع بالأجواء الاحتفالية وبأسعار مناسبة لدخل الأسرة، فنجد مدينة مرسى مطروح تشهد تجهيزات مكثفة واستعدادات كبيرة لاستقبال الزوار والمصطافين؛ لقضاء عطلة العيد، حيث تشهد محافظة مطروح إقبالا كبيرًا خاصة لما تتميز به من اعتدال في المناخ، وما تضمه من معالم أثرية وسياحية وحضارية.

فسحتك عندنا.. دخول الحدائق العامة بـ 10 جنيهات 

وتضم مدينة مرسى مطروح مجموعة من الحدائق العامة التي تحتوي على الكثير من الخدمات والوسائل الترفيهية والألعاب الرياضية وألعاب الأطفال وبعض الحيوانات الأليفة وشاشات التليفزيون الكبيرة التي تعرض الأفلام للأطفال وجميع أفراد الأسرة، والتي تفتح أبوابها لاستقبال أهالي مطروح وضيوفها من المحافظات الأخرى للاستمتاع بالأجواء المثالية التي تختص بها محافظة مطروح في هذه الفترة من السنة، حيث يسود المحافظة طقس ربيعي معتدل مائل للدفء نهارًا معتدل ليلًا وسماء صافية ورياح هادئة تساعد زوار المحافظة على قضاء إجازة سعيدة.

 

ومن أبرز تلك الحدائق: حديقة الغزالة التي توجد في نهاية شارع الإسكندرية في وسط المدينة، وحديقة العوام التي توجد بالقرب من كورنيش المدينة بالقرب من شاطئ ومسجد العوام، ومنتزه كليوباترا بمساحته الكبيرة وحمام السباحة وملاعب كرة القدم الخماسية فضلًا عن ألعاب الأطفال

 

بـ 100 شمسية و4 كراسي قاعدة حلوة على البحر

وتستقبل شواطئ مرسى مطروح الساحرة، بطبيعتها الخلابة الساحرة والتي تتمتع بجمال وسحر غير عادي من المياه الفيروزية النقية والرمال البيضاء الناعمة، والتي تشهد إقامة عددًا من الفعاليات والاحتفالات وتنظيم برامج وحفلات ترفيهية، وأشهرها شواطئ عجيبة وروميل والعوام والباسنت والأبيض وأم الرخم وكليوباترا بحمامها التاريخي الذي ينسب لأخر ملوك الدولة البطلمية في مصر.

مقالات مشابهة

  • شوارع محافظة الإسكندرية تمتلىء بالبهجة وأجواء الفرحة
  • بالصور.. ذبح الأضاحي في عيد الأضحى: تقاليد وروحانية تجمع الناس
  • موعد انتهاء معرض الزهور 2024
  • القليوبية تطلق 3 مبادرات جديدة ضمن احتفالات العيد بمراكز الشباب
  • يوم اليتيمة والخُلّيف.. تقاليد نساء مكة أثناء الحج
  • 10 أماكن للتنزه في عيد الأضحى 2024.. 5 جنيه بس!
  • «رياضة القليوبية» تطلق 3 مبادرات جديدة ضمن احتفالات العيد بمراكز الشباب
  • عيد الأضحى 2024.. بـ100 جنيه استمتع بخروجة العيد في مطروح
  • الحرارة إلى ارتفاع وأجواء سديمية في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية
  • إصابة جديدة في الأهلي قبل مواجهة فاركو بـ الدوري المصري