براغ-سانا

أكد عضو البرلمان الأوروبي عن جمهورية التشيك إيفان دافيد أن ما يرتكبه كيان الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة من جرائم لا يمكن وصفه سوى بالإبادة الجماعية التي تجري وسط صمت الغرب المطبق.

وأوضح دافيد في منشور على موقعه على شبكة التواصل الاجتماعي أن الاحتلال الإسرائيلي قام بقتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين المدنيين، وتسوية غزة بالأرض تقريباً، فيما هجر الملايين من بيوتهم ويحاول الآن تجويعهم.

. ورغم كل ذلك يقوم البعض بتبرير هذا العنف الإجرامي “بالاعتبارات الأمنية” وكيل الاتهامات لكل من ينتقده.

بدورها أكدت مبادرة “ليس باسمنا” التشيكية في بيان أن ما يقوم به جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في غزة يتعارض بشكل واضح مع أوامر محكمة العدل الدولية في لاهاي التي تعتبر إلزامية، والتي نصت بوضوح على “إنهاء كل العمليات التي لها مواصفات الإبادة”، وهو الأمر الذي لم يحدث.

وأضافت: إن الكيان الصهيوني لا يكتفي بذلك بل صعد التوتر من خلال الاعتداء الذي لا سابق له على القنصلية الإيرانية في دمشق، الأمر الذي تطلب رداً إيرانياً قوياً، مشيرة إلى أن هدف هذا الاعتداء الإسرائيلي كان إبعاد الأنظار عن الفشل في غزة، والحصول على التعاطف لدى الدول الغربية بعد أن تراجع بسبب ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

ودعت المبادرة الحكومة التشيكية إلى إيقاف دعمها للكيان الصهيوني منبهة إلى أن هذا الدعم الأعمى يجعلها مشاركة في المسؤولية عن الجرائم التي ترتكب في غزة.

ودعت المبادرة المواطنين التشيك إلى المشاركة في مسيرة التضامن الجديدة مع الشعب الفلسطيني التي ستنظمها غدا الأحد وسط براغ.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

مناوي: قرار مجلس الأمن لا يعبر عن الحقيقة و«الدعم السريع» تمارس «إبادة جماعية»

عدّ حاكم إقليم دارفور بالسودان مني أركو مناوي اليوم الجمعة أن القرار الصادر عن مجلس الأمن أمس بخصوص الفاشر «لا يعبر عن الحقيقة»، متهما «قوات الدعم السريع» بممارسة «إبادة جماعية».

وذكر مناوي في منشور على منصة «إكس» أن «قوات الدعم السريع» تستهدف مواقع مدنية على رأسها المستشفيات، وقال إنها تسللت إلى مستشفى الفاشر الجنوبي «والآن قواتنا تدفع لإخراجهم منه».

وأضاف: «قرار مجلس الأمن الدولي عن الفاشر رغم أن في ظاهره التعاطف مع الفاشر، فإنه لا يعبر عن الحقيقة وهي أن الدعم السريع تمارس إبادة جماعية والتطهير العرقي»، وفقا لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

كان مجلس الأمن الدولي صوت أمس الخميس بالأغلبية بالموافقة على مشروع قرار يطالب «قوات الدعم السريع» بالتوقف فورا عن حصار مدينة الفاشر في ولاية شمال دارفور.

وقالت الأمم المتحدة إن القرار يدعو أيضا إلى «وقف فوري للقتال وخفض التصعيد في الفاشر ومحيطها وسحب جميع المقاتلين الذين يهددون سلامة وأمن المدنيين».

الخرطوم: «الشرق الأوسط»  

مقالات مشابهة

  • الغرب يرتكب في جورجيا خطأ مفصليًا
  • الدفاع المدنى الفلسطينى: غزة تشهد إبادة جماعية وقتلاً متعمدًا للأطفال والنساء
  • «صحة غزة» تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في القطاع وقتل 15 ألف طفل
  • الصحة الفلسطينية: جيش الاحتلال ارتكب جـرائـم إبادة جماعية خلفت 15 ألف طفل شهيد
  • القضاء الفرنسي يتّهم متطرفة عادت من سوريا بارتكاب إبادة جماعية بحق الإيزيديين
  • توجيه تهمة الإبادة الجماعية لفرنسية استعبدت طفلة إيزيدية
  • اتهام داعشية عائدة بارتكاب إبادة جماعية في العراق
  • مناوي: قرار مجلس الأمن لا يعبر عن الحقيقة و«الدعم السريع» تمارس «إبادة جماعية»
  • حاكم دارفور: قوات الدعم السريع تمارس إبادة جماعية
  • تقرير أممي يُفصّل جرائم الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة