لفتت دراسات أجنبية حديثة إلى الفوائد العديدة لتناول الكركم، إذ يحتوي على كثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل فيتامين سي ودال، فضلًا عن الحديد والمغنسيوم والمنجنيز، وغيرها، ما يؤدي إلى تحسين الصحة ومقاومة العديد من الأمراض.

الكركم يحارب الشيخوخة 

 في هذا الشأن، قالت سفيتلانا تروفيموفا الباحثة ورئيسة الجمعية الروسية لمكافحة الشيخوخة، إن هناك عديد من الدرسات والأبحاث العلمية التي أثبتت فوائد الكركم في محاربة الشيخوخة وإطالة العمر بفضل احتوائه على مادة الكركمين وهي مادة نشطة بيولوجيًا تعمل على تعزيز هرمون السيروتونين أو ما يُعرف بهرمون السعادة، بحسب ما نُشره تقرير بموقع روسيا اليوم.

وخلال حديث تروفيموفا عن فوائد الكركم، أشارت إلى أنه من التوابل المشهورة في المطبخ الشرقي والهندي، وتكمن فائدته كذلك في تحسين صحة عضلة القلب والتخفيف من الالتهابات، لا سيما إلتهابات المفاصل، ويساعد أيضًا في تسريع عملية الشفاء من الجروح.

طريقة تناول الكركم 

وتقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة والبكتيريا بجامعة القاهرة، إن الكركم من الأغذية التي تساعد على إزالة السموم من الكبد وكذلك تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين عمليىة الهضم من خلال تحفيز عملية التمثيل الغذائي.

وأضافت في تصريحات لـ«الوطن»، أن الكركم يُعتبر مضاد طبيعي للالتهاب كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من تأثير الجذور الحرة، متابعة: «يمكن تناوله بعدة طرق، إذ من الممكن إضافته إلى الطعام عند الطهي أو إضافته إلى اللبن ما يُعرف بالحليب الذهبي نظرًا للون الأصفر الذي يعطيه للحليب، كما يُمكن شربه مع الماء الدافئ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكركم الكبد الشيخوخة فوائد الكركم

إقرأ أيضاً:

أطعمة تنظف الكبد وتحسن عمله

أكدت الدكتورة أولغا بوكيريا أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية أنه يمكن لبعض الأطعمة أن تساعد على تنظيف الكبد وتحسين وظيفته، خاصة عند تناول أدوية مختلفة.



ووفقا لها، يعتبر البيض منتجا ممتازا للكبد لأنه يحتوي على الكولين متعدد الفيتامينات الذي ينظم مستوى الكولسترول.

البنجر- يخفض الالتهابات ويحسن إفراز المرارة وأوراقه غنية بالبوتاسيوم. كما أنه غني بفيتامين А ومجموعة فيتامين В (В1و В2و В6 وحمض الفوليك)، والفوسفور، التي جميعها تعمل كمواد بناء لخلايا الكبد. والألياف الموجودة في البنجر تحفز القنوات الصفراوية وتمنع ركود الصفراء.
الليمون- يخفض الالتهابات ويزيل الدهون من الكبد.
وتنصح الأخصائية لتنظيف الكبد وتحسين عمله بتناول الخضروات- الفجل، اللفت، والفجل الحار ومختلف أنواع الملفوف والخس والرشاد والسبانخ وغيرها، وكذلك الثوم وجميع أنواع الأسماك الدهنية.
ووفقا لهيئة حماية المستهلك يجب تناول الأطعمة التالية:
اليقطين - يحتوي على فيتامين А (الكاروتينات)، والدهون الفوسفاتية، والأحماض الدهنية غير المشبعة أوميغا 3 وأوميغا 6، التي تشارك في بناء الغشاء الخلوي لخلايا الكبد (الخلايا التي تشكل 80 بالمئة من الكبد)، واستقلاب الكوليسترول، كما يمنع أكسدة الدهون في غشاء الخلية بالإضافة إلى ذلك، فإن اليقطين مضاد للالتهابات، وغني بالألياف، التي تحفز إفراز الصفراء وتؤثر إيجابيا في عملية الهضم.
الثمار الحمراء - الكرز بنوعيه والعليق الأحمر وغيرها لأنها تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين А وحمض الأسكوربيك وألياف غذائية. وجميع هذه المواد تحفز نمو وتجدد خلايا الكبد التالفة بسبب التهاب الكبد الفيروسي أو مرض الكبد الكحولي أو مرض الكبد الدهني.
الشاي الأخضر - يحتوي الشاي الأخضر على التانين والكافيين والكثير من فيتامين C - التي لها تأثير مضاد للالتهابات ومضاد قوي للأكسدة. وقد ثبت أن الشاي الأخضر يقلل من مستوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول "الضار" أي يحمي من تنكس الكبد الدهني وتصلب الشرايين.
الكركم - يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما يقلل من درجة أكسدة الدهون، ما يحمي خلايا الكبد من السموم.

المصدر: aif.ru

مقالات مشابهة

  • تعرف على فوائد الزنجبيل والثوم الصحية
  • مختص : الاستحمام بالماء البارد يرفع هرمون السعادة.. فيديو
  • خطوات احتساب قيمة اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة
  • أطعمة تنظف الكبد وتحسن عمله
  • بالفيديو.. مختص: «الحمام البارد يحارب الاكتئاب» ويرفع هرمون السعادة
  • ما هو هرمون السعادة.. وكيف يمكنه التحكم في مزاجك؟
  • لن تتخيل ما هي فوائد نقع القدمين بالماء الساخن على صحتك؟
  • ما هو هرمون السعادة.. وكيف يتحكم بمزاجك؟
  • 5 أدعية لابنك بنية النجاح في الامتحانات.. احرص على ترديدها
  • من بينها تحسين صحة الأمعاء..6 فوائد لفاكهة المانجو