موقع النيلين:
2024-06-16@11:23:58 GMT

وزارة الخارجية والتحديات الجسام (1)

تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT


فيما يبدو أنه محاولة لترمبم البيت الداخلي إستعداداً للمرحلة المقبلة بدأت القيادة العليا للبلاد سلسلة تغييرات شملت حتى الآن وزارة الخارجية و بعض ولاة الولايات على الرغم من أن الرأي العام كان ينتظر تغييراً شاملاً لغالبية الجهاز التنفيذي و كثير من ولاة الولايات و حكوماتهم و ذلك بسبب ضعف الأعداء و عدم مواكبة التحديات الكبيرة المستمرة التي تواجهها البلاد داخلياً و خارجياً منذ إندلاع حرب مليشيا الدعم السريع المتمردة المجرمة الإرهابية في أبريل من العام الماضي 2023 بل كان الرأي العام ينتظر إعلان حكومة حرب رشيقة و فاعلة تقود البلاد إلى بر الأمان !!

في هذا المقال سأحاول إستعراض أبرز التحديات الجسام التي تواجهها وزارة الخارجية في الوقت الراهن و قبل ذلك لا بد من تثمين و تقدير جهود سعادة السفير علي الصادق الوزير المكلف الذي قاد الوزارة في ظل ظروف و تحديات صعبة كانت تحيط بها لا يعلمها إلا قليل من المهتمين و المتابعين أو من لهم صلة بعمل الوزارة ، و كذلك لا بد من تقدير الجهود الكبيرة التي قام بها سعادة السفير دفع الله الحاج علي وكيل الوزارة السابق في الأسابيع الأولى للحرب و جولته في عدد من الدول العربية و الأفريقية ، و مشاركته في القمة السعودية الأفريقية التي استضافتها الرياض في نوفمبر 2023 ممثلاً لرئيس مجلس السيادة و الجميع يذكرون خطابه الشهير أمامها و الذي كشف فيه حقيقة الحرب و حدد ملامح الخطاب الذي يجب ان يوجهه السودان إلى دول العالم ، و حدد كذلك معالم التحركات الخارجية للدبلوماسية السودانية و التي لو سار على خطاها العمل لكان الوضع الخارجي أفضل بكثير مما نحن عليه الآن .

الوزير المكلف الجديد السفير حسين عوض هو إبن وزارة الخارجية التي التحق بها في العام 1984 و تدرج فيها و عمل بعدة محطات خارجية حتى تم تكليفه بمنصب وكيل الوزارة خلفاً للسفير دفع الله الحاج علي الذي تم ترشيحه سفيراً لدى المملكة العربية السعودية و لكنها رفضته دون إبداء أسباب و هو عرف دبلوماسي متبع فإذا لم ترد دولة ما على خطاب ترشيح السفير خلال ثلاثة أشهر فهذا يعني أنها قد رفضت ترشيحه لذا وجب على الدولة المرسلة أن ترشح سفيرا آخر .

الوزير المكلف و في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها بلادنا بسبب حرب المليشيا المتمردة المجرمة الإرهابية تواجهه و وزارته تحديات كبيرة داخلية و خارجية لا بد من العكوف على معالجتها حتى تنطلق الوزارة التي تمثل خط الدفاع المتقدم عن البلاد و سيادتها ، و حتى تتمكن من أداء دورها و واجبها على الوجه الأكمل .
أولا : التحديات الداخلية و هي تتعلق بالمراحعات التالية :-

– مراجعة العلاقات مع جميع الدول على أساس موقفها من الحرب المفروضة على بلادنا من قبل قوى الشر الإقليمية و الدولية بقيادة الإمارات بحيث يتم قطع العلاقات مع الدول المتورطة في الحرب بصورة مباشرة حتى تصحح موقفها ، و تخفيضها لأدنى المستويات مع أي دولة كان لها دور ثانوي أو مساهمة في الحرب .

– إعادة تنظيم دولاب العمل الإداري في الوزارة في العاصمة المؤقتة بورتسودان و مراجعة أداء الإدارات الرئيسية و كذلك البعثات الخارجية على أن يكون المعيار الرئيسي للتكليف هو الولاء للوطن و عدم مولاة المليشيا المتمردة و ذراعها السياسي (قحت/تقدم) .

– تكوين خلية أزمة برئاسة وكيل الوزارة تعمل على مدار الساعة لملاحقة تطورات الأحداث و تقديم الرأي و المشورة للوزير و للقيادة العليا للبلاد .

– تطوير الأداء الإعلامي للوزارة و توحيد الخطاب الخارجي و مراجعته بصورة دورية لمواكبة تطورات الأحداث .

– إحكام التنسيق مع الدبلوماسية الرئاسية التي تتولى بالضرةرة ملفات العلاقات الإستراتيجية .
– إحكام التنسيق مع الوزارات المختلفة و ضبط المشاركات الخارجية للمسؤولين .
– توظيف جهود الدبلوماسية الشعبية في تطوير و تدعيم العلاقات مع شعوب الدول الصديقة .
– تكوين المجلس الإستشاري للعمل الخارجي من أصحاب الخبرات و التجارب من الدبلوماسيين السابقين ليعين الوزارة في التخطيط للعمل الخارجي .
#المقاومة_الشعبية_خيارنا
#كتابات_حاج_ماجد_سوار
19 أبريل 2024

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن الإجهاد الحراري التي تحذر منه وزارة الصحة السعودية

الإجهاد الحراري هو حالة صحية خطيرة تنجم عن تعرض الجسم لدرجات حرارة عالية، وتعتبر مشكلة صحية تهم العديد من المجتمعات في جميع أنحاء العالم.

وقد أوضحت وزارة الصحة السعودية عبر منصتها التوعوية "عش بصحة" أن أعراض الإجهاد الحراري تشمل الغثيان، الصداع، التعرق، والعطش الشديد.

وقدمت الوزارة نصائح في حال الشعور بهذه الأعراض، أهمها شرب الماء البارد، الانتقال إلى مكان بارد بعيدًا عن أشعة الشمس، ورش الجسم برذاذ الماء.

وأشارت الوزارة عبر منصتها إلى تعريف الإجهاد الحراري وكيفية التعامل معه عند الإصابة، مشددة على أهمية حمل المظلة أثناء أداء المناسك، وارتداء ملابس فاتحة اللون "للنساء"، وشرب الماء بانتظام.

من جانب آخر، وجهت وزارة الحج والعمرة السعودية نصائح لضيوف الرحمن لتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة في المشاعر المقدسة. ونصحت الوزارة الحجاج بحماية أنفسهم من ضربة الشمس خلال أداء المناسك عبر تجنب الخروج نهارًا إلا عند الضرورة، وعدم الخروج دون مظلة للحماية، والحرص على شرب كميات كافية من السوائل.

ونوهت بأن ضربة الشمس تعد حالة طبية طارئة تستدعي الإسعاف بسرعة.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي، في تصريحات سابقة له، إلى أن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة يعد من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام. وأكد على أهمية التزام الحجاج بالإرشادات الصحية.

أسباب الإجهاد الحراري

يحدث الإجهاد الحراري نتيجة لتعرض الأفراد لدرجات حرارة مرتفعة لفترات طويلة دون توفر ظروف مناسبة للتبريد، مما يؤدي إلى فقدان كبير للسوائل والأملاح من الجسم.

أعراض الإجهاد الحراري

من أعراض الإجهاد الحراري الشائعة الصداع، الدوخة، الغثيان، ضعف العضلات، والإرهاق الشديد.

وقد يتطور الحال إلى حالات خطيرة مثل ضربة الشمس التي تتطلب رعاية طبية عاجلة.

الوقاية والتدابير الوقائية

للوقاية من الإجهاد الحراري، يجب على الأفراد اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة مثل:
- ارتداء الملابس الفضفاضة والخفيفة وقبعة الشمس.

- شرب كميات كافية من السوائل للحفاظ على الترطيب.

- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الظهيرة.

- البقاء في أماكن بظل وتهوية جيدة في حالات الطقس الحار.

ويجب على المجتمعات والأفراد الوعي بمخاطر الإجهاد الحراري واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من تعرضهم لهذه الحالة الصحية الخطيرة.

بالتنسيق والتعاون، يمكننا تقليل حالات الإصابة بالإجهاد الحراري وتعزيز الصحة العامة في مجتمعاتنا.

مقالات مشابهة

  • اختبار المساواة والتحديات الروحية من المزدلفة إلى العقبة
  • كل ما تريد معرفته عن الإجهاد الحراري التي تحذر منه وزارة الصحة السعودية
  • الخارجية السودانية تعلن التمسّك بإعلان جدة وترحّب بدعوة مجلس الأمن
  • مجلس الوزراء كلّف الخارجيّة تقديم شكوى ضدّ العدوّ الإسرائيليّ
  • مدي إلتزام قرارات وزارات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • مدي إلتزام قرارات وزرات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • الباعور يتسلم أوراق اعتماد السفير الإسباني
  • عدل الدبيبة تبحث مع السفير البريطاني سبل تعزيز التعاون القضائي
  • مبالغ مالية ونقل الجثث بطائرات إلى الهند وجناية.. أبرز مستجدات حريق الكويت
  • وكيل وزارة الخارجية يرأس وفد المملكة بالاجتماع التشاوري لمبادرات السلام في السودان