أوضح الدكتور أنور الإتربي، أستاذ الأمراض النفسية والعصبية، بعد وفاة الفنان الراحل صلاح السعدني الذي أصيب بمرض الزهايمر في آخر أيامه، أعراض هذا المرض وخطورته على الإنسان، وتأثيره على الأطفال والشباب وكبار السن.

وداعا صلاح السعدني.. مفيدة شيحة تنعي عائلة عمدة الفن المصري محمود البزاوي يشارك صورة لـ صلاح السعدني من عقد قرآنه مرض أصاب صلاح السعدني

وفي مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، أشار الدكتور أنور الإتربي إلى أن مرض الزهايمر تم اكتشافه في ألمانيا منذ فترة طويلة، وذلك عبر حالة مريض لا يتذكر أسماء أبنائه على الرغم من أنه في سن الـ40.

وقام طبيب ألماني بمتابعته حتى وفاته وقام بتحليل جزء من مخه، مما أسهم في بداية اكتشاف هذا المرض.

وأوضح الدكتور الإتربي أن الإصابة بمرض الزهايمر تكون عادة في سن الخمسينات وتزداد تدريجيًا مع تقدم السن، وأغلب المصابين بهذا المرض يعانون من إتلاف في الأوعية الدموية المخية.

وأكد أن معظم الحالات تظهر في سن الـ60 وأن الأشخاص في هذه الفئة العمرية أكثر عرضة للاصابة بمرض الزهايمر، بسبب وجود أمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وضعف الدورة الدموية وأمراض أخرى.

وختم بالتأكيد على ضرورة إجراء الفحوصات الطبية، بما في ذلك اختبارات الذاكرة، للكشف المرض مبكرًا، نظرًا لأن جزءًا منه وراثي ويأتي تدريجيًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السعدني ارتفاع ضغط الدم صلاح السعدني صدى البلد عزة مصطفى ضغط الدم مرض الزهايمر الأمراض النفسية الفحوصات الطبية قناة صدى البلد الإعلامية عزة مصطفى صالة التحرير الأمراض النفسية والعصبية صلاح السعدنی

إقرأ أيضاً:

طبيب يوضح بعض الفواكه التي تضر بالأسنان

أميرة خالد

أوضح طبيب أسنان قائمة من الفواكه والعصائر التي يجب تجنب تناولها بكثرة، حيث قد تسبب “تآكل” مينا الأسنان وتضعفها، الأمر الذي يزيد من خطر التسوس.

وتعد الفواكه الحمضية وعصائرها من بين الأطعمة التي يجب تجنبها بسبب احتوائها على نسب عالية من السكر والحموضة.

يحتوي الليمون والبرتقال على مستويات عالية من الحمض التي قد تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول عصائر الحمضيات بواسطة الشفاطة يمكن أن يقلل من ملامسة الأسنان.

كما تحتوي الحمضيات وعصائرها على مزيج من السكريات والحموضة، مما يجعل المينا هشاً وقابلاً للتآكل، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وفقدانها لذا ينبغي الحرص على تجنب تناول هذه الفواكه بكثرة للحفاظ على صحة الأسنان.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف تأثير خطير لمرض "هنتنغتون" على الدماغ
  • تحذير من الإفراط في استخدام هذه الكريمات.. تسبب الإصابة بمرض خطير
  • ليفربول يعلن إصابة أسطورته آلان بمرض خطير
  • إصابة أسطورة ليفربول السابق هانسن بـمرض خطير
  • ليفربول يعلن إصابة أسطورته آلان هانسن بمرض خطير
  • إصابة أسطورة ليفربول بمرض خطير
  • طبيب يوضح بعض الفواكه التي تضر بالأسنان
  • ليفربول يعلن إصابة نجمه وقائده السابق ألان هانسن بمرض "خطير"
  • بقع زرقاء على الجلد: مؤشر خطير على هذا المرض
  • احذر هذا الأمر مع لحمة العيد.. يسبب الإصابة بمرض خطير