آخر تحديث: 21 أبريل 2024 - 1:35 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق ،الاحد،عن كمية احتياطات البنك من الدولار الأمريكي والذهب. وقال العلاق لموقع cnbc العربية، إن البنك المركزي لديه احتياطي أجنبي بأكثر من 100 مليار دولار، مبينا أن احتياطي الذهب في البنك يبلغ أكثر من 130 طناً وموجود أغلبها في إنكلترا واموالنا لدى البنك الفدرالي .

‏وأشار العلاق في معرض حديثه عن التجارة الخارجية العراقية، إلى أن حجم التجارة مع الإمارات يصل لـ17 مليار دولار ويتم سدادها بالدرهم الإماراتي، لافتا الى أن مصرف أبوظبي الأول هو من يتولى عملية التحويلات التجارية بالدرهم الإماراتي.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الخميس

السومرية نيوز – اقتصاد

تنشر السومرية نيوز، أسعار الذهب الاجنبي والعراقي في الأسواق المحلية العراقية ليوم الخميس 30 مايو/ أيار 2024. سجلت أسعار الذهب في أسواق الجملة ب‍‍ ‍ ‍‍شارع النهر في العاصمة ‍ ‍ ‍‍بغداد، سعر بيع للمثقال الواحد عيار 21 من الذهب الخليجي والتركي والأوروبي 476 ألف دينار، وسعر الشراء 472 ألف دينار، أما سعر بيع المثقال الواحد عيار 21 من الذهب العراقي سجل عند 446 ألف دينار، وبلغ سعر الشراء 442 الفاً.

في محال الصاغة، فإن سعر بيع مثقال الذهب الخليجي عيار 21 يتراوح بين 475 ألف دينار و485 ألفاً، فيما تراوح سعر البيع مثقال الذهب العراقي بين 445 الفاً و455 ألف دينار.

ومنذ منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022 وحتى الآن، يواصل الدينار العراقي هبوطه الدراماتيكي أمام الدولار الأميركي، حتى وصل إلى مستوى 1610 دنانير مقابل دولار واحد في وقت يبلغ السعر الرسمي للدولار 1320 دينارا.

ومع هبوط العملة الوطنية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، فإن أسواق الذهب العراقية سجلت إقبالا كبيرا من الزبائن لشراء المعدن الأصفر وسط تحذيرات من شراء المزيف.

ووفق الإحصاءات الحكومية فإن معدل الاستيراد الشهري بشكل عام للذهب في العراق يصل لنحو 7.5 أطنان ويبلغ الرسم الجمركي الذي يجبى عن كل كيلوغرام منه 250 دولارا، بمجموع 1 مليون و875 ألف دولار.

ووفق بيانات لموقع "بلومبيرغ" (Bloomberg) المتخصص، فقد اشترى العراق 33.9 طنا من الذهب في العام 2022، في حين كشف القنصل التركي العام في أربيل هاكان كارا جاي عن استيراد العراق ذهبا تركيا بقيمة 1.5 مليار دولار خلال عام 2021.

مقالات مشابهة

  • مبيعات البنك المركزي العراقي تتجاوز مليار دولار في أسبوع و5 مليارات خلال شهر
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • انكماش عجز الأصول الأجنبية في مصر في أبريل
  • صافي عجز الأصول الأجنبية في مصر يواصل الانكماش خلال أبريل
  • البنك المركزي العراقي يعزز القروض السكنية بثلاثة تريليونات دينار
  • محافظ البنك المركزي الإسرائيلي: حرب غزة ستكلف الاقتصاد حوالي 70 مليار دولار
  • البنك المركزي الإسرائيلي: الحرب ستكلف ميزانية البلاد نحو 70 مليار دولار عام 2025
  • البنك المركزي العراقي يبيع 269 مليون دولار في مزاد اليوم
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الخميس
  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي