تعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم القربات في الإسلام، حيث فرض على المسلمين أدائها في كل وقت وحين، يقول الله تعالى:«۝ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﻣَﻠَﺎﺋِﻜَﺘَﻪُ ﻳُﺼَﻠُّﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ۚ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺻَﻠُّﻮﺍ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠِّﻤُﻮﺍ ﺗَﺴْﻠِﻴﻤًﺎ ۝». 

الصلاة على النبي في الأيام البيض من شوال 

ومع دخول أول الأيام البيض من شوال احرص على أن تغتنم تلك الساعات من الليل بـ الصلاة على النبي يقول الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر: «اجعلوا ذكركم لسيدنا النبي ﷺ برنامج عمل في حياتكم الدنيا تدعون به إلى الله، تعيشوا في بحبوبة من السعادة الربانية، والمنح الصمدانية، والمواهب اللدنية، والتنزلات الرحمانية، من عند رب البرية، وتكون سببًا وخيرًا للآخرين».

 

وتابع: «سيدنا رسول الله ﷺ هو الرحمة المهداة، وهو خاتم النبيين والمرسلين، وهو حبيب رب العالمين .. أرسله الله للناس كافة بشيرًا ونذيرا، وسراجًا منيرا، ورحمةً للعالمين وأسوةً للخلق جميعا، وشفيعًا لهم ينفعهم في الدنيا والآخرة، وهو أحب خلق الله إلى الله، وهو أعظم خلق الله عند الله».

كما أن سيدنا رسول الله ﷺ خير من الكعبة، خير من العرش ، والكرسي ، والسماوات والأرض .. خير من كل ما خلق الله. سيدنا رسول الله ﷺ.. فمبلغ العلم فيه أنه بشرٌ .. وأنه خير خلق الله كلهمِ. 

ما المقصود بقول النبي: «اتق الله حيثما كنت» وكيف تتحقق التقوى؟.. علي جمعة يوضح صيغ الصلاة على النبي لتفريج الكرب

اللهم صلِّ صلاة جلال، وسلم سلام جمال، علي حضره حبيبك سيدنا محمد، واغشه اللهم بنورك، كما غشيته سحابه التجليات، فنظر الي وجهك الكريم، وبحقيقه الحقائق كلم مولاه العظيم، الذي أعاذه من كل سوء، اللهم فرج كربنا كما وعدت ((أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ)) وعلى آله وصحبه.

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد نور النور، الذي يفتح به الصدور، وجميع الأمور، من هو زين الكون والحب الرباني المكنون، بعدد كل ما قال له الله كن فيكون، وعلى آله وصحبه وأتباعه إلى يوم النشور، بجاهك يا عزيز يا غفور، ويا خالق النبي محمد من نورك، والملائكة من نوره، يا حي يا قيوم يا نور النور.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصلاة على النبي الأيام البيض الأيام البيض من شوال الصلاة على النبی خلق الله

إقرأ أيضاً:

المفتي: حب الوطن متأصل عن النبي صلى الله عليه وسلم

قال فضيلة مفتى الجمهورية الأستاذ الدكتور أحمد شوقى علام  أنَّ حبَّ الوطن متأصل عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ فهو أمر ثابت وراسخ في النفس بالفطرة، والإسلام لا يتعارض مع الفطرة؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم أحب مكة باعتبارها وطنه الذي نشأ فيه، على الرغم من إيذاء أهلها له، حتى إنه رغم كل هذا الإيذاء خرج منها وقلبه متعلق بها تعلقًا تامًّا، قائلًا قولته الشهيرة: "والله إنك لأحب البلاد إلى الله وأحب البلاد إلى نفسي ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت"

جاء ذلك خلال تصريحات على احدى القنوات الفضائية

 

وأضاف فضيلة مفتى الجمهورية أن التشريع ربط كثيرًا من الأحكام بالوطن كقصر للصلاة، ورخصة للفطر، وغيرها من الأحكام، وذلك لأن مفارقة الأوطان عسيرة مما يدل على عِظم الوطن وفضله.
 

 

المشروعات الخيرية الكبيرة

 

أكد فضيلة مفتى الجمهورية  جواز التبرع بكل طمأنينة لكل مؤسسة معتمدة من الدولة أو محل ثقة على سبيل المثال لا الحصر مشروع حياة كريمة فهو مشروع فريد ومن خصوصيات مصر وقد اهتم بأماكن بعيدة ونائية ندعو الله أن يثيب من فكر وساعد وعمل وأنفق في مثل هذه المشروعات الخيرية الكبيرة والعظيمة

اضاف فضيلة مفتى الجمهورية  لم نجد مشروعًا مسَّ حياة المواطنين مثلما وجدنا في مشروع حياة كريمة، فهو مشروع مسلكه حميد ويجوز التبرع له من الزكوات المفروضة فضلًا عن الصدقات، فهو مشروع موجَّه للفقراء والنفع المشترك ودعم القرى الفقيرة؛ ومن ثم ينسحب عليه ما ينسحب على مصارف الزكاة.

 

أشار فضيلة مفتى الجمهورية الى إن المقاصد الشرعية والوطنية متشابكة ومترابطة. فعندما يكون الفرد ملتزمًا بالقيم الإسلامية والأخلاق الحميدة، فإنه سيكون مواطنًا حسنًا ومسؤولًا في المجتمع. وهذا يؤدي بدوره إلى تعزيز استقرار الوطن وتقدمه. فالمقاصد الشرعية والوطنية ليست متناقضة، بل هي متجانسة وتتعاضد لتحقيق الخير والازدهار في المجتمع.

مضيفا ان الإسلام أتى برسالته لبناء الإنسان وتطويره في كل جوانب حياته، وأن يصبح الإنسان قائمًا بواجبه التكليفي في الدنيا، وهو أن يؤمن بالله ويعبد إياه ويزكي نفسه ويتحلى بالفضائل والأخلاق الحميدة. وهذه المقاصد الشرعية عندما تتحقق في الفرد، فإنها تعود بالنفع والمصلحة على المجتمع والوطن بأكمله.
 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • مفهوم التفكر في خلق الله
  • دعاء الحر الشديد كما ورد عن النبي.. اللهم أجرنا من النار
  • كما ورد عن النبي.. دعاء الحر الشديد | ردده الآن
  • مِنْ خصائص النبي صلى الله عليه وسلم في جَسَدِه الشريف
  • دعاء وذكر النبي في الحر الشديد وارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام
  • يسري عزام: يجوز الإنابة في الحج عن هؤلاء الأشخاص (فيديو)
  • 5 أعمال مستحبة في الأيام البيض من ذي القعدة
  • أثر سماع الفحش من القول على أجر الصوم.. مفتي الديار يجيب
  • علي جمعة يكشف عن وصايا النبي ﷺ للعمار والفوز بالدنيا والآخرة
  • المفتي: حب الوطن متأصل عن النبي صلى الله عليه وسلم