منحت لجنة التحكيم الباحثة "لامان محمد محمد أحمد" درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بتبادلها مع الجامعات الأخرى، من كلية الإعلام بجامعة عين شمس وذلك عن رسالتها الموسومة بـ "استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التسويق بمصر: دراسة تطبيقية".

وتعد هذه الدراسة، أول دراسة دكتوراه متخصصة في التسويق السياحي بتقنيات الميتافيرس بالتطبيق في مصر وألمانيا، وقد ناقشت الباحثة رسالتها أمام لجنة تحكيم مكونة من الأستاذ الدكتور حسن أحمد الخولي أستاذ علم الاجتماع والانثروبولوجيا - بكلية البنات جامعة عين شمس (مشرف) والأستاذ الدكتور وائل إسماعيل عبد الباري أستاذ الإعلام بكلية البنات جامعة عين شمس (مشرف) والأستاذة الدكتورة إيناس عبدالحميد أستاذ العلاقات العامة والإعلان كلية الإعلام جامعة الأهرام الكندية والأستاذة الدكتورة سلوي محمد يحي العوادلي عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق وأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان والأستاذة الدكتورة عالية عبد العال أستاذ مساعد علم الاجتماع الإعلامى بكلية بنات عين شمس .

تهدف الدراسة إلى التعرف على استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التسويق السياحي في مصر وألمانيا من خلال تصميم 6 نماذج (4 نماذج واقع افتراضي+ نموذجان واقع معزز)، على عينة مكونة من 420 مبحوثا و34 مقابلة متعمقة حول العالم من صناع وخبراء التكنولوجيا.

وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود تباين واضح وتغير في سلوك المبحوثين نحو الوجهة السّياحية، وتغير اتجاه المبحوثين بشكل إيجابي بعد تعرضهم لتجربة الواقع الافتراضي والواقع المعزز، وأظهر التقييم الإيجابي أن تجربة الواقع الافتراضي والواقع المعزز زادت من رغبة المبحوثين الألمان في زيارة المكان في الحياة الحقيقية، بالإضافة إلى تغير اتجاه المبحوثين بشكل إيجابي بخصوص رغبتهم في معرفة المزيد وزيادة اهتمامهم بالمكان.

تُعد هذه النتائج مهمة للغاية لصناعة السياحة في مصر، حيث تُشير إلى أن تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز يمكن أن تكون أدوات فعالة لجذب السياح وتعزيز الاهتمام بالوجهات السياحية، ومن الممكن الاستفادة من نتائج هذه الدراسة من خلال استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز في حملات التسويق السياحي، وتطوير تطبيقات الواقع الافتراضي والواقع المعزز التي تُتيح للسياح استكشاف الوجهات السياحية قبل زيارتها، وتدريب العاملين في صناعة السياحة على استخدام هذه التكنولوجيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تكنولوجيا الواقع الافتراضي التسويق التسويق السياحي جامعة عين شمس الواقع المعزز

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل من شأنه تعكير صفو الحجاج  

قال الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا، إننا نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل من شأنه تعكير صفو الحجاج.

وأضاف وزير الداخلية، إننا نتعام مع ذلك الواقع بغض النظر عما يصدر من تصاريح ودعوات، ولابد من رصد كل ما يتم تناقله وأخذه بعين الاعتبار وبكل جدية، وفق قناة «الإخبارية».

وكان وزير الداخلية، وقف على سير العمل في مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج بمقر الأمن العام في مشعر منى، وتابع إجراءات تنفيذ خطط أمن الحج، وعمليات نقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة، وتصعيدهم إلى عرفات.

مقالات مشابهة

  • خلاص مشاكل السودان كلها اتحلت وما بقي إلا مناقشة إصلاح الحزب الشيوعي !!.
  • مصر تشارك في يوم الأمم المتحدة الافتراضي: تسخير الميتافيرس لتعزيز أهداف التنمية المستدامة
  • وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل من شأنه تعكير صفو الحجاج  
  • مراجعات.. الابتلاء
  • وزير الصحة يزور المثنى لتقييم الواقع الصحي في المحافظة
  • محافظ بورسعيد يشهد احتفال مؤسسة مشكاة نور بتقديم 8 مليون خدمة على مستوى الجمهورية
  • هل التمرد تمرد الدعم السريع أم تمرد قبائل خلف الدعم السريع ؟ سؤال جدلي لرسائل دكتوراة للمستقبل
  • بوتين يحظر استخدام خدمات الأمن السيبراني من الدول غير الصديقة بدءًا من عام 2025
  • طلب مناقشة حول خطة الحكومة لتطبيق سياسة "السماوات المفتوحة"
  • “المستشفى الافتراضي” يُنقذ حاجًا أردنيًا من سكتة دماغية