وجه الدكتور على الدين هلال، المقرر العام للمحور السياسى بالحوار الوطنى، الشكر للمشاركين في الجلسة التي تعقدها لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى لمناقشة قانون مباشرة الحقوق السياسية، وعلى حجم التوافق بين المشاركين.

أخبار متعلقة

وزير التنمية المحلية الأسبق بالحوار الوطني: المحافظون يجب أن يأتوا بالتعيين وليس بالانتخاب

الحوار الوطني.

. الشعب الجمهوري يطالب بتعديلات على قانون مباشرة الحقوق السياسية

وأضاف على الدين هلال خلال كلمة له أنه لابد التمييز بين مفهوم الانتخابات والعملية الانتخابية والمشاركة السياسية، موضحا أن العملية الانتخابية يقصد بها كل ما يتم منذ الدعوة للانتخابات وانتهاء بإعلان النتيجة، متابعا: «وبالتالى فالعملية الانتخابية أوسع تضم الكثير من الأمور، والمشاركة السياسية هي نسبة المشاركين وعدد من لهم حق الانتخاب الذين يقررون الذهاب للتصويت».

ولفت على الدين هلال إلى أن الانتخابات والعملية الانتخابية ينظمهما قانون مباشرة الحقوق السياسية، مؤكدا أن الانتخابات وظيفتها إثبات الشرعية وهى آلية ديمقراطية تعطى لعضو المجلس التشريعى أو الرئيس وتكسبه الشرعية، مضيفا: «بقدر سلامة وشفافية وصحة الانتخابات تكون شرعية الشخص المنتخب، اتفاق عام بين المشاركين أن القانون جيد وأن هناك ملاحظات أو اضافات حول بعضه، الجزء الأكبر من المشاكل في التنظيم وهذه مشاكل يمكن النظر فيها».

ونوه إلى أن الريفيين بصفة عامة هم أكثر كثافة حضور في الانتخابات، وعن الوعى السياسي والانضمام لحزب سياسي قال: «لا يأتى بإعلام ولكن بالاتصال المواجهى، آليات التجنيد السياسي هي الاقناع على أرض الواقع، المشاركة السياسية مرتبطة بشرعية النظام».

الحوار الوطني

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الحوار الوطني زي النهاردة مباشرة الحقوق السیاسیة

إقرأ أيضاً:

متحدث الحرس الوطني يوضح آخر استعدادات الوزارة لضمان سلامة الحجاج

كشف متحدث وزارة الحرس الوطني العقيد محمد العمري، عن آخر استعدادات الوزارة لضمان سلامة الحجاج وأمنهم.

وأضاف العمري، بمداخلة لبرنامج «يا هلا» المذاع على قناة روتانا خليجية، أن قوات وزارة الحرس الوطني تعمل جنبا إلى جنب مع جميع القطاعات المختلفة لتقديم خدماتها الأمنية والتنظيمية لحجاج بيت الله الحرام من خلال تلك المنظومة.

وأردف متحدث وزارة الحرس الوطني، أن ذلك يتم من خلال الحفاظ على النظام العام والأمن وسلامة ضيوف الرحمن والمساهمة في خطط تنظيم الحشود على مدار الساعة، مشيرا إلى أن الخطط الموضوعة تستهدف توفير السلام للحجاج من جميع الجوانب، فضلا عن القوات الاحتياطية الجاهزة لأية مهمة، بالإضافة إلى المساهمة في الجانب الطبي والخدمات الصحية.

الاستعدادات الأمنية لموسم الحج...
متحدث الحرس الوطني يكشف لياهلا عن آخر استعدادات الوزارة لضمان سلامة الحجاج وأمنهم @sanggovsa @jalmuayqil#حج_1445هـ #يسر_وطمأنينة#برنامج_ياهلا #روتانا_خليجية pic.twitter.com/TKAAzdNe6w

برنامج ياهلا (@YaHalaShow) June 14, 2024

مقالات مشابهة

  • الشرطة الفرنسية: تظاهر 250 ألف شخص ضد اليمين المتطرف
  • الانتخابات المبكرة: تحديات التمثيل الشعبي ومقترحات للمستقبل
  • سعد الدين الهلالي: يجوز التضحية بالطيور؟.. والأزهر للفتوى يوضح
  • ائتلاف النصر للمالكي:كفاك كذباً لا يوجد إتفاق على إجراء انتخابات مبكرة
  • مصير الديمقراطية في كردستان: بين التأجيل والتلاعب وتقاسم “الكعكة”
  • ماكرون: فرنسا تمر بلحظة "خطيرة جدا"
  • متحدث الحرس الوطني يوضح آخر استعدادات الوزارة لضمان سلامة الحجاج
  • تحذير من طهي لحم الأضحية بعد الذبح مباشرة.. طبيب يوضح الوقت المناسب
  • مطار مراكش -المنارة يستقبل أول رحلة مباشرة قادمة من مونتريال لشركة (إير ترانزات) الكندية
  • مفوضية الانتخابات تختتم ورشة عمل النزاعات الانتخابية