ألقت الشرطة الأمريكية القبض على الروائي العراقي سنان أنطون، من قلب جامعة نيويورك، مع بعض أعضاء هيئة التدريس، وذلك خلال دفاعهم عن الطلاب ومنع الشرطة من التعرض لهم في مظاهرة سلمية، للتضامن مع الأهالي في قطاع غزة المحاصر، والمطالبة بوقف الحرب.

ووفقا لحسابات مجلة "جدلية" على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن سنان أنطون كان مع عدد من المتظاهرين داخل حرم جامعة نيويورك، بعد قيامهم بتظاهرة للتضامن مع الفلسطينيين والمطالبة بوقف حرب الإبادة في غزة.




وفي هذا الإطار، قال جميل داكوار، وهو الأستاذ المساعد في جامعة نيويورك، عبر تدوينة في منصة "إكس"، الاثنين: "تقوم شرطة نيويورك باعتقال المتظاهرين السلميين في جامعة نيويورك من بينهم عضو هيئة التدريس سنان أنطون". 



واعتقلت الشرطة عشرات المحتجين المؤيدين للفلسطينيين في جامعتَي "يال" في كونيتيكت و"نيويورك" في مانهاتن، الاثنين؛ فيما تم الإفراج قبل قليل، عن سنان أنطون وزملائه، على أن يمثلوا لاحقا أمام محكمة للبتِّ في التهم الموجهة إليهم.


وتضامن عدد المدونين، في حساباتهم على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، مع الروائي العراقي سنان أنطون، مطالبين بالتراجع عن اعتقالات المتضامنين مع فلسطين، واصفين ما يحدث في أمريكا بـ"العار".

شرطة نيويورك تعتقل العزيز سنان أنطون لمشاركته في احتجاجات ضد الحرب على غزة.. هذه هي حرية وديمقراطية أمريكا النفاقية الإجرامية... كلنا مع #سنان_أنطون pic.twitter.com/4oPVaogJWd — Muhsin Al-Ramli (@MuhsinAlRamli) April 23, 2024
تجدر الإشارة إلى أن الشاعر والروائي والمترجم العراقي، يعمل أستاذا للأدب العربي في جامعة نيويورك. وأصدر عددا من الروايات، بينها: "إعجام" (2003)، و"وحدها شجرة الرمّان" (2010)، و"يا مريم" (2012)، و"فهرس" (2016)، كما أنه ترجم إلى الإنكليزية: "في حضرة الغياب" لمحمود درويش، و"مختارات" لسعدي يوسف.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة امريكا غزة سنان انطون المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جامعة نیویورک

إقرأ أيضاً:

قمع تظاهرة مساندة لفلسطين في نيويورك واعتقال عدد من المشاركين

الجديد برس:

تظاهر مئات الأمريكيين، اليوم الأحد، في واشنطن ونيويورك تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وإحياءً لذكرى النكبة الفلسطينية الـ76.

وطالب المتظاهرون بدعم الحقوق الفلسطينية، وبالوقف الفوري للعمليات العسكرية في قطاع غزة، والتي أدت إلى استشهاد وجرح أكثر من 100 ألف فلسطيني.

وهاجمت الشرطة الأمريكية التظاهرة المساندة لفلسطين في نيويورك، واعتقلت عدداً من المشاركين فيها.

شرطة نيويورك تعتقل عددا من المتظاهرين المساندين لفلسطين pic.twitter.com/2y9exYW4Xk

— Tufan_Alaqsa طوفان الأقصى (@Tufan_ALaqssa) May 19, 2024

وعلقت رحمة محمد على قمع التظاهرات وهي عضو في الجبهة المتحدة لتحرير فلسطين في جامعة واشنطن، بقولها إن “الاعتداءات التي تُمارسها الشرطة الأمريكية ضد المتظاهرين في نيويورك مخالفة واضحة للقانون وحقوق الإنسان”.

ولفتت محمد في لقاء مع قناة “الميادين” إلى أن “هناك ارتقاء بنسبة الوعي لدى الطلبة الأمريكيين ولاسيما بعد أحداث السابع من أكتوبر”، مشيرةً إلى أن “سردية الطلبة حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أصبحت مطابقة للسردية الفلسطينية”.

وأضافت أن “مهاجمة الطلاب من قبل قوات الشرطة الأمريكية في الجامعات لا يخيفنا أبداً، فنحن الطلبة نملك قوة إرادة كبيرة”، متابعةً أن “التظاهرات في الجامعات الأمريكية تُشكل اعتراضاً على جرائم الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة”.

من ناحيته، قال الأمين العام للجمعية العربية للعلوم السياسية، حسان الأشمر إنه “لا خلاف حقيقي بين الإدارتين الأمريكية والإسرائيلية، فلو أرادت الولايات المتحدة إنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لأنهته منذ اليوم الأول”.

يُشار إلى أن مجموعة من المليارديرات وعمالقة رجال الأعمال الذين يعملون على تشكيل الرأي العام الأمريكي بشأن العدوان على قطاع غزة، قامت بالضغط بشكلٍ خاص على عمدة مدينة نيويورك، الشهر الماضي، لإرسال الشرطة لتفريق الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعة كولومبيا، وفقاً لمراسلات حصلت عليها صحيفة “واشنطن بوست” وكذلك أشخاص مطلعون على المجموعة.

ومنذ أبريل الماضي، اندلعت الاحتجاجات في عدة جامعات في مختلف أنحاء الولايات المتحدة وتوسعت لتشمل الجامعات الأوروبية والعربية وجامعات آسيا، حيث تظاهر الطلاب ضد العدوان على قطاع غزة، داعين الجامعات إلى قطع العلاقات المالية المباشرة أو غير المباشرة مع شركات تصنيع الأسلحة الأمريكية والمؤسسات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • طالب متفوق يفاجئ بايدن بحفل تخريج كلية مورهاوس.. أوقفوا إطلاق النار بغزة (شاهد)
  • اعتقال 19 طالبا بجامعة بنسلفانيا وبايدن يعد بسماع الطلاب
  • رئيس جامعة دمياط يجتمع بأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب
  • قمع تظاهرة مساندة لفلسطين في نيويورك واعتقال عدد من المشاركين
  • جامعة الملك فيصل.. تدريب 58 من أعضاء هيئة التدريس على تقييم الطلاب
  • تسريبات فضحت ضغط أثرياء أمريكا على عمدة نيويورك لقمع متظاهري جامعة كولومبيا
  • قلق من خطاب مرتقب لبايدن في كلية مورهاوس بسبب الحرب على غزة
  • افتتاح فعاليات المؤتمر الحادي والعشرين لقسم طب وجراحة العيون بالزقازيق
  • كلية بجامعة كولومبيا تحجب الثقة عن الرئيسة نعمت شفيق بسبب قمع الطلبة
  • اعتقال العقرب في العراق.. كيف توصل صحفي لمطلوب خطير عجزت عنه أوروبا لسنوات؟