تقرير صادم من صحيفة "الغارديان" البريطانية يكشف عن إرتفاع نسبة السرطان في لبنان إلى 30% بسبب إعتماد العاصمة اللبنانية المفرط على المولدات في السنوات الخمس الماضية. وفقاً لتقرير نشرته الصحيفة، فإنّ ما يقدر بنحو 8 آلاف مولد ديزل يعمل على تشغيل المدن اللبنانية منذ عام 2019. ويُمكن سماع صوت المولدات وشمّ روائحها الكريهة ورؤيتها في الشوارع، لكن أسوأ تأثير لها هو الهواء الذي يضطر سكان بيروت إلى إستنشاقه.



وذكر التقرير: "الإقتصاد ونظام الكهرباء في لبنان معطلان، ويتم الآن توليد الكثير من الطاقة محلياً، مع آثار مدمرة على جودة الهواء والصحة"، وأضاف: "الضباب الدخاني يخيّم على بيروت معظم الأيام وهو عبارة عن سحابة بنية اللون تُظلم أفق المدينة المليء بالمآذن والأبراج الخرسانية".

وتابعت الصحيفة: "يعمل ما يقدر بنحو 8000 مولد ديزل على تشغيل المدن اللبنانية منذ الإنهيار الإقتصادي في عام 2019 ويمكن سماع المولدات وشمها ورؤيتها في الشوارع ولكن أسوأ تأثير لها هو الهواء الذي يضطر سكان المدينة إلى التنفس".

ولفتت" الغارديان" إلى أنه "توصل بحث جديد من المقرر أن ينشره علماء في الجامعة الأمريكية في بيروت AUB، إلى أن إعتماد العاصمة اللبنانية المفرط على مولدات الديزل في السنوات الخمس الماضية قد ضاعف بشكلٍ مباشر من خطر الإصابة بالسرطان ويقول أطباء الأورام إن معدلات التشخيص الإيجابي آخذة في الإرتفاع".  

‘Where can you hide from pollution?’: cancer rises 30% in Beirut as diesel generators poison city https://t.co/EECURAe0pm

— Guardian Environment (@guardianeco) April 22, 2024

تلوث الهواء في العراق

والسؤال الذي نطرحه الآن، ماذا عن العراق؟ هل سترتفع فيه نسبة السرطان بسبب المولدات، لا سيما بعد التقارير الدولية في السنوات الماضية الأخيرة التي تؤكد أن العراق من ضمن الدول الأكثر تلوثاً في العالم وهو بذلك يصبح غير صالح للعيش بسبب الإنبعاثات الخطيرة التي تصدرها العديد من الأمور أبرزها مولدات الكهرباء التي بدأت تلوث الهواء وتصبح أكثر فتكاً بحياة العراقيين.

وكان تقرير دولي أعدّه موقع "وورلد بوبيوليشن ريفيو" الإحصائي قد وضع العراق ضمن قائمة الدول الأكثر تلوثاً للهواء في العالم.




المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

العراق.. الحرارة والكهرباء ترفعان العنف الاسري بنسبة 30% - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

كشفت مفوضية حقوق الانسان، اليوم الاثنين (10 حزيران 2024)، عن نتائج دراسة حول تأثير ارتفاع درجات الحرارة والانقطاع المتكرر للكهرباء برفع العنف الاسري خاصة في الاشهر الملتهبة.

وقال مدير مفوضية ديالى لحقوق الانسان صلاح مهدي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "اشهر حزيران وتموز واب هي من الاشهر التي تصل درجات الحرارة بها خلال الصيف الى الذروة يرافقها انقطاع التيار الكهربائي وتذبذب الفولتية والاعطال الفنية الاخرى التي تجعل من البيوت اشبه بفرن".

واضاف، أن "الحرارة والكهرباء تضغطان بقوة على الحالة النفسية للانسان، يرافقها وجود اغلب افراد الاسرة داخل المنزل في وقت واحد مع عطلة المدارس مما يزيد من زخم المشاكل التي تتحول الى عنف اسري لا محالة بدرجات متعددة".

واشار الى انه "من خلال دراسة لتأثير الحرارة والكهرباء على العنف الاسري وجدنا بانها ترتفع بنسبة لا تقل عن 30%".

اما عبد الوهاب القيسي باحث اجتماعي فقد اقر بتأثير ملف الخدمات الرئيسية ومنها الكهرباء على نفسية الاسرة خاصة وان هناك تطرفا في اجواء العراق بالسنوات الأخيرة لدرجة بان الحرارة تصل الى نصف غليان".

واضاف في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الوضع الاقتصادي وارباك الازمات والفقر يرافقها انقطاع المياه والكهرباء والاجواء كلها تضغط على ارباب الاسر لتنفجر بين فترة واخرى في لحظات عنف ضد الزوجة او الاطفال"، مؤكدا بانه "بالفعل العنف الاسري يزداد خلال فصل الصيف الذي يمثل اشبه بعقاب جماعي للعراقيين باستثناء النخب السياسية والفاسدين".

وتساءل: "كيف يكون حال المرء في اجواء تقترب من 50 مئوية وبدون كهرباء وماء؟"، مؤكدا بان "العراقيين هم اكثر شعوب العالم صبرا على فساد ساستهم".

واعلنت وزارة الداخلية اليوم الاثنين، تسجيل قرابة 14 الف حالة عنف اسري خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي، ويتضح ان العراق يسجل شهريا 2771 حالة عنف اسري خلال العام الحالي، بينما في 2023 سجل العراق اكثر من 18400 حالة، ما يعني كمعدل شهري يبلغ 1536 حالة، وبالتحليل الرقمي يتضح ان معدل العنف الاسري الشهري ارتفع 80% خلال العام الحالي.

مقالات مشابهة

  • ملايين الوفيات حول العالم بسبب نوع شائع من الغبار.. كيف تحمي نفسك؟
  • علماء: التلوث بالغبار الدقيق أودى بحياة مئات الملايين خلال 40 عاما
  • أزمة كهرباء العراق مؤامرة تقف خلفها مافيا المولدات.. ماذا تقول الطاقة النيابية؟
  • العراق.. الحرارة والكهرباء ترفعان العنف الاسري بنسبة 30%
  • العراق.. الحرارة والكهرباء ترفعان العنف الاسري بنسبة 30% - عاجل
  • باحثة: الإعلام الإسرائيلي يخضع للرقابة العسكرية منذ عشرات السنوات
  • مصر.. ارتفاع كبير في أسعار البن والشاي والكاكاو
  • “كيان” تقيم لقاء توعويًا وتعريفيًا للمستفيدات اليتيمات المشاركات في حملة حج 1445هـ
  • بسبب التشفيط.. إشكال يتطور إلى إطلاق نار في المنية
  • الأرض تستقبل إشارات راديو غريبة قادمة من الفضاء تثير حيرة العلماء