كتب- أحمد جمعة:

وقعت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية برئاسة الدكتور أحمد طه، اليوم الثلاثاء، بروتوكول تعاون مشترك مع جامعة المنوفية برئاسة الدكتور أحمد القاصد لمنح شهادة "جهار- ايجيكاب"، وذلك بمقر الهيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد الدكتور أحمد طه أن "جهار ايجيكاب" هو أول "شهادة دبلوم مهني" معتمد لتخريج متخصصين في تأهيل المنشآت الصحية للاعتماد وفق برنامج ومنهج علمي وعملي أعدّته الهيئة ويتضمن المعايير التي أصدرتها لاعتماد المستشفيات ومراكز ووحدات الرعاية الأساسية.

وأوضح أن الشهادة التي سيمنحها البرنامج ستكون معتمدة من المجلس الصحي المصري إلى جانب المجلس الأعلى للجامعات، مشيرا إلى أنه طبقا للمادة العلمية يستهدف البروتوكول تدريس 8 وحدات منهجية خاصة بمعايير المستشفيات في الجامعات التي تم توقيع البروتوكول معها إلى جانب 4 وحدات منهجية أخرى تقوم هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بالتدريب عليها خاصة بمعايير اعتماد وحدات الرعاية الأولية، مما يفتح المجال أمام الخريج لتأهيل المنشآت الصحية الرئيسية التي تعتمد عليها منظومة التأمين الصحي الشامل في تقديم خدماتها للمنتفعين.

من جانبها، أشارت الدكتورة آية نصار، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة، إلى أن برنامج "جهار- ايجيكاب" يشترط كذلك لمنح الشهادة للمتخصص أن يقدم مشروع تخرج لتحسين الجودة لإحدى وحدات الرعاية الأولية غير المعتمدة بعد عمل دراسة لتحليل الفجوة عن تطبيق معايير الجودة، مما يدعم البعد العملي للشهادة في سوق الرعاية الصحية بما يخدم مشروع التأمين الصحي الشامل.

وخلال اجتماع مشترك بحث الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية مع الدكتور أحمد القاصد، رئيس جامعة المنوفية، والوفد المرافق له أوجه التعاون خلال الفترة المقبلة للإسراع في تأهيل المستشفيات الجامعية للحصول على الاعتماد وفقا لمعايير الجودة الصادرة عن الهيئة والحاصلة على الاعتماد الدولي من (الإسكوا)، ومن ثمّ تقديم خدماتها بمنظومة التأمين الصحي الشامل.

بدوره، أعرب الدكتور أحمد القاصد، رئيس جامعة المنوفية، عن سعادته بالتعاون بين الجامعة والهيئة في هذا المشروع القومي وفي العديد من المجالات لتحقيق الاستفادة المتبادلة في مجال جودة الرعاية الصحية لتكون بذلك الجامعة من أوائل الجامعات المصرية التي تسعي إلي تدريس معايير الاعتماد الوطنية للمنشآت الصحية المعتمدة دولياً من الإسكوا للخروج بها إلى مجال التطبيق، وبما يمثل إضافة كبيرة للخطي المبذولة للارتقاء بمنظومة القطاع الصحي المصري وتحقيق رؤية مصر 2030 في النهوض بجودة الخدمات الصحية المُقدمة.

وأكد حرص الجامعة على الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية التي تقدمها مستشفياتها الجامعية، ومستشفى منشية سلطان للرعاية الصحية الأولية، وذلك من خلال تطوير برامج التعليم الطبي ومتابعة التطورات السريعة والمتلاحقة في مجال الطب على الساحة الدولية، وإمداد المنظومة الصحية بالكفاءات والخبرات والكوادر الطبية والفنية والتمريضية المؤهلة والمدربة.

وأشار إلى ما تشهده جامعة المنوفية من تطور سريع، حيث تسعى إلى إدخال تخصصات جديدة، بهدف الارتقاء بكفاءة خريجيها وخدمة المجتمع المحيط بها، موضحا أنه لدى الجامعة منظومة طبية متكاملة تضم كل كليات الطب والصيدلة والتمريض والعلوم الطبية وطب الأسنان بالإضافة إلى برامج القطاع الطبي بالجامعة الأهلية معلنا اتخاذ خطوات جادة وسريعة نحو اعتماد المستشفيات الجامعية ومستشفى معهد الكبد القومي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور أحمد طه الرقابة الصحية جامعة المنوفية أحمد القاصد طوفان الأقصى المزيد جامعة المنوفیة الدکتور أحمد

إقرأ أيضاً:

السودان: توقيع «بروتوكول» تعاون فني بين الأبحاث الجيولوجية وجامعة سانت بطرسبورج

كشف مدير الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية، أحمد هارون التوم أن “البروتوكول” يحتوي على التدريب والتأهيل والبحث العلمي في مجالات الجيولوجيا وهندسة التعدين والمجالات ذات الصلة

التغيير:بورتسودان

شهد وزير المعادن، محمد بشير عبدالله، وسفير السودان بروسيا محمد الغزالي التجاني سراج التوقيع على “بروتوكول” تعاون فني ما بين الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية وجامعة سان بطرسبيرغ للتعدين.

ووقع عن الهيئة المدير العام المكلف جيولوجي مستشار، أحمد هارون التوم، فيما وقع عن الجامعة مديرها العام، ايفقيني ليوبيين.

كما حضر مراسم التوقيع، نقلاً عن وكالة السودان للأنباء، مدير عام شركة أرياب للتعدين المحدودة، وممثل اقتصاديات المعادن.

تدريب وتأهيل

وكشف مدير الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية، أحمد هارون التوم أن “البروتوكول” يحتوي على التدريب والتأهيل والبحث العلمي في مجالات الجيولوجيا وهندسة التعدين والمجالات ذات الصلة.

وأوضح أن التدريب الفني يركز على مجالات (الاستخلاص المعدني _ التخريط الجيولوجي _ الجيوكيميائي _ الجيو فيزيائي) فضلا عن إدارة المشاريع ونيل الدراسات العليا درجة الماجستير والدكتوراه.

وأشار أحمد هارون إلى أن البروتوكول يساعد الهيئة في إعادة تأهيل المعامل الكيميائية وتأهيل كوادرها.

من جانبه أكد مدير جامعة سان بطرسبيرغ أن البروتوكول نص علي التواصل بين الهيئة وجامعة سان بطرسبيرغ والجامعات السودانية لعمل بحوث مشتركة كمشاريع تخرج لطلاب الماجستير والدكتوراة ورعاية وتدريب الشباب من أساتذة الجامعات السودانية في كليات الجيولوجيا والتعدين بمعدل 30 أستاذاً في العام.

وفي السابع من الشهر الجاري، أجرى نائب رئيس مجلس السيادة الانقلابي، مالك عقار، مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أبدى خلالها استعداد السودان لتفعيل لجان مشتركة واتفاقيات مع روسيا من بينها لجنة عسكرية بين البلدين.

وفي الثالث من الشهر نفسه، بدأ عقار زيارة إلى مدينة سان بطرسبرج الروسية للمشاركة في فعاليات الدورة السابعة والعشرين للمنتدى الاقتصادي الدولي يرافقه وزراء الخارجية والمالية والمعادن، حيث كان مخططا أن يعقد عقار لقاءات مع عدد من المسؤولين الروس بما فيهم الرئيس فلاديمير بوتن.

وقال إعلام مجلس السيادة الانقلابي وقتها، إن “عقار أكد استعداد السودان لتنشيط وتفعيل الاتفاقيات واللجان المشتركة بين البلدين، لا سيما لجنة التشاور السياسي واللجنة الوزارية المشتركة واللجنة العسكرية لوضع الخطط والبرامج ورسم خارطة طريق واضحة المعالم لتطوير العمل وصولا إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية”.

وأشار إلى حرص السودان على تعزيز وترقية وتطوير العلاقات الثنائية مع روسيا في كافة المجالات، لا سيما الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية.

الوسومآثار الحرب في السودان العلاقات السودانية الروسية حرب الجيش والدعم السريع

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنوفية يناقش مع المحافظ التعاون في مجال الرعاية الطبية
  • هيئة الاستشعار من البعد توقع بروتوكول تعاون مع المركز القومي لبحوث المياه
  • محافظ الأقصر يبحث مع مدير عام فرع الاعتماد والرقابة الصحية سبل ضمان جودة خدمات التأمين الصحي الشامل
  • السودان: توقيع «بروتوكول» تعاون فني بين الأبحاث الجيولوجية وجامعة سانت بطرسبورج
  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة المنصورة وجامعة الأنبار بالعراق
  • "القومية للتأمين الاجتماعي" توقع بروتوكول تعاون مع بنك مصر لدعم التحول الرقمي
  • بروتوكول تعاون بين هيئة الرعاية الصحية ومؤسسة مجدي يعقوب لأمراض القلب
  • بروتوكول تعاون بين «الرعاية الصحية» ومؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب
  • «مجدى يعقوب» و «السبكى» يشهدان توقيع بروتوكول تعاون لتدريب الأطقم الطبية بالهيئة
  • بروتوكول تعاون بين مؤسسة مجدي يعقوب و«الرعاية الصحية» لتقديم علاجات متقدمة