قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، إنه تم التوافق على إنشاء صوامع حقلية لتكون قريبة من الأراضي و الفلاح، لافتاً إلى أن الصوامع الحقلية يتم إنشائها بالتنسيق مع القطاع الخاص.

حملات رقابية مفاجئة على المخابز السياحية بعد قرار وزير التموين بتخفيض سعر رغيف الخبر السياحي والفينو التموين: بدء إنتاج الخبز السياحي والفينو طبقًا للأسعار الجديدة

وأضاف مساعد أول وزير التموين خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية، مؤكداً أنه يتم إستهداف زيادة السعات التخزينية للصوامع و الهناجر بنسبة 20%.

الاتفاق مع شعبة المخابز لتنفيذ التعريفة الجديدة لأسعار الخبز

وأوضح  مساعد أول وزير التموين، أنه تم الاتفاق مع شعبة المخابز لتنفيذ التعريفة الجديدة لأسعار الخبز، مشدداً على دور الأجهزة الرقابية في ضبط الأسواق ، وفي حاله مخالفة التعريفة الجديدة يتم تحرير المحاضر وإحالة أصحابها للنيابة العامة، والغرامة تصل إلى 2 مليون جنيه مع غلق المخابز لكل من يتلاعب في وزن الرغيف وسعره.

وأشار مساعد أول وزير التموين إلى أن هناك مخطط لزيادة زراعة الذرة الصفراء و الصويا في مصر، مضيفاً أن رئيس الوزراء وجه البنك المركزي بتوفير كل التمويلات اللازمة من أجل السلع.

تيسيرا على المواطنين الحصول على الخبز السياحي الحر والخبز الفينو بأسعار مناسبة وعادلة، وجه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية وكيلة وزارة تموين الشرقية،بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء، بتكثيف الحملات التموينية والرقابية المفاجئة على المخابز السياحية، للتأكد من التزام أصحابها بالإعلان في مكان واضح على واجهة المخبز بخط واضح وظاهر لا يقبل الشك والتأويل عن أسعار وأوزان رغيف الخبز المنتج المحددة، وإلتزامهم بالمواصفات المقررة لإنتاج الخبز،تنفيذاً لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية بتخفيض أسعار الخبر السياحي والفينو.

وقد قامت إدارات تموين أبوكبير وأولاد صقر و القرين وصان الحجر، بالمرور علي المخابز السياحية للتأكد من إلتزام أصحابها بالأسعار المعلنة وأوزان لرغيف الخبز السياحي والفينو واتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

وفي سياق متصل، قال حسن محمدي، رئيس شعبة مخابز الشرقية، إن انخفاض سعر طن الدقيق لـ 16 ألف جنيه، يجب أن يقابله انخفاضًا في سعر رغيف الخبز السياحي والفينو بنسبة لا تقل عن 30 % خلال الفترة المقبلة.

وأكد رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بمحافظة الشرقية، في تصريحات خاصة لـ «الوفد» أن انخفاض أسعار الدقيق من 26 ألف جنيه إلى 16 ألف، خلال الأسابيع الأخيرة بالتزامن مع انخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه، يعكس قدرة الدولة على السيطرة على حالة الغلاء التي انتابتنا خلال الفترة الماضية، وهو الأمر الذى يجب أن يشعر به المواطن في انخفاض أسعار المنتجات التي يستخدم فيها الدقيق مكونًا رئيسيًا فيها خلال الفترة المقبلة.

ولفت حسن محمدي رئيس شعبة مخابز الشرقية، إلى أن الخبز السياحي يعتبر أحد المنتجات الأساسية، التي يهتم بها المواطن ويتابع أسعاره بشكل يومي، خاصة بعد ارتفاع أسعار الرغيف الفينو والخبز السياحي من جنيه إلى 2 و3 جنيه «حسب الوزن»، خلال شهر فبراير الماضي، ومع تراجع أسعار الدقيق لأكثر من 30 % ينتظر المواطن تراجعًا مماثلًا في الأسعار.

وأشار محمدي إلى أن المشكلة تكمن في أن أصحاب المخابز السياحية غير ملتزمون رسميًا في الوقت الحالي؛ بوزن معين للرغيف أو سعر محدد له، إلا أن المسؤولية الوطنية والاجتماعية يجب أن تكون دافع لهم في التعامل مع أسعار الدقيق الجديدة بعد انخفاضها، حتى يشعر المواطن بأن أصحاب المخابز يمتهنون مهنة عظيمة تقوم على القيم والمبادئ النبيلة، ويتعاملون بشكل مرن مع ارتفاع وانخفاض الأسعار، حتى تعم البركة والنماء عليهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التموين القمح الخبز بوابة الوفد مساعد أول وزیر التموین المخابز السیاحیة السیاحی والفینو الخبز السیاحی إلى أن

إقرأ أيضاً:

بعد زيادة المدعم.. حقيقة رفع سعر العيش السياحي بالمخابز

سعر العيش السياحي من الموضوعات التي شغلت الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية بالتزامن مع زيادة سعر رغيف العيش المدعم من 5 قروش إلى 20 قرش.

 

سعر العيش السياحي 

وتساءل الرأي العام المصري خلال الساعات الماضية عن سعر العيش السياحي وذلك لمعرفة حقيقة زيادة سعره في المخابز بعد ارتفاع سعر العيش المدعم أم لأ؟.

 

زيادة سعر رغيف العيش المدعم

ودخلت زيادة سعر رغيف الخبز المدعم حيز التطبيق، اليوم السبت 1 يونيو 2024، ووفقًا لقرار مجلس الوزراء، يتم رفع سعر رغيف العيش إلى 20 قرشًا بدلًا من 5 قروش، في حين يستمر الخبز السياحى دون أن يتأثر بما حدث من ترشيد الدعم على الخبز المدعم.

 

حقيقة رفع سعر العيش السياحي بالمخابز

وعن حقيقة رفع سعر العيش السياحي بالمخابز، قال عطية حماد، رئيس شعبة أصحاب المخابز، إنه لم يتم التطرق بأي حال من الأحوال إلى سعر رغيف الخبز السياحي، مؤكدًا على أن أنه لا يمكن ربط سعر رغيف الخبز السياحي بسعر الخبز المدعم.

وتابع رئيس شعبة أصحاب المخابز: "ندعم الدولة في رؤياها ولدينا إيمان وثقة كبيرة بحكمة الحكومة وسعيه إلى تحقيق الصالح العام، وشعبة أصحاب المخابز لن تتخذ أية خطوة من شأنها أن تزيد من الأعباء المالية على المواطنين".

واستطرد رئيس شعبة أصحاب المخابز: "على كل حال سيبقى سعر رغيف الخبز السياحي كما هو الحال، وعلينا أن نتذكر أنه عندما قدمت الدولة المساعدة إلى أصحاب المخابز لم يرتبط الأمر بالخبز المدعم، لذلك استبعد زيادة أسعار الخبز السياحي أو الفينو خلال الفترة القريبة".


كما أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على استقرار أسعار الخبز الحر في المخابز السياحية عقب قرار رفع الدعم عن الخبز المقدم للمواطنين ضمن البطاقات التموينية.

وأصدر علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في 21 أبريل الماضي، قرارا وزاريا رقم 15 لسنة 2024 بشأن تنظيم أسعار الخبز السياحي الحر والفينو، وألزم القرار أصحاب المخابز السياحية على تخفيض أسعار الخبز بنسبة تتجاوز الـ25%، ليتم بيع الرغيف وزن 80 جراما بـ 150 قرشا، ووزن 40 جراما بـ 75 قرشا ووزن 25 جراما بـ50 قرشا.

وجاء قرار التموين بعد انخفاض أسعار الدقيق بنسبة تجاوزت الـ32% خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 16 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ22 و23 ألف جنيه في بداية العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • "التموين" تكشف موقف نقاط الاستبدال بعد رفع سعر الخبز (فيديو)
  • حماية المستهلك: هناك استجابة بشأن نزول الأسعار في الأسواق (فيديو)
  • انخفاض أسعار السكر اليوم الأحد لدى تاجر الجملة وبالأسواق المصرية
  • شعبة المخابز تنفي تغيير سعر رغيف العيش السياحي (فيديو)
  • شعبة المخابز: نطمئن المصريين أن منظومة الخبز مستمرة كما هي
  • وزير التموين يؤكد انتظام عمليات صرف الخبز للمواطنين
  • رئيس الشعبة يكشف حقيقة رفع سعر الخبز السياحي (فيديو)
  • عاجل.. التموين: لم نتلقى أي شكاوى من المواطنين في أول يوم لزيادة سعر رغيف الخبز
  • بعد زيادة المدعم.. حقيقة رفع سعر العيش السياحي بالمخابز
  • شعبة المخابز: لا تعديل في سعر رغيف الخبز السياحي