قال الدكتور أشرف بني محمد، خبير تكنولوجيا المعلومات، حظر تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة الأمريكي هي جزء من الحرب التكنولوجية بين البلدين.

وأضاف "محمد"، خلال مداخلة ببرنامج "منتصف النهار"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية هاجر جلال، أن "تيك توك" تصر على جانب آخر بأن قواعد البيانات والخوادم الموجود بها المعلومات موجودة في الولايات المتحدة، لكن على الطرف الآخر وجود الشركة الأم في الصين لا يمنع وجود هذه المعلومات أيضا هناك.

وأوضح أن إسرائيل كانت تستخدم المعلومات الموجودة في تطبيق واتساب لاستهداف المقاومة، وبالتالي حرب التجسس القائمة مبنية على المعلومات، ولا يوجد جهاز عسكري أو استخباراتي في العالم إلا وله وحدات متخصصة بجمع البيانات سواء عبر هذه التطبيقات أو غيرها.

ولفت أنه مدام أي شخص مرتبط بشبكة إذن يمكن الوصول إلى معلوماته، سواء الشخصية أو المخزنة بالحوسبة السحابية ، هذه المعلومات مادامت موجودة والوصول إليها عن طريق الشبكة يمكن استغلالها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تكنولوجيا المعلومات تطبيق تيك توك الولايات المتحدة الأمريكي الولايات المتحدة حرب التجسس

إقرأ أيضاً:

أمريكا لا تقود العالم.. هكذا تراجعت مكانة واشنطن على كافة الجبهات الإقليمية

شدد باحث أمريكي على أن الولايات المتحدة "لا تقود العالم" في الوقت الراهن، حيث تواجه نظيرا نوويا مُستاء ولا يمكن التنبؤ بتصرفاته في موسكو، بالإضافة إلى تقارب الصين وإيران وكوريا الشمالية من بعضها البعض، فضلا عن الحرب الإسرائيلي على قطاع غزة الذي اختار فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن "أن يتبع لا أن يقود".

وقال الزميل أول في برنامج فن الحوكمة الأمريكي في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، ستيفن فيرتهايم، إنه "كان من المفترض، بعد أربع سنوات من حكم الرئيس السابق دونالد ترامب، أن يعيد جو بايدن الولايات المتحدة إلى موقع القيادة العالمية".

وأضاف في مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، وترجمته "عربي21"، أنه "وفقا للعديد من المعايير التقليدية لواشنطن، فقد نجح بايدن في الوفاء بالتزاماته. لقد توقع الغزو الروسي لأوكرانيا، وقام ببراعة بحشد حلف شمال الأطلسي للتصدي له. وفي آسيا، عمل على دعم التحالفات القديمة، وبنى تحالفات جديدة، وأجج الرياح الاقتصادية المعاكسة للصين. وبعد أن تعرضت إسرائيل للهجوم، تمكن من دعمها مع تجنب حرب إقليمية شاملة".

وأردف أنه "مع ذلك، فإن القيادة العالمية تنطوي على ما هو أكثر من دعم الأصدقاء وهزيمة الأعداء. إن القادة، بالمعنى الكامل للكلمة، لا يبقون في القمة فحسب؛ إنهم يحلون المشكلات ويلهمون الثقة. بالكاد يتظاهر ترامب بتقديم هذا النوع من القيادة على المسرح العالمي. ولكن بما أن معظم المسؤولين الأميركيين يفعلون ذلك على وجه التحديد، فإن الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أين تقف القوة الأميركية اليوم. لم يحدث قط خلال العقود التي تلت الحرب الباردة أن بدت الولايات المتحدة أقل قيادة للعالم وأكثر كزعيم فصيل - حيث اقتصر دورها على الدفاع عن جانبها المفضل ضد الخصوم المتحالفين بشكل متزايد، حيث يراقب الكثير من العالم ويتساءل لماذا يعتقد الأمريكيون أنهم هم المسؤولون".


وأشار إلى أنه "عندما غزت روسيا أوكرانيا، انطلقت رعشة مألوفة في واشنطن. وبعد عقود من شن الحروب المشكوك فيها، أصبحت الولايات المتحدة الرجل الصالح العالمي مرة أخرى، فعملت على توحيد العالم لمقاومة إهانة الكرملين الصارخة للقانون والنظام. وفي الأشهر الأولى، حقق البيت الأبيض نجاحات تكتيكية رائعة، مما مكن الدفاع عن أوكرانيا، وتنظيم المساعدات من الحلفاء وتسهيل انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو. ومع ذلك، إذا كانت روسيا تدفع ثمنا باهظا لغزوها، فإن الصراع يمثل أيضا انتكاسة استراتيجية للولايات المتحدة".

وشدد على أن "على الولايات المتحدة الآن التعامل مع نظير نووي مُستاء ولا يمكن التنبؤ بتصرفاته في موسكو. والأسوأ من ذلك أن الصين وإيران وكوريا الشمالية اقتربت من بعضها البعض لدعم المجهود الحربي الروسي ومقاومة ما يسمونه الهيمنة العالمية الأمريكية. وقد أثبت هذا الوفاق المناهض لأميركا بالفعل قوته بالقدر الكافي للتخفيف من تأثيرات المساعدات الغربية لأوكرانيا، وهو يزيد من ثمن الهيمنة العسكرية الأميركية. ولروسيا حدود مباشرة مع ست دول تلتزم الولايات المتحدة بالدفاع عنها بموجب معاهدة. وفي الوقت نفسه، يستعد البنتاغون لغزو صيني لتايوان. الولايات المتحدة لا تواجه تفوقا عليها على الإطلاق. لكن إمكاناتها تتحمل ضغطا شديدا للغاية".

ولفت الكاتب إلى أن" بقية العالم لم يسارع للوقوف إلى جانب أميركا. إن أغلب البلدان تلقي باللائمة على كلا الطرفين، وتجد خطأ في العدوان الروسي، ولكن أيضا في رد فعل الغرب. بايدن لم يساعد الأمور. ومن خلال تصوير الصراع على أنه معركة بين الديمقراطية والاستبداد وبذل القليل من الجهود الواضحة للسعي إلى السلام من خلال الدبلوماسية، بدا وكأنه يطلب من الدول الأخرى الاشتراك في كفاح لا نهاية له. ولم تفرض أي دولة تقريبا، إلى جانب حلفاء الولايات المتحدة، عقوبات على روسيا. أما عزل الصين، إذا هاجمت تايوان، فسوف يكون مهمة أصعب. وفي أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط، تحسنت بالفعل التصورات عن روسيا والصين منذ عام 2022".

في السياق، شدد المقال على أن الحرب الإسرائيلية على غزة جاءت "في أسوأ وقت ممكن، ورد بايدن على هذه الكارثة بالاندفاع. وتعهد على الفور بدعم الحملة العسكرية الإسرائيلية القاسية بدلا من اشتراط المساعدات الأمريكية بإيجاد إسرائيل استراتيجية من شأنها حماية المدنيين. وبعد أن اختار أن يتبع، وليس أن يقود، تُرِك بايدن ليتحدث عن سلوك إسرائيل من على الهامش الذي فرضه على نفسه. وفي صراع حاسم، تمكنت الولايات المتحدة من أن تكون ضعيفة وقمعية في الوقت نفسه. لقد بدأت التكاليف المترتبة على سمعة أميركا وأمنها في الظهور للتو".

وذكر الكاتب أنه "منذ وقت ليس ببعيد، حاولت الولايات المتحدة التوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين بشروط قد يقبلها الطرفان. واستخدمت الدبلوماسية لمنع إيران من التحول إلى دولة نووية، وشجعت السعوديين على تقاسم الجوار، على حد تعبير باراك أوباما، مع منافسيهم الإيرانيين. وحتى الآن، يبدو أن إدارة بايدن تطمح إلى القيام بأكثر من مجرد تعزيز كتلة مناهضة لإيران. وفي مقابل تطبيع السعودية علاقاتها مع إسرائيل، فإنها تسعى إلى الالتزام، بموجب معاهدة، بالدفاع عن السعودية بالقوة العسكرية الأمريكية. إن هذه الصفقة، إذا حدثت، لديها فرصة ضئيلة لإحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط - وفرصة كبيرة لزيادة توريط الولايات المتحدة في العنف الإقليمي".

وشدد على أن "جزءا من المشكلة يكمن في ميل الرئيس إلى المبالغة في التعاطف مع شركاء الولايات المتحدة. لقد أذعن لأوكرانيا بشأن ما إذا كان ينبغي لها مواصلة مفاوضات السلام وتجنب تناقض أهدافها المتطرفة في الحرب. لقد قام بتسريع المساعدات لإسرائيل حتى مع الشك العلني في خططها الحربية. كما تعهد بايدن أربع مرات بالدفاع عن تايوان، وهو ما يتجاوز التزام الولايات المتحدة الرسمي بتسليح الجزيرة ولكن ليس بالضرورة القتال من أجلها. ولم يكن أسلافه دائما إلى هذه الدرجة من الحدية، بل احتفظوا بالغموض الاستراتيجي، على سبيل المثال، بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة قد تخوض حربا بسبب تايوان". 

ومع ذلك، وفقا للكاتب، فإن "غرائز بايدن تعكس خطأ أعمق، استغرق صنعه عقودا من الزمن. بعد الخروج من الحرب الباردة، خلط صناع السياسات الأميركيون بين القيادة العالمية والهيمنة العسكرية. وكانت الولايات المتحدة تمتلك بالتأكيد كليهما. ويمكنها توسيع نطاقها العسكري بأمان دون مواجهة رد فعل مميت من الدول الكبرى. أعلن بيل كلينتون في عام 1997، وهو العام الذي دافع فيه عن توسع حلف شمال الأطلسي شرقا، أن العالم لم يعد منقسما إلى معسكرين متعاديين. وبدلا من ذلك، نقوم الآن ببناء روابط مع الدول التي كانت في يوم من الأيام خصومنا". 

"لكن بناء العلاقات لم يتغلب قط على الشكوك المتبادلة، ويرجع ذلك جزئيا إلى استمرار الولايات المتحدة في التركيز على هيمنتها العالمية. وقامت الإدارات المتعاقبة بتوسيع تحالفات الولايات المتحدة، وبدأت حروبا متكررة، وكانت تهدف إلى نشر الديمقراطية الليبرالية، متوقعة أن يقبل المنافسون المحتملون نصيبهم في النظام الأمريكي. واليوم انتهى هذا التوقع الساذج، لكن رد فعل الهيمنة لا يزال قائما. وتواصل الولايات المتحدة توسيع نفسها بشكل أكبر وتجد مقاومة هائلة - الأمر الذي يغري بدوره واشنطن بمضاعفة جهودها، بينما يثير ذلك نفور معظم دول العالم. إنها لعبة خاسرة، وسيخاطر الأمريكيون وينفقون المزيد من أجل الاستمرار في لعبها"، حسب الكاتب.


وشدد المقال على أن "هناك نهجا أفضل متاحا. ومن أجل استعادة قيادة العالم، يتعين على الولايات المتحدة أن تظهر للعالم المتشكك أنها تريد صنع السلام وبناء المرونة، وليس مجرد استنزاف عدو أو دعم حليف. وهذا يعني دعم أوكرانيا ولكن العمل بنفس القدر من الجدية لإنهاء الحرب على طاولة المفاوضات - إلى جانب التحول التدريجي إلى دور أصغر في حلف شمال الأطلسي والإصرار على أن تقود أوروبا دفاعها. وكان اقتراح بايدن الأخير لوقف إطلاق النار في غزة جديرا بالثناء، باستثناء أنه يفتقر إلى التهديد بوقف إرسال الأسلحة إلى إسرائيل إذا رفضت إسرائيل".

وقال الكاتب إن "الانسحاب من أوروبا والشرق الأوسط من شأنه أن يحسن المشاركة الأميركية في المجالات الأكثر أهمية - في آسيا. ومن شأنه أن يوضح أن هدف أميركا ليس السعي إلى الهيمنة، كما تزعم دعاية بكين، بل منع الصين من إقامة هيمنة آسيوية خاصة بها. ومن هذا المنطلق، يمكن للولايات المتحدة أن تكون قائدة واثقة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ حتى لو استمرت الصين في الصعود. إن الصين اليوم بعيدة عن أن تكون قادرة على فرض إرادتها في مختلف أنحاء المنطقة، كما أن الاستيلاء على تايوان، وهو الأمر الذي ينطوي على قدر كبير من المخاطرة، لن يمكنها من القيام بهذه المهمة".

واختتم مقاله بالإشارة إلى أنه "لن يكون أي من هذا سهلا بالطبع. لكن قارنه بالبديل. إن قيادة فصيل واحد فقط من العالم يحول الولايات المتحدة إلى تابع متوتر. فهو يضع الأميركيين بشكل دائم على أعتاب الحرب في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا على حد سواء، خوفا من أن يؤدي فقدان الأرض في أي مكان إلى حدوث كارثة في كل مكان. لكن الخطر الحقيقي يكمن في المجازفة بقدر كبير من الأمن العالمي على استعداد دولة واحدة للإفراط في الالتزام. القادة الحقيقيون يعرفون متى يفسحون المجال للآخرين".

مقالات مشابهة

  • أمريكا لا تقود العالم.. هكذا تراجعت مكانة واشنطن على كافة الجبهات الإقليمية
  • المحلل هال براندز: هكذا سيقودنا الذكاء الاصطناعي إلى الحرب العالمية الثالثة
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف خبير عالمي بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة
  • محلل أمريكي: الذكاء الاصطناعي يهدد بعصر جديد من الصراعات الدولية
  • هنكل تجدد تعاونها مع إيتيدا لزيادة استثماراتها وتصدير خدمات التكنولوجيا
  • خبير: الولايات المتحدة استخدمت الخلايا النائمة في مواجهة الاتحاد السوفيتي
  • وزير الاتصالات: نتعاون مع التعليم لتطوير مناهج تكنولوجيا المعلومات
  • وزير الاتصالات: نتعاون مع «التعليم» لتطوير مناهج تكنولوجيا المعلومات
  • أفضل مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2024.. 56 مدرسة في مختلف التخصصات
  • خبير تكنولوجيا المعلومات يحذر: "جراب" الموبايل "السيلكون" خطر