الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشفت لجنة النفط والطاقة النيابيَّة عن أنَّ وزارة النفط أعدَّت خطة لإعلان جولة التراخيص السادسة لإنتاج الغاز بخمس رقع استكشافيَّة سيتم الإعلان عنها في الأيام القليلة المقبلة.
وقال عضو اللجنة علاء الحيدري في حديث صحفي، إنَّ "جولة التراخيص السادسة ستركز على مجال الغاز بحسب خطة وزارة النفط وتشمل خمس رقع في عدد من المحافظات عدا إقليم كردستان، لإنهاء استيراد الغاز وتحقيق الاكتفاء الذاتي خلال عامين إلى ثلاثة أعوام".


وأضاف الحيدري، أنَّ "هناك حقلاً غازياً مهماً وهو حقل عكاز في الأنبار، سيشكل نقطة انطلاق لإنهاء استيراد الغاز"، مشيراً إلى أنَّ "وزارة النفط ذهبت باتجاه فتح العطاءات وإحالة الحقل لشركة أوكرانية وبالتالي تأمين وضع المحافظة بالإضافة إلى منح الأنبار بيئة اقتصادية جديدة، وبقية المحافظات".
وأوضح النائب عن لجنة النفط والغاز أنَّ "وزارة النفط أحالت عقد الغاز المحترق إلى شركة توتال، والشركة ستباشر خلال الأشهر المقبلة المشروع لإنهاء حرق الغاز وتوفير الغاز المصاحب"، لافتاً إلى أنَّ "حقل بن عمر يعد ضمن حزمة مشاريع وعقد شركة توتال الفرنسية لإنهاء حرق الغاز في البصرة أيضاً، في حين وصل الإنتاج المشترك لشركة غاز البصرة وشركة شل إلى 1200 مقمق برغم تأخر الشركة المستثمرة".
وأضاف أنَّ "حزمة المشاريع بتنفيذ شركة توتال تتضمن تحلية مياه البحر واستخدامها في الإنتاج النفطي وحقن الآبار".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار وزارة النفط

إقرأ أيضاً:

بين قرار الوزارة منع تجميل اطباء الاسنان والأمر الولائي المعاكس.. ما رأي لجنة الصحة النيابية؟

بغداد اليوم-بغداد

اعتبرت لجنة الصحة النيابية، اليوم الاحد (2 حزيران 2024)، ان الخلاف بين نقابة أطباء الاسنان ووزارة الصحة حول صلاحية استخدام مواد التجميل من قبل أطباء الاسنان، كان يجب ان يحل داخل المنظومة الصحية وعدم ادخال القضاء في هذه المسألة.

وقال رئيس اللجنة ماجد شنكالي في تصريح لـ"بغداد اليوم"، إنه "لا توجد تداعيات للقرار القضائي على علاقة نقابة أطباء الاسنان بوزارة الصحة، لكن كان من الأفضل ان تحل المسألة داخل المنظومة الصحية".

واعتبر أن "اللجوء للقضاء في هذه المسألة ليس فيه أي مصلحة، لأن القضاء لا يمتلك أي محكمة مختصة بالجانب الطبي حتى الان، ويستند بقرارته لرأي بعض المختصين".

وأشار الى أنه "كان يجب اخذ رأي اللجان الاستشارية، ولكن يبقى رأي القضاء محترم، لكن رأي وزارة الصحة في الأمور الفنية هو عامل الحسم فهو من يبحث عن مصلحة المريض وهو من يرسم السياسة الصحية بالبلد".

وأكد أن "لجنة الصحة والبيئة ستعمل على حل هذا الإشكالية ما بين الوزارة ونقابة أطباء الاسنان للوصول الى حلول منطقية".

وفي وقت سابق أصدرت محكمة القضاء الإداري، أمرا ولائيا بإيقاف قرار وزارة الصحة بمنع أطباء الأسنان استخدام حقن الفلر والبوتكس او مواد أخرى مستخدمة في التجميل.

وجاء الامر الولائي على خلفية توجيه وزارة الصحة بإلغاء كتاب هيئة المراكز التخصصية/ قسم التطوير والبحث العلمي في 2021 الموجه إلى نقابة أطباء الأسنان بكافة مضامينه، كما وجهت بالالتزام بالعمل وفق الضوابط الوزارية المتضمن بعدم جواز حقن مادة الفيلر والبوتكس والميزوثيرابي أو المواد الأخرى المستخدمة في مجال التجميل مثل الخلايا الجذعية الاكزوسوم وغيرها من المواد التي تستخدم في مجالات التجميل ومحاربة التجاعيد من قبل أطباء الأسنان كافة.

 


مقالات مشابهة

  • بين قرار الوزارة منع تجميل اطباء الاسنان والأمر الولائي المعاكس.. ما رأي لجنة الصحة النيابية؟
  • بين قرار الوزارة منع تجميل اطباء الاسنان والأمر الولائي المعاكس.. ما رأي لجنة الصحة النيابية؟- عاجل
  • الأمن النيابية تشكل لجنة للتحقيق في أحداث ذي قار
  • الأمن النيابية تشكل لجنة للتحقيق في أحداث ذي قار وتشدد على محاسبة المعتدين
  • مصدر أمني يعلن موعد انتهاء المهلة الممنوحة للأجانب لإنهاء تراخيص الإقامة
  • رويترز: أوبك بلس قد تمدد أجل تخفيضات إنتاج النفط
  • وسط أحاديث عن ضعف المبيعات والانفصال عن أفليك.. إلغاء جولة جنيفر لوبيز الغنائية
  • النفط النيابية:أطماع الإقليم وراء عرقلة إقرار قانون النفط والغاز
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • خام البصرة يسجل مكاسب أسبوعية طفيفة وسط خسائر النفط العالمي