قال مركز عمليات التجارة البحرية البريطاني التابع للجيش البريطاني في بيان إن الانفجار وقع على بعد حوالى 130 كيلومترا جنوب شرق جيبوتي في خليج عدن.

اعلان

اعترضت بارجة حربية، تابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لحماية عمليات الشحن في الشرق الأوسط صاروخا باليستيا مضادا للسفن أطلق فوق خليج عدن الأربعاء، ما يمثل هجوما جديدا للحوثيين في اليمن بعد فترة من الهدوء.

وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم، الذي يأتي بعد فترة شهدت هجمات قليلة نسبيًا للمتمردين على سعفن الشحن في المنطقة بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة على حركة حماس في قطاع غزة.

وقال مركز عمليات التجارة البحرية البريطاني التابع للجيش البريطاني في بيان إن الانفجار وقع على بعد حوالى 130 كيلومترا جنوب شرق جيبوتي في خليج عدن.

في وقت مبكر من يوم الخميس، قالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي إن سفينة حربية تابعة للتحالف أسقطت الصاروخ الذي من المحتمل أن يستهدف السفينة "إم في يوركتاون"، وهي سفينة ترفع العلم الأمريكي وعلى متنها 18 أمريكيًا وأربعة من أفراد الطاقم اليوناني. وقالت القيادة المركزية: "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

الحوثيون يستهدفون سفينة أمريكية بالبحر الأحمر: عملياتنا ستتصاعد خلال رمضان" استهدفنا 98 سفينة منذ نوفمبر".. الحوثيون يدعون أوروبا لسحب قطعها الحربية من البحر الأحمر

وتبنى العميد يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم الحوثيين، الهجوم وأصر دون دليل على أن الصاروخ أصاب "يوركتاون". كما زعم سريع أن الحوثيين استهدفوا سفينة أخرى في المحيط الهندي، من دون تقديم أدلة. ويبدو أنّ الحوثيين أطلقوا ادعاءات متكررة تبيّن أنها غير صحيحة خلال حربهم المستمرة منذ سنوات في اليمن.

شن الحوثيون أكثر من 50 هجومًا على السفن، واستولوا على سفينة وأغرقوا أخرى منذ نوفمبر-تشرين الثاني، وفقًا للإدارة البحرية الأمريكية.

تراجعت هجمات الحوثيين في الأسابيع الأخيرة مع استهداف المتمردين بحملة جوية بقيادة الولايات المتحدة، وانخفضت عمليات الشحن عبر البحر الأحمر وخليج عدن بسبب التهديدات. وتكهن المسؤولون الأمريكيون بأن أسلحة المتمردين ربما تنفد نتيجة الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضدهم وإطلاق الطائرات بدون طيار والصواريخ بشكل مطرد في الأشهر الأخيرة.

وقال الحوثيون إنهم سيواصلون هجماتهم حتى تنهي إسرائيل حربها في غزة، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 34 ألف شخص هناك منذ أكتوبر-تشرين الأول.

ولم يكن للسفن، التي استهدفها الحوثيون سوى اتصال مباشر ضئيل أو معدوم بإسرائيل أو بالولايات المتحدة أو الدول الأخرى المشاركة في الحرب. كما أطلق المتمردون صواريخ باتجاه إسرائيل، ولكنها فشلت إلى حد كبير في الوصول أو تم اعتراضها.

وسلطت الهجمات على السفن الضوء على أهمية الحوثيين، وهم أعضاء في الطائفة الزيدية الشيعية، التي حكمت اليمن لمدة ألف عام حتى 1962. واستولت الجماعة على صنعاء، عاصمة اليمن، في أواخر عام 2014.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية البحر الأحمر على شفا كارثة بيئية بسبب غرق سفينة "روبيمار" التي استهدفها الحوثيون تقرير: فعلها الحوثيون.. 4 كابلات اتصالات بحرية تربط أوروبا وآسيا خرجت عن الخدمة بسبب هجمات الجماعة الحوثيون يستهدفون سفينة بريطانية بالصواريخ في خليج عدن ويجبرون طاقمها على إخلائها صواريخ باليستية اليمن إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية الحوثيون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: أكثر من 34 ألف قتيل فلسطيني و77 ألف جريح ومسؤول في حماس يتحدث عن شروط إلقاء السلاح يعرض الآن Next خليل الحية: بحر غزة وبرها فلسطيني خالص ونتنياهو سيلاقي في رفح أشد مما لاقاه في سائر القطاع يعرض الآن Next الملاريا تواصل الفتك بالمواطنين في كينيا رغم التقدم في إنتاج الأدوية المحلية يعرض الآن Next هارفارد تنضم للجامعات الأميركية وطلابها ينصبون مخيما احتجاجيا رفضا لقمع الأصوات المعارضة لإسرائيل يعرض الآن Next شاهد: مدينة البندقية الإيطالية تضع رسمًا جديدًا على زوارها للسياحة اعلانالاكثر قراءةمباشر. استعدادات عسكرية لاجتياح رفح ومجلس الشيوخ الأميركي يصادق على مساعدات أمنية كبيرة لإسرائيل الحرب على غزة في يومها الـ200: الجيش الإسرائيلي يستعد لدخول رفح ومدينة من الخيم بانتظار الفلسطينيين شاهد: السامريون يحتفلون بعيد الفصح ويذبحون الأضاحي في نابلس ليس كل ما يلمع ذهبا.. سبع نصائح لمعرفة ما إذا كان المعدن الثمين مُزيَّفًا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يدخل المستشفى التخصصي في جدة لإجراء فحوصات روتينية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط روسيا مظاهرات احتجاز رهائن فلسطين بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا محكمة Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط روسيا غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط روسيا صواريخ باليستية اليمن إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية الحوثيون غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط روسيا مظاهرات احتجاز رهائن فلسطين بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا محكمة السياسة الأوروبية الولایات المتحدة یعرض الآن Next خلیج عدن

إقرأ أيضاً:

الدفاع البريطانية تنفي صحة إعلان "الحوثيين" استهداف سفينة "دايموند" البريطانية في البحر الأحمر

أفادت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الأحد بأن التقارير التي نشرتها حركة "أنصار الله الحوثيون" اليوم حول استهداف المدمرة البريطانية "دايموند" غير صحيحة.

إقرأ المزيد "الحوثيون" يعلنون استهداف مدمرة بريطانية وسفينتين تبحران إلى موانئ إسرائيلية (فيديو)

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية: "هذه الادعاءات لا تتوافق مع الحقيقة".

وأفادت هيئة التجارة البحرية البريطانية بوقوع هجوم على سفينة في السواحل اليمنية بخليج عدن.

وأعلن "الحوثيون" في وقت سابق اليوم تنفيذ 3 عمليات في البحرين الأحمر والعرب استهدفت الأولى المدمرة البريطانية "دايموند" وسفينتين أخريين "انتهكتا قرار حظر الوصول إلى الموانئ الإسرائيلية".

وقال الناطق العسكري باسم "الحوثيين" العميد يحيى سريع في بيان: "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وردا على مجزرة النصيرات في قطاع غزة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي يوم أمس السبت، نفذت القوة الصاروخية عملية عسكرية استهدفت المدمرة الحربية البريطانية دايموند في البحر الأحمر وذلك بعدد من الصواريخ الباليستية وكانت الإصابة دقيقة".

ومنذ نوفمبر، شن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وفي وقت سابق، أكد الحوثيون استعدادهم لمعركة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، مشددين على أنهم يفرضون سيطرة كاملة على الممرات المائية في البحر الأحمر وبحر العرب، وفق تعبيرهم.

وردا على ذلك شكلت الولايات المتحدة وحلفاؤها قوة عسكرية للتعامل مع ضربات الحوثيين، حيث شنت الطائرات الأمريكية والبريطانية ضربات عدة على مناطق متفرقة من اليمن، فيما ينفذ الجيش الأمريكي مهمات منفصلة عن أي تحالف بحري بالمنطقة.

المصدر: تاس + RT

مقالات مشابهة

  • الجيش الأميركي يعلن تدمير نظام جوي أطلقه الحوثيون صوب خليج عدن
  • عاجل. الأمم المتحدة: مصرع 49 شخصًا في حادث غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل اليمن
  • الحوثيون يتهمون 14 منظمة أممية ودولية بتوفير غطاء لشبكة تجسس أمريكية-إسرائيلية
  • بالصواريخ والمسيرات.. الحوثيون يصعدون إرهابهم في البحر الأحمر وخليج عدن
  • الحوثيون يعلنون ضبط شبكة تجسس على علاقة بأمريكا وإسرائيل
  • الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا 4 صواريخ باتجاه خليج عدن وأصابوا سفينتين
  • القيادة الوسطى الأمريكية: الحوثيون أطلقوا صواريخ باليستية مضادة للسفن تجاه خليج عدن
  • الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صاروخين باتجاه خليج عدن
  • الجيش الأميركي: الحوثيون أطلقوا صاروخين باتجاه خليج عدن
  • الدفاع البريطانية تنفي صحة إعلان "الحوثيين" استهداف سفينة "دايموند" البريطانية في البحر الأحمر