أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

يستعد 1500 شابة وشاب مغربي ينشطون في سوق العملات الرقمية، إلى تقديم شكاية ضد أحد الأشخاص يتهمونه من خلالها بالنصب والاحتيال عبر الترويج لعملة رقمية ملغومة قام بإنشائها تحت إسم "فيبينغ كات توكن" قبل أن يسحبها من السوق ويستحوذ على أموال الضحايا ويختفي.

وبالاضافة إلى النصب والاحتيال يتهم الضحايا شخصا يسمى "يوسف.

م" ب "اعتماد الأساليب الخادعة والسلوك الاحتيالي عبر إنشاء عملة رقمية والترويج لها عن طريق حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، وبيع الدورات الاحتيالية لجلب الضحايا، واختلاس الأموال التي تم الحصول عليها، والتعاون مع المسوقين الأجانب، وعرض الثروة على وسائل التواصل الاجتماعي، مع لجوئه إلى التهرب الضربي، وغسيل الأموال، وتهريب الأموال إلى خارج البلاد، بالإضافة إلى السب والشتم في حق المغاربة الذين نعتهم بألفاظ دنيئة".

وطالب الضحايا الجهات المسؤولة ب "التدخل في القضية، و تحريك الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، من أجل ضمان تحقيق العدالة ومحاسبة المشتبه فيه"، مشيرين إلى أنهم "مستعدون للإدلاء بأقوالهم و مساعدة السلطات لحل القضية".

وشدد المشتكون على أن تقوم السلطات ب "إعطاء الأولوية لمراجعة أدلة الفيديو المرفقة مع شكايتهم، واتخاذ الإجراءات المناسبة لمحاسبة الشخص موضوع الشكاية وكل رفاقه، والاستفادة من جميع الموارد المتاحة لفهم القضية وتقديم المشتكى به إلى العدالة، مؤكدين أن فريق منصة "باينانس" الرائدة في مجال تداول العملات المشَّفرة مستعد للتعاون مع السلطات للوصول إلى المشتكى به.

واستطاع المشتكى به حسب نص الشكاية من سلب الضحايا ما يقدر ب 1مليار 600 مليون سنتيم قبل أن يختفي عن الأنظار، ويقوم بحذف جميع حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، والهروب نحو الولايات المتحدة الأمريكية حسب ما يؤكده مجموعة من الضحايا.

يذكر أن والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أكد شهر دجنبر الماضي أن بنك المغرب في صدد إعداد مشروع قانون يروم تنظيم الأصول المشفرة وفقا للتوصيات الصادرة عن قمة مجموعة العشرين الأخيرة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

حبس البلوجر سمية نستون لبثها مقاطع فيديو خادشة للحياء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قررت جهات التحقيق في الإسكندرية حبس البلوجر سمية الشهيرة بـ «سمية نستون» 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة نشر مقاطع فيديو خادشة للحياء، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

حبس البلوجر سمية نستون لبثها مقاطع خادشة للحياء

أمر المستشار أحمد ياسر، المحامي العام الأول لنيابات الدخيلة والعامرية، اليوم الأحد، حبس ربة منزل 4 أيام على ذمة التحقيقات، تدعى سمية، وذلك على خليفة اتهامها ببث مقاطع فيديو خادشة للحياء، عبر منصات التواصل الاجتماعي، وكانت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية القبض على البلوجر سمية بعدما تأكدت من بثها لمقاطع فيديو خادشة للحياء، على منصات التواصل الاجتماعي.

وأكدت المعلومات والتحريات التي أجرتها الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة أن البلوجر تقوم ببث مقاطع يتم تصنيفها بأنها مقاطع فاضحة وغير أخلاقية، عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي بهدف تحقيق نسب كبيرة من المشاهدات والأرباح الغير مشروعة.

ففي البداية تلقت مديرية أمن الإسكندرية إخطارا من ضباط الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة، يفيد بقيام ربة منزل، “لها معلومات جنائية” ببث مقاطع فيديو خادشة للحياء، وجرى إعداد كمين لها، وألقى القبض عليها أثناء تواجدها بدائرة قسم شرطة أول العامرية بالإسكندرية.

وقررت جهات التحقيق، عند تفتيشها عثر على هاتف المحمول الخاص بها والذي يحتوى على مقاطع الفيديو والتحفظ على الهاتف الخاص بالمتهمة والعمل على تفريغه بمعرفة المختصين، مع سرعة المطالبة بالتحري حول الواقعة، وقالت النيابة: “وبفحصه فنيًا تبين احتواؤه على دلائل تؤكد نشاطها الإجرامى المؤثم”.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتحرر محضر بالواقعة، وأحيل للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • استدعاء المطرب مسلم للتحقيق
  • شخص يوزع مليار ونصف على متضررين من الزلزال.. مقطع فيديو يثير الجدل بتارودانت
  • رئيس خطة النواب: زيادة المخصصات المالية للصحة والتعليم لـ "تريليون ونصف"
  • حبس البلوجر سمية نستون لبثها مقاطع فيديو خادشة للحياء
  • جدل بسبب مقطع فيديو يزعم صاحبه توزيع مليار سنتيم نقدا على متضرري الزلزال
  • فضيحة حوثية تُثير موجة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي و تُهدد الاقتصاد (صورة)
  • أنس جابر: العالم يصمّ آذانه عن معاناة غزة
  • طفل صغير يرقص بطريقة عفوية بين الرجال ويثير الأنظار .. فيديو
  • الأموال العامة تضبط قضايا اتجار عملة بقيمة 14 مليون جنيه
  • خبراء يحذرون من مخاطر مشاهير التواصل الاجتماعي على الشباب والمراهقين