وجه المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى، وجميع عضواته وأعضائه، التهانى إلى إيمان ذكى مقررة فرع المجلس بمحافظة الفيوم، والدكتورة مروة حمدى مقررة فرع المجلس بمحافظة البحر الأحمر، لانضمامهما إلى فريق عمل مقررات المجلس بالمحافظات.

وتقدمت مايا مرسى رئيسة المجلس بالتهنئة لهما، قائلة: يسعدنا انضمامكن معنا في المجلس كمقررات، ونشهد بكفائتكن خلال فترة عملكن كعضوات فى الفروع خلال الفترة السابقة".

وعبرت مايا مرسي عن تمنياتها لهن بالتوفيق والنجاح واستكمال مسيرة الراحلتين ليلى طه ونرمين أبو سريع مقررات فرعى المجلس بالفيوم والبحر الأحمر اللتان قدمتا مسيرة من العطاء والعمل بتفانى واخلاص فى سبيل خدمة قضايا المرأة وتنفيذ جهود المجلس وأنشطته على أرض الواقع.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

استعراض تجربة مصر في الشمول المالي والتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية

شارك المجلس القومي للمرأة في فعاليات مؤتمر رفيع المستوى بعنوان “المرأة من أجل البحر الأبيض المتوسط” الذي ينظمه الاتحاد من أجل المتوسط ومكتب مفوضة المساواة بين الجنسين في جمهورية قبرص، والذي يستمر لمدة يومين بمشاركة وحضور المهندس عمرو سليمان عضو المجلس، و مى محمود مدير عام تنمية المهارات بالمجلس.

 

وخلال جلسة لعرض تجربة مصر فى الشمول المالي والتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية من خلال مشروع الادخار والإقراض الرقمي أشار المهندس عمرو سليمان عضو المجلس أن  المجلس القومي للمرأة في مصر  قد بدأ رحلته فى مشروع الإدخار والإقراض الكلاسيكى  VSLA [Village Saving and Loan Association]. ، منذ عام 2010 بهدف توسيع نطاق الإدخار والإقراض بالقرى الأكثر فقراً والمحرومة من الخدمات وذلك من خلال استخدام مدخرات مجموعات من سيدات المجتمع الريفي واستخدامها كقروض دوارة بسيطة لوجود بديل للمرابين بالقري وعدم التوسع في ظاهرة الغارمات. وعمل المشروع على بناء قدرات تلك المجموعات لتعزيز عملية القروض والإدخار الدوار وكان أداة نجاة لكثير من السيدات الريفيات. 

 

وأكد المهندس عمرو  أن مشروع الادخار والاقراض بدون ميكنة كان يتسم ببعض الصعوبات في التوسع التي جعلت المجلس يتخذ قرار تحويل عمليات الإقراض والادخار بين السيدات الي ادخار واقراض رقمي “DVSLA”، والذي مكن السيدات بفتح حساب بنكي مشترك والتعامل علي الحسابات من خلال كروت ميزة. 

وأشار المهندس عمرو  أن المشروع لاقي مساندة ودعم الحكومة المصرية ونفذه المجلس بالتعاون مع البنك المركزي بالاضافة إلي الجهات الشريكة للمجلس التي آمنت بفكرة الرقمنة وساندت المجلس في تحقيقها، وهم هيئة الأمم المتحدة للمرأة، والاتحاد الأوروبي، ومملكة هولندا. كما أكد أن تطبيق تحويشة يهدف الى تحقيق الشمول المالي للمرأة المصرية بالقرى الريفية اقتصاديًا وماليًا وإدماجها بالمنظومة المصرفية الرسمية، ورفع الوعي ونشر الثقافة المالية للسيدات المستهدفات ، ومحو الأمية الرقمية وتوفير الخدمات المالية لها بجودة عالية، وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا ورقمنة اَلية عمل مجموعات الادخار والإقراض، مشيراً إلي جهود المجلس والبنك المركزي في تدريب الميسرات وتحويلهن الي وكلاء مصرفيين بالقري وتزويدهن بمحمول وتطبيق تحويشة لمساعدة السيدات في القيام بعمليات الادخار و الإقراض الرقمي من خلاله، مؤكداً أن البرنامج يتسم بسهولة الاستخدام والشفافية والامان.

كما أكد المهندس عمرو  أن الادخار والاقراض الرقمى عمل على تحويل عملية الادخار بين السيدات من عمليات غير مقننة الي عمليات مقننة، حيث يتيح لبناء تاريخ ائتماني للسيدات وهذا يفتح الباب لاول مرة لقدرة السيدات للحصول علي خدمات مالية مختلفة من جميع الهيئات المالية والبنوك. وأيضا يتيح للسيدات استثمار مدخراتهن البسيطة في ادوات جديدة مثل الذهب والفضة والمعادن النفيسة التي كانت بعيدة تماما عن قدرة سيدات الريف. 

كما أكد أن هذا التطبيق نقلة نوعية في تحويل آليات عمل المشروع الى نموذج رقمي وبناء تطبيق خاص به وربطه بالبنوك لدعم التعامل غير النقدي والتماشي مع اتجاه الدولة في التحول الى مصر الرقمية، كما يعد فرصة لدمج مجموعات السيدات الريفيات في مشاريع التمويل الأخضر المستدام لتحقيق حياة أفضل لهن ولأسرهن،

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يتابع تنفيذ محاور المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية
  • مايا مرسي: الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة تتسق مع توجهات "رؤية مصر 2030"
  • مدبولي يستعرض مع رئيسة "القومي للمرأة" ملفات عمل وأنشطة المجلس
  • «القومي للمرأة»: مؤشر عدد الإناث بالهيئات القضائية يقفز لـ3541 في 2023
  • القومي للمرأة : 118 الف  مستفيدة  من حمله "إحميها من الختان"
  • القومي للمرأة: نعمل على توفير فرص عمل للمحافظات المعرضة للهجرة غير الشرعية
  • عضو"القومي للمرأة": وصول حملة "احميها من الختان" لـ أكثر 4.1 مليون سيدة
  • استعراض تجربة مصر في الشمول المالي والتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية
  • في مؤتمرها الـ12.. «عين شمس» تناقش تمكين المرآة في ضوء الشراكات المختلفة
  • مؤتمر جامعة عين شمس يؤكد على تمكين المرأة ومكافحة الجرائم الإلكترونية