التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، الدكتورة ماجدة روبالو، الرئيس الجديد المنتخب للجنة التوجيهية الدولية للشراكات الصحية من أجل التغطية الصحية الشاملة UHC2030، وذلك خلال زيارته إلى سويسرا للمشاركة في اجتماعات اللجنة التوجيهية الدولية للشراكات الصحية بجنيف.

إشادات دولية بمشروع التأمين الصحي الشامل

وخلال اللقاء، أشادت الدكتورة ماجدة روبالو بما تم إنجازه في مصر في مجال التغطية الصحية الشاملة، وثمَّنت عزم الحكومة المصرية على مواصلة الجهود بإطلاق المرحلة الثانية من مشروع التأمين الصحي الشامل بهدف تحقيق التغطية الصحية الشاملة رغم التحديات الإقليمية المختلفة.

وفي ذات السياق، شارك رئيس هيئة الرعاية الصحية في إعلان الاستراتيجية الأممية نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة وأجندة العمل الدولية القادمة وحتى عام 2027، حيث تم مناقشة الخطط والتوجهات المستقبلية لتعزيز التغطية الصحية الشاملة في العالم.

قرارات التغطية الصحية الشاملة المزمع طرحها على الأجندة الأممية

كما شارك في اجتماع الخبراء التحضيري للدورة 77 للجمعية العامة للصحة العالمية المقرر عقده في مايو المقبل بجنيف، حيث تم مناقشة مشروعات قرارات التغطية الصحية الشاملة المزمع طرحها على الأجندة الأممية، بهدف تعزيز التغطية الصحية الشاملة وتحسين الخدمات الصحية للجميع.

وأشار إلى تقديم مقترح لإضافة جامعة الدول العربية كمنظمة إقليمية مشاركة في صياغة السياسات الدولية لتعزيز التغطية الصحية الشاملة بحلول 2030، وذلك أُسوة بالاتحادين الأوروبي والأفريقي ومجموعة دول جنوب شرق آسيا.

توجيه الاستراتيجية الأممية لدعم الفئات الأكثر احتياجا في أفريقيا

وأكد «السبكي» أهمية توجيه الاستراتيجية الأممية لدعم الفئات الأكثر احتياجًا في أفريقيا وتمكين المرأة في مجال الرعاية الصحية، بالإضافة إلى تطوير أدوات جديدة للتقييم الذاتي لكل دولة لتحديث مؤشرات التغطية الصحية الشاملة والتركيز على الالتزام السياسي والحوكمة للأنظمة الصحية، وتحديث الحسابات القومية الصحية وآليات الدفع والخرائط الصحية للأمراض في كل دولة وما إلى ذلك.

كما أكد الجهود المستمرة التي تبذلها الدولة المصرية في تقديم أقصى ما يمكن تقديمه من رعاية صحية للأشقاء في غزة، وكذلك للمستضافين على أرض مصر من السودان وسوريا واليمن، وذلك كجزء من دور مصر الإقليمي في تعزيز التغطية الصحية الشاملة للجميع، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية المصرية.

تحسين الخدمات الصحية للمواطنين

وأشار إلى استمرار جهود هيئة الرعاية الصحية في تعزيز التغطية الصحية الشاملة وتحسين الخدمات الصحية للمواطنين في مصر، والعمل بتعاون مع الشركاء الدوليين لتحقيق الأهداف المشتركة في توفير رعاية صحية عالية الجودة ومتاحة للجميع، مؤكدًا أن تضافر الجهود يُسرِع وتيرة التقدم نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وضمان بناء نظم صحية منصفة وقادرة على الصمود ووضع الأسس لتحقيق الأمن الصحي العالمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأمين الصحي الحكومة المصرية الخدمات الصحية الدول العربية الدولة المصرية الرئيس الجديد الرعاية الصحية السياسية المصرية الصحة والسكان العمل الدولية التغطیة الصحیة الشاملة

إقرأ أيضاً:

«التلوانى» يبحث مع الملحق التجاري الروسى تعزيز التعاون في إدارة الدواء والسياحة العلاجية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 عقد الدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي لهيئة الرعاية الصحية، اجتماعًا مع الملحق التجاري الروسي وعدد من ممثلي عدد من شركات الأدوية الروسية، تمحور اللقاء حول سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الدواء السياحة العلاجية، خاصة للروس الذين يأتون إلى مصر للعلاج في محافظات التأمين الصحي الشامل، مع التركيز على محافظة جنوب سيناء.

جاء ذلك نيابة عن الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، وخلال فعاليات معرض ومؤتمر صحة افريقيا2024 Africa Health Excon .

شارك بالاجتماع الدكتور شريف كمال مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية للصيدلة وشؤون الدواء.

وشهد الاجتماع مناقشات مثمرة حول كيفية مد جسور التعاون بين مصر وروسيا في مجال الدواء والصيدلة، كما تم الاتفاق على تنظيم ورش عمل تدريبية لتبادل الخبرات بين المتخصصين المصريين والروس في مجالات متعددة، بهدف رفع مستوى الكفاءة وتطوير الخدمات الصحية المقدمة للمرضى الروس في مصر. استعرض الاجتماع أيضًا الأدوية الروسية المبتكرة في مجالات الأورام والأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري والسمنة، بالإضافة إلى العلاج البيولوجي وأدوية علاج الألم. وفي ختام الاجتماع، وجه الدكتور أمير التلواني دعوة للجانب الروسي لزيارة منشآت هيئة الرعاية الصحية في مصر للاطلاع على الإمكانيات المتاحة. كما تم الاتفاق من حيث المبدأ على توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين لتعزيز التعاون المستقبلي.

وفي ذات السياق، ونيابة عن الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، شارك الدكتور مجدي بكر، مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية للشؤون الفنية، في جلسة نقاشية نظمتها واستضافتها مجموعة السعودي الألماني بقاعة المؤتمرات بمعرض صحة أفريقيا، تحت عنوان «حوكمة صحية، سياسة صحية: نهج لنجاح الرعاية الصحية» في مؤتمر صحة أفريقيا 2024، تسلط الجلسة الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه الحوكمة في تشكيل أنظمة رعاية صحية فعالة وتحسين النتائج الصحية، وتستعرض نماذج وأنماط السياسات الصحية سواء التي تتبناها الحكومة أو القطاع الخاص من ممارسات الحوكمة التي من شأنها تحقيق نجاح واستدامة أنظمة الرعاية الصحية.

وأشار الدكتور مجدي بكر إلى آليات نظام التأمين الصحي الشامل، ودور هيئة الرعاية الصحية كونها ذراع الدولة في ضبط وتنظيم تقديم خدمات منظومة التأمين الصحي الشامل، وفكر التغطية الصحية الشاملة المرتكز على الأسرة كونها الوحدة التأمينية في نظام التأمين الصحي الشامل وليس الفرد، كما أوضح دور الهيئات الثلاث في إدارة نظام التأمين الصحي الشامل ، وفكر فصل تقديم الخدمة عن تمويلها وعن الرقابة على جودة المنشآت الصحية، وتجسيد تلك الأدوار من خلال ثلاث هيئات تدير المنظومة لضمان الاستدامة وجودة مخرجات النظام الصحي تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة.

ولفت إلى الطفرة النوعية غير المسبوقة في النظام الصحي المصري والإصلاح الصحي الشامل على كافة المستويات وتكامل الأدوار سواء بتشريع القوانين كقانون التأمين الصحي الشامل الصادر عام 2018، أو المجلس الصحي المصري، ووضع أطر الحوكمة الإكلينيكية والاستفادة من آلياتها وتفعيلها بمنشآت الهيئة، كما أكد على اهتمام الهيئة بالعديد من المحاور مثل اقتصاديات الصحة وتفعيل الملف الطبي الموحد أو السجلات الطبية للمريض، مؤكدًا أهمية الحوكمة والسياسات الصحية في تعزيز النتائج الصحية وتحسين تقديم الخدمة الصحية وضمان استدامة الرعاية الصحية بأعلى معايير الجودة.

وشارك في الجلسة النقاشية كل من الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، والدكتور محمد حبلص، المدير الإقليمي لمستشفيات السعودي الألماني هيومانيا مصر وشمال إفريقيا، والدكتور ديفيد فرانكس، نائب رئيس منظمة الصحة العامة الدولية - المملكة المتحدة، السيد جوزيف هازال، الرئيس التنفيذي لمجموعة اليغانسيا للرعاية الصحية - قطر، والمهندس حسن السكري، الرئيس التنفيذي لشركة E-health مصر. وأدار الجلسة الدكتور سالم هشام، الرئيس التنفيذي لمجموعة KKM الصحية الدولية.

يشار إلى  أن المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الثالث Africa Health Excon 2024، يفتح أبوابه للزائرين حتى 6 يونيو 2024، ويعد المؤتمر فرصة ذهبية للشركات العاملة في خدمات الرعاية الصحية والدواء لاستكشاف إمكانيات الاستثمار في أفريقيا، بما يسهم في تسريع نمو تلك الصناعات على مستوى أفريقيا، فيما يجمع المؤتمر والمعرض كافة ممثلي القطاع الطبي والصحي ليوفر لهم فرصة استثنائية للاطلاع على أحدث المنتجات والخدمات في مختلف القطاعات الطبية، ومن المتوقع أن يجذب الحدث أكثر من 500 من كبرى الشركات من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى أكثر من 60 ألف زائر من أكثر من 100 دولة حول العالم.

IMG-20240605-WA0095 IMG-20240605-WA0094 IMG-20240605-WA0093 IMG-20240605-WA0092 IMG-20240605-WA0090 IMG-20240605-WA0089 IMG-20240605-WA0088 IMG-20240605-WA0087 IMG-20240605-WA0086

مقالات مشابهة

  • مؤتمر صحة إفريقيا يعرض جهود مصر في تعزيز التغطية للتأمين الصحي الشامل
  • «السبكى» يشارك في جلسة حوارية عن الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية(صور)
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يشارك بجلسة "الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية"
  • مصر وزيمبابوي تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال تنمية السياحة العلاجية
  • رئيس الرعاية الصحية يبحث مع وزير صحة زيمبابوي تعزيز التعاون المشترك
  • «التلوانى» يبحث مع الملحق التجاري الروسى تعزيز التعاون في إدارة الدواء والسياحة العلاجية
  • السبكي: التخطيط الصحي المبني على المنهج العلمي الأساس لنجاح التغطية الصحية الشاملة
  • «السبكى» يبحث مع مدير مكافحة الأمراض الأفريقي سبل تعزيز التعاون
  • اللجنة الصحية تناقش تعزيز الاستثمار في القطاع الصحي الخاص
  • وزير الصحة: افتتاح مركز المطلاع الصحي 2 يأتي التزاما بتوفير الرعاية الصحية الشاملة