أكدت الدكتورة غادة حلمي، أستاذ القانون الدولي، أن المواقع التراثية محمية بالقانون الدولي، وعلى إسرائيل احترام المناطق التراثية والثقافية في غزة، موضحة أن استهداف الأماكن التاريخية والأثرية يعد انتهاكا إسرائيليا من خلال سياسة عامة لإنهاء التاريخ الفلسطيني الثقافي.

هل تُحاكم إسرائيل بتهم هدم آثار غزة؟

وأشارت «حلمي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف، ببرنامج «8 الصبح»، المُذاع عبر شاشة «دي أم سي»، إلى أن هناك أكثر من 2000 أثر في قطاع غزة تم استهدافها من قبل قوات الاحتلال، واستهداف نصب تذكارية وحرق مبان ووثائق تاريخية وهي جريمة حرب وانتهاك للمواثيق الدولية، مؤكدة أن الانتهاك من قبل قوات الاحتلال ضد المراكز الثقافية والتاريخية في فلسطين يعد خرقا للقانون الدولي واتفاقية لاهاي لحماية الملكية الثقافية في الحرب.

استهداف جيش الاحتلال للمناطق الأثرية

ونوهت إلى أن ما يقوم به جيش الاحتلال ضد المناطق الأثرية يرتقي لجريمة حرب، وهي محاولة لطمس الهوية الفلسطينية، مشددة على أنه في حالة وجود رصد سيتم اللجوء للمحكمة الجنائية الدولية لفرض عقوبات على قوات الاحتلال، مشيرة إلى أن هناك إحدى المنظمات داخل إسرائيل اعترفت بانتهاك قوات الاحتلال للآثار الفلسطينية.

وأشارت إلى أن المواقع الأثرية الموجودة في غزة هي ملك للإنسانية وكل من يهتم بتاريخ الإنسانية، واليونسكو لها دور في حماية وحفظ القطع الأثرية، وننتظر هذه اللجنة لرصد ما يحدث، وبعدها بدء أعمال الترميم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استاذ قانون دولي آثار غزة إسرائيل غزة هدم الآثار قوات الاحتلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

سرايا القدس تبث مشاهد استهدافها قوات الاحتلال في تل الهوى بغزة (شاهد)

#سواليف

عرضت #سرايا_القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، صورا لعملية استهداف #قوات_الاحتلال جنوب شرقي #تل_الهوى في مدينة #غزة.

وأظهرت الصور مشاهد من عملية مركّبة لمقاتلي سرايا القدس، قام بها سلاح المدفعية والقنص في محور التقدم، حيث رُصد تجمُّع قوة إسرائيلية راجلة لينهال عليها #قناصة_المقاومة بالأسلحة وتركهم قتلى وجرحى.

ثم أظهرت الصور تحرك عدد من آليات الاحتلال من أجل الدعم والإسناد لتنهال عليها كتائب المقاومة بسيل من قذائف الهاون، بينما أخذ أحد مقاتليها يردد قوله تعالى {وما رميتَ إذ رميتَ ولكنَّ اللهَ رمى}.

مقالات ذات صلة غزة .. ارتفاع عدد الشهداء من الصحفيين إلى 150 2024/06/09

وتواصل إسرائيل حربها المدمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، التي خلفت أكثر من 120 ألف شهيد ومصاب، رغم اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير دفاعها يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

كما تتجاهل إسرائيل قرارا من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وأوامر من محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني في غزة.

مشاهد تبثها سرايا القدس لما قالت إنها لعملية مركبة قام بها سلاح المدفعية والقنص في تل الهوى#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/KsfZhtPErQ

— قناة الجزيرة (@AJArabic) June 9, 2024

مقالات مشابهة

  • السوداني: جرائم الاحتلال في غزة أضرت بمصداقية القوانين الدولية
  • القمة الثلاثية تؤكد على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • الهلال الأحمر: تنكّر الاحتلال بشاحنة مساعدات لدخول النصيرات جريمة حرب
  • الهلال الأحمر : إسرائيل استخدمت شاحنة مساعدات خلال عملية النصيرات
  • «التعاون الإسلامي»: الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات جريمة نكراء
  • سرايا القدس تبث مشاهد استهدافها قوات الاحتلال في تل الهوى بغزة (شاهد)
  • أستاذ قانون: إسرائيل دولة لقيطة زرعت في المنطقة من أجل مجموعة من الأهداف
  • أستاذ علاقات دولية: تدمير مخيم النصيرات في قطاع غزة جريمة حرب
  • أستاذ قانون: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب المجازر في فلسطين على مدار التاريخ
  • عبد العاطي: مجزرة النصيرات جريمة حرب جديدة للاحتلال الإسرائيلي