بغداد اليوم - بغداد

 أكد قائمقام جمجمال رمك رمضان، اليوم السبت (27 نيسان 2024)، أن وفدا برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير النفط حيان عبد الغني زار حقل كورمور في ناحية قادر كرم بغية المساعدة في عملية استئناف الإنتاج وعودة منظومة الطاقة إلى وضعها الطبيعي.

وقال رمضان في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "وفدا فنيا من الحكومة الاتحادية زار حقل كورمور هدفه الاطلاع على الحقل والأضرار التي لحقت به جراء القصف الذي وقع على الحقل بطائرة مسيرة".

وأضاف رمضان أن "الوفد يريد المساعدة في عملية استئناف الإنتاج وعودة منظومة الطاقة إلى وضعها الطبيعي"، مؤكدا ان "هناك وفودا أمنية ستزور الحقل لغرض التحقيق حسب ما وجه به القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء".

وأشار إلى أن "الفرق الفنية تواصل عملها ومنذ يوم أمس لغرض إعادة الحقل للإنتاج وإصلاح الخلل في منظومة الطاقة الكهربائية"، مؤكدا ان "الإقليم فقد أكثر من 2500 ميغا واط".

وكانت خلية الإعلام الأمني، أعلنت امس الجمعة، عن توجيهات من الحكومة بتشكيل لجنة تحقيقية باستهداف حق "كورمور"، فيما كشفت عن حصيلة وجنسية الضحايا.

وقالت الخلية في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، انه "بناءً على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة شكلت قيادة العمليات المشتركة لجنة تحقيقية فنية لمعرفة ملابسات الهجوم التخريبي الذي تم تنفيذه بواسطة طائرة مسيرة واستهدف حقل كورمور الغازي في ناحية قادر كرم بمحافظة السليمانية بالساعة 19:15 من اليوم الجمعة، وتسبب بوفاة شخصين وإصابة اثنين آخرين جميعهم يحملون الجنسية الآسيوية". 

وأضافت، انه "في الوقت الذي ندين فيه هذا الاعتداء الآثم على ثروة العراق الاقتصادية نؤكد ان المعتدين سينالون جزاءهم العادل على هذه الاعتداءات التي تحاول الاضرار بالاقتصاد الوطني والتأثير على عجلة التقدم والتنمية التي يشهدها العراق".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مصدر حكومي:تعثر محادثات استئناف تصدير النفط من الإقليم لتركيا بسبب تعنت حكومة البارزاني

آخر تحديث: 10 يونيو 2024 - 10:25 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن مصدر مطلع على اجتماعات وفد حكومة الإقليم والشركات النفطية مع الحكومة المركزية، الاثنين، تعثر محادثات استئناف تصدير النفط من كردستان إلى تركيا.وقال المصدر ، إن “وفد وزارة الثروات الطبيعية بإقليم كردستان غادر العاصمة بغداد متوجها إلى أربيل بعد تعثر محادثات استئناف تصدير النفط من كردستان لتركيا وإخفاق كلا الجانبين في التوصل لاتفاق نفطي”.وأشار إلى أن “المحادثات تركزت بالدرجة الأساس على كلفة إنتاج نفط الإقليم ونقله عبر خط أنابيب جيهان التركي”.فيما كشف الخبير في الشأن النفطي بهجت أحمد، تفاصيل اجتماع وفد حكومة إقليم كردستان والشركات النفطية الأجنبية مع وزارة النفط الاتحادية.وقال أحمد في حديث ، إن “الاجتماع لم يتوصل إلى أي اتفاق والجو العام متشنج بين الطرفين”.وأضاف أن “حكومة الإقليم لم تبد أية مرونة وتعاون بهذا المجال، وبغداد كانت مصرة على تعديل العقود النفطية مع الشركات العاملة في الإقليم، فيما حكومة كردستان كانت تريد إبقاء ذات العقود، ولهذا لم يخرج أي بيان بعد الاجتماع”.

مقالات مشابهة

  • تزامنًا مع اقتراب عيد الأضحى.. حملات مكثفة على محال الجزارة بالعاشر من رمضان
  • العراق وكندا يؤكدان أهمية تشجيع الحوار لحل الأزمات وخفض حدّة التوترات في المنطقة
  • تحركات حكومية لملاحقة مجرمي ترهونة، والدبيبة يكشف عن الإنفاق الحكومي ويهاجم مجلسي النواب والدولة
  • التربية تستأنف ترويج معاملات نقل الهيئات التعليمية والتدريسية (وثيقة)
  • مصدر حكومي:تعثر محادثات استئناف تصدير النفط من الإقليم لتركيا بسبب تعنت حكومة البارزاني
  • بعد وصول الوفد.. الى ماذا توصلت بغداد واربيل والشركات الاجنبية في استئناف تصدير النفط؟
  • «هتدغدغي الدنيا».. أحمد العوضي يهنئ ياسمين عبد العزيز على مسلسلها في رمضان
  • استئناف الرحلات الجوية بين مطاري البصرة والشارقة بعد توقفها لثماني سنوات
  • اليوم.. استئناف الفنانة غادة والي على حكم حبسها 6 أشهر
  • اليوم.. استئناف غادة والي على حكم حبسها 6 أشهر