قال السفير الروسي لدى القاهرة، جيورجي بوريسينكو، إنه من الأهمية استخدام العملات الوطنية بين دول "بريكس" خصوصًا أنه يُعطي دفعة جديدة للتجارة بين الدول الأعضاء، لاسيما بعد ما أصبح استخدام الدولار في المعاملات التجارية خطيرًا للغاية ووسيلة للضغط على الدول الأخرى، وهنا تبرز أهمية استخدام العملات الوطنية بين الدول.

وتحدّث "بوريسينكو"، خلال حواره في برنامج «عن قرب»، مع الإعلامية أمل الحناوي، الذي يعرض على شاشة «القارهة الإخبارية»، عن الأولويات الروسية بشأن رئاستها لـ "بريكس"، إذ ذكر أن موسكو مهتمة بمساعدة الأعضاء الجدد بانتهاء واستكمال عملية التكامل، كما تسعى لاستخدام العملات الوطنية مع دول التكتل الاقتصادي وتطوير العلاقات معهم في المجالات كافة.

وأوضح السفير الروسي لدى القاهرة، أن تجمع "بريكس" منصة للتعاون بين الدول المحورية على مستوى أنحاء العالم ويهدف إلى تبادل المنفعة، مؤكدا قدرة قدرة نظام "بريكس" في إصلاح النظام المالي العالمي.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السفير الروسي القاهرة الدولار بريكس جيورجي بوريسينكو

إقرأ أيضاً:

للابتعاد عن الدولار الأميركي.. تحرك سعودي بنطاق العملات الرقمية

انضمت السعودية إلى تجربة رئيسية، عابرة للحدود، للعملات الرقمية للبنوك المركزية، يقودها بنك التسويات الدولية، فيما قد يكون خطوة أخرى للأمام نحو تقليل تجارة النفط العالمية بالدولار الأمريكي.

وبموجب الخطوة، التي أعلنها بنك التسويات الدولية، الأربعاء، سيكون المركزي السعودي "مشاركا كاملا" في مشروع إم.بريدج، وهو تعاون جرى إطلاقه عام 2021 بين البنوك المركزية في كل من الصين وهونغ كونغ وتايلاند والإمارات.
 
كما أعلن بنك التسويات الدولية، وهو مؤسسة مالية عالمية مملوكة للبنوك المركزية الأعضاء وهو المشرف على المشروع، أن إم.بريدج وصل إلى مرحلة "الحد الأدنى من قابلية المنتج للتطبيق"، مما يعني الانتقال به للمرحلة التالية.
 
وتعمل ما تقرب من 135 دولة واتحاد نقدي، يمثلون 98 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، على استكشاف العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية، لكن التقنيات الجديدة التي يستخدمونها تجعل الحركة عبر الحدود صعبة من الناحية الفنية، وحساسة من الناحية السياسية.
 
وقال غوش ليبسكي، الذي يدير مرصدا عالميا لتعقب العملات الرقمية الخاصة بالبنوك المركزية في مؤسسة المجلس الأطلسي البحثية، ومقرها الولايات المتحدة "إن المشروع الأكثر تقدما للعملات الرقمية للبنوك المركزية عبر الحدود أضاف للتو اقتصادا رئيسيا من بين مجموعة العشرين وأكبر مُصدر للنفط في العالم".
 
وتابع "يعني هذا أنه في العام المقبل يمكنكم توقع رؤية توسيع نطاق تسوية السلع الأولية على المنصة بعيدا عن الدولار، وهو أمر قائم بالفعل بين الصين والسعودية ولكن الآن هناك تكنولوجيا جديدة وراءه".
 
وذكر بنك التسويات الدولية أن منصة إم.بريدج أصبحت الآن متوافقة مع (آلة إيثريوم الافتراضية)، وهو برنامج يشكل العمود الفقري للشبكة التي تستخدمها عملة إيثر المشفرة.

مقالات مشابهة

  • مهران: انضمام إسبانيا لدعوى إبادة الفلسطينيين بلاهاي نقطة تحول.. وعلى الدول حذو مثالها لدعم العدالة
  • النويري يلتقي السفير الروسي في ليبيا
  • تباين أسعار العملات في البنوك اليوم الخميس 6-6-2024
  • سيدة فرنسية تحول منزلًا قديمًا قرب الدرعية إلى متجر للمنتجات السعودية .. فيديو
  • للابتعاد عن الدولار الأميركي.. تحرك سعودي بنطاق العملات الرقمية
  • السفير الصيني بالقاهرة يشيد بالنجاح الكبير الذي حققته زيارة الرئيس السيسي لبكين
  • توقعات بارتفاع مؤشر الدولار عالميا أمام العملات إلى 105.8 نقطة
  • سعر الريال السعودي اليوم الأربعاء 28-11-1445 مقابل الدولار والعملات الأجنبية
  • أسعار العملات مقابل الجنيه بالبنوك اليوم الأربعاء
  • وزير النقل يستقبل السفير السوداني الجديد بالقاهرة