عواصم - الوكالات

فازت رواية "قناع بلون السماء" للكاتب الفلسطيني المسجون في إسرائيل منذ 20 عاما، باسم خندقجي، بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الـ17.

وقال حساب الجائزة على فيسبوك إن لجنة التحكيم اختارت الرواية الفائزة من بين 133 رواية ترشحت للجائزة لهذه الدورة، باعتبارها أفضل رواية نُشرت بين يوليو 2022 ويونيو 2023.

 

وتهدف الجائزة، وفق موقعها الإلكتروني، إلى "مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالميا من خلال ترجمة الروايات الفائزة التي وصلت إلى القائمة القصيرة والطويلة إلى لغات رئيسية أخرى، ونشرها".

وتسلمت ناشرة الرواية الفائزة هذا العام، رنا إدريس، صاحبة دار الآداب الجائزة، بالإنابة عن خندقجي.

وقال نبيل سليمان، رئيس لجنة التحكيم: "يندمج في "قناع بلون السماء" الشخصي بالسياسي في أساليب مبتكرة. روايةٌ تغامر في تجريب صيغ سردية جديدة للثلاثية الكبرى: وعي الذات، وعي الآخر، وعي العالم".

وخندقجي روائي فلسطيني ولد في مدينة نابلس، عام 1983، ودرس الصحافة والإعلام في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، وكتب القصص القصيرة حتى اعتقاله في 2004 وحينها كان يبلغ من العمر 21 عاما.

وأكمل تعليمه الجامعي من داخل السجن عن طريق الانتساب بجامعة القدس، حيث كانت رسالته عن الدراسات الإسرائيلية في العلوم السياسية، وأيضا أكمل كتاباته داخل السجون. 

ومنذ سجنه، كتب مجموعات شعرية، من بينها طقوس المرة الأولى (2010) وأنفاس قصيدة ليلية (2013)، وثلاث روايات: نرجس العزلة (2017)، وخسوف بدر الدين (2019)، وأنفاس امرأة مخذولة (2020).

ووصلت إلى القائمة القصيرة لدورة عام 2024، روايات لأحمد المرسي (مصر)، أسامة العيَسة (فلسطين)، رجاء عالم (السعودية)، ريما بالي (سوريا)، وعيسى ناصري (المغرب).

وتبلغ القيمة المالية للجائزة المقدمة من مركز أبوظبي للغة العربية بدعم من مؤسسة بوكر في لندن 50 ألف دولار، إضافة إلى ترجمة الرواية الفائزة للغة الإنجليزية.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«منة وبيشوي».. مصريان على طريق العالمية بعد تخرجهما من أكاديمية الفنون ببرشلونة

«بيشوى» و«منة» مصريان جمعتهما أكاديمية الفنون ببرشلونة، ليسجلا حضورهما بكونهما أول مصريين يتخرجان فى تلك الأكاديمية التى تعد واحدة من كبرى أكاديميات الفنون الكلاسيكية العالمية، ويجمعهما احتفال واحد داخل هذا الصرح الكبير، لتبدأ رحلتهما مع الفن التشكيلى.

بيشوى أمين، 26 عاماً، طبيب أسنان من مدينة الإسكندرية، كان أول مصرى تخطو قدماه الأكاديمية ليدرس بدوام كلى لمدة 3 سنوات استطاع إنجازها بتميز فى عامين و3 أشهر فقط.

تعلم يومي حتى القمة 

عمل متواصل بشكل يومى خلال السنوات التى قضاها داخل الأكاديمية غيرت بداخله أموراً كثيرة من الناحية الفنية، حيث أدرك معارف مختلفة للفن ودقة فى رسوماته، ويحكى عن تجربته: «كل ما تزداد فى العلم تعرف أن الإنسان مهما وصل من معرفة لسة بيتعلم بالإضافة إلى معرفة قيمة الالتزام فى العمل».

دخل الفن على عمله كطبيب أسنان: «بقيت بشوف الأسنان بنظرة مختلفة وأجمل، وبتفنن فى العمل عليها، حيث إن معالجة الأسنان هى فن بحد ذاته».

رحلة منة إلى أكاديمية برشلونة

وأشار إلى أنه رفقة زميلته «منة» كانا داعمين لبعضهما داخل الأكاديمية العالمية، فلم يكن غريباً على منة ممدوح، خريجة كلية الألسن، تخصص اللغة الإسبانية، أن تخطو خطوتها الفنية سوى فى إسبانيا كون عامل اللغة يساعدها كثيراً، فدرست هناك بدوام جزئى: «الدراسة كانت خطوة مختلفة فى حياتى اتعلمت كل تفاصيل الفن وكمان إزاى أسوق لشغلى» هكذا لخصت «منة» قيمة ما تعلمته داخل تلك الأكاديمية، معبرة عن سعادتها بالدراسة الفنية.

وتحكى أن الدراسة كان لها جانب إنسانى من خلال المشاركات مع الدارسين فى كل شىء: «كنا كمصريين أنا وبيشوى عاملين جو حلو ومحبوبين وسط زملائنا ودا لأن المصرى يروح أى مكان يسيب بصمته». 

أحلام الشابين 

كلا الشابين أملا في استكمال نجاحهما الفني بمواصلة المعارض العالمية بالإضافة إلى نقل خبراتهما إلى مصر ليستفيد وطنهما بما تعلماه في الخارج، كونهما يسيران على طريق محمود مختار واحمد عثمان ومحمود سعيد وسيف و ادهم وانلي في الدراسة الأوربية بعد المستشرقين، مختتمين: «حابين نشكل الفن التشكيلي في مصر».

مقالات مشابهة

  • روايات سودانية مأساوية عن الموت عطشا في الصحراء
  • المساواة بين الجنسين.. لماذا تتذيل الدول العربية المؤشرات العالمية؟
  • الحرب تبدد حلم فلسطيني وزوجته بأداء فريضة الحج
  • “مُصلِّح” تعلن الفائز بالجائزة الكبرى ضمن السحب الكبير
  • ماكرون يعلن الإفراج عن فرنسي مسجون في إيران
  • «منة وبيشوي».. مصريان على طريق العالمية بعد تخرجهما من أكاديمية الفنون ببرشلونة
  • رهانات الحظ العاثر في مقامرة على شرف الليدي ميتسي
  • مصر… ندوة حوارية حول رواية “آرمان” للكاتبة السورية ريتا بربارة
  • وفاة كاتب “البعض يذهب للمأذون مرتين” عن عمر يناهز 88 عاما
  • وفاة كاتب البعض يذهب للمأذون مرتين عن عمر يناهز 88 عاما