اعتراف صادم من استرازينيكا حول لقاحها الخاص بفيروس كورونا.

المصدر: مساحة نت

إقرأ أيضاً:

الجمهوريون وكوفيد 19 ونظريات المؤامرة

في الخريف الماضي، وجه النائب براد وينستروب النائب الجمهوري عن ولاية أوهايو، ورئيس اللجنة الفرعية المختارة المعنية بجائحة فيروس كورونا، اتهامًا علنيًا مثيرًا بأنه «وفقًا للمعلومات التي جمعتها اللجنة الفرعية المختارة، اصطُحِبَ أنتوني فاوتشي إلى المقر الرئيسي لوكالة المخابرات المركزية، بدون تسجيل دخول، وشارك في نقاش للتأثير على مراجعة الوكالة ليقول إن كوفيد-19 لم ينشأ من تسرب مختبري». وهنا تفاخر البيان الصحفي بأن «وينستروب يكشف عن تهم جديدة».

وأعلن جمهوري آخر في اللجنة، وهو النائب ريتشارد ماكورميك عن ولاية جورجيا، بشكل قاطع: «نعلم الآن أن فاوتشي عقد اجتماعًا سريًا مع وكالة المخابرات المركزية».

تبنت الرواية قناة فوكس نيوز وصحيفة نيويورك بوست وبقية آلة المؤامرة اليمينية. وبعد ذلك كانت النتيجة لا شيء. لم تتوصل اللجنة الفرعية إلى أي دليل يدعم هذا الادعاء، الذي من المفترض أنه قدمه أحد المفتشين عن المخالفات، ولم يجدوا شيئا يطعن في شهادة فاوتشي بأنه لم يذهب إلى وكالة المخابرات المركزية منذ 20 عامًا. وأثناء مثوله أمام اللجنة في جلسة استماع عامة يوم الاثنين، سخر فاوتشي، المتقاعد بعد عقود من قيادة المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، من فكرة أنه «لقد تم إنزالي بالمظلة في وكالة المخابرات المركزية مثل جيسون بورن وأخبر وكالة المخابرات المركزية أنه لا ينبغي عليهم حقًا أن يتحدثوا عن وجود تسريب من المختبر».

فماذا فعل الجمهوريون في اللجنة بعد سقوط نظرية المؤامرة بين فاوتشي ووكالة المخابرات المركزية؟ لقد تظاهروا بأن ذلك لم يحدث أبدًا. وأعلن مدير فريق العمل الجمهوري، ميتش بنزين، خلال الفترة التي قضاها لاستجواب فاوتشي في الجلسة: «لم يكن هذا ادعاءً قدمته اللجنة».

لماذا لا يصدق أي شخص ذلك؟ لأن هذه قد أصبحت عادة.

اللجنة الفرعية المختارة المعنية بتسليح الحكومة الفيدرالية، بعد عقد عدة جلسات استماع فشلت في إنتاج أي شيء سوى الاتهامات المتكررة حول ما يسمى بالدولة العميقة، تعرضت لانتقادات حتى من قبل وسائل الإعلام اليمينية. فشل التحقيق الذي أجرته لجنة الرقابة في «فساد» جو بايدن بشكل كامل في العثور حتى على أي أثر لمخالفات الرئيس، مما اضطر الجمهوريين إلى التخلي بهدوء عن طموحاتهم في عزله.

في لجنة كوفيد، وعد أعضاء مجلس النواب الجمهوريون بالكثير من المفاجآت خلال العام ونصف العام الماضيين.

وزعمت نيكول ماليوتاكيس النائبة عن ولاية نيويورك أن «الأدلة تتزايد على أن أموال الضرائب الأمريكية ساعدت في تطوير فيروس كورونا وأن الدكتور فاوتشي تعمد رفض نظرية التسرب في المختبر للتستر عليها».

وقال مايكل كلاود النائب عن تكساس: «بينما فقد الكثيرون أحباءهم وأعمالهم وسبل عيشهم، حقق الدكتور فاوتشي الملايين».

وأكدت مارجوري تايلور جرين النائبة عن ولاية جورجيا أن كوفيد «تم تصنيعه في مختبر ممول من فاوتشي». وعلى مدار 18 شهرًا، قامت اللجنة بمراجعة الوثائق والشهادات. وبينما كشفت عن سوء تصرف من قبل متلقي الدعم الحكومي ومن مستشار لفاوتشي، إلا أنها فشلت في العثور على أي دليل يدعم هذه الاتهامات المثيرة. وخلافا لهذه الاتهامات، لم تمول الولايات المتحدة الأبحاث التي أدت إلى خلق الفيروس، ولم يخدع الدكتور فاوتشي بشأن تورط أمريكا في تجارب «التعديلات الجينية» في مختبر ووهان، ولم يحاول قمع نظرية تسريب المختبر أو تقديم رشاوي لتشويه سمعتها. علاوة على ذلك، فهو لم يستفد من الوباء، موضحًا أنه حصل على مبلغ متواضع قدره 120 دولارًا سنويًا من الجسم المضاد الذي طوره قبل سنوات.

وهكذا، عندما مثل فاوتشي أمام الكونجرس يوم الاثنين، هاجمه الجمهوريون في اللجنة بكل ما استطاعوا. وبخه ماليوتاكيس بسبب «الأبحاث الحيوانية القاسية والمروعة» في المعاهد الوطنية للصحة على كلاب البيجل والخنازير والأرانب، مما جعل فاوتشي يجيب بغرابة: «أنا في حيرة بشأن علاقة ذلك بأصول كوفيد».

لم تهتم غرين بما كان يجب أن يقوم به فاوتشي بشأن فيروس كورونا. وقالت: «باعتباري من محبي الكلاب، أريد أن أقول لك إن هذا أمر مثير للاشمئزاز والشر»، وأوصت بـ «السجن» لفاوتشي. كما أبلغته أنها ستخاطبه بـ «السيد فاوتشي، لأنك لست طبيبا». اعترض الديمقراطيون، وأمضت اللجنة عدة دقائق في المشاحنات حول طريقة الخطاب المناسبة.

كان الخلاف حول التكريم الذي حصل عليه فاوتشي (وهو دكتور في الطب) سخيفا أيضا لأن رئيس مجلس الإدارة، وينستروب، أوضح نقطة في بيانه الافتتاحي بالقول «أنا طبيب» وأنه خلال فترة فيروس كورونا كان «يبحث مع طبيب آخر في أوهايو محاولة فهم الفيروس».

ولم يذكر وينستروب للحاضرين أنه طبيب متخصص في أمراض القدم، فهل كان يبحث تأثير فيروس كورونا على مشط القدم؟

إنّ التكرار المستمر لنظريات المؤامرة ليس مسليًا على الإطلاق، لأنه، كما شهد فاوتشي، تسبب في مضايقات لا نهاية لها له ولعائلته، بما في ذلك اعتقال شخصين «كانا في طريقهما لقتلي». وقال إنه يحتاج إلى ضمان سلامته وأمنه طوال اليوم.

ومع ذلك، بدلا من التركيز على الدروس المستفادة من الجمهوريين في اللجنة حول الأقنعة واللقاحات وإغلاق المدارس والشركات التي يمكن أن تنقذ الأرواح في المستقبل، استمروا في العودة إلى نفس نظريات المؤامرة التي تعرض حياة فاوتشي للخطر في الوقت الحاضر. واستمر فاوتشي في إفحامهم بردوده.

واتهمه ديبي ليسكو عن ولاية أريزونا أنك «تحدثت عن أربعة أو خمسة أشياء... لم تكن صحيحة».

ونصح جيم جوردان عن ولاية أوهايو بـ «النظر إلى الحقائق».

وبالنسبة لبنزين، مدير فريق العمل، ضحك فاوتشي ضحكة مكتومة تحمل تهكما بسيطا، وخاطبه قائلا: «أعلم ما ترمون إليه، ولكنكم لن تصلوا إلى مرادكم».

دانا ميلبانك كاتب عمود رأي في صحيفة واشنطن بوست. كتابه الجديد هو «المدمرون: انهيار الحزب الجمهوري لمدة 25 عامًا».

مقالات مشابهة

  • الجمهوريون وكوفيد 19 ونظريات المؤامرة
  • شاهد - اعتراف اخطر طواسيس شبكة CIA الامريكية
  • أنجولا: أكثر من 300 ألف شخص مصابون بفيروس الإيدز في البلاد
  • اعتراف 4 دول أوروبية بفلسطين يدعم حل الدولتين.. كيف؟
  • إسرائيل توبخ سفيرة بعد اعتراف بلدها بالدولة الفلسطينية
  • صادم.. تلميذة ترمي بنفسها من أعلى كورنيش آسفي بعد ضبطها في حالة غش + صور
  • اعترافًا بالفشل.. استقالة قائد "فرقة غزة" بجيش الاحتلال الإسرائيلي
  • نبش قبر والدة ضابط كبير في الجيش الوطني من قبل مليشيات حوثية بصنعاء والسبب صادم!
  • سرطانات نادرة ومخيفة.. بدأت الظهور بعد «كورونا»
  • شاهد: خبيرة الفلك ليلى عبد اللطيف تكشف عن أمر صادم