عقد معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه، سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع عددٍ من أصحاب المعالي وزراء الاقتصاد الرقمي بالدول الصديقة، وقادة كبرى الشركات الصناعية والفضاء، وذلك ضمن اليوم الثاني للاجتماع الخاص الأول من نوعه للمنتدى الاقتصادي العالمي في العاصمة الرياض.
واجتمع معاليه بكل من وزير العمل والشؤون الاجتماعية في جمهورية أرمينيا الدكتور ناريك مخرتشيان، ووزير الشؤون الاقتصادية وتكنولوجيا المعلومات في جمهورية إستونيا تيت ريزالو، ووزيرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار لجمهورية رواندا باولا إنغاباير، ورئيس مجلس إدارة شركة ميتسوبيشي للصناعات شونيتشي مياناجا، ورئيس مجلس إدارة شركة أكسيوم كام غفاريان،
وناقش السواحه في اجتماع كل على حدة؛ تعزيز الشراكات الإستراتيجية بين البلدان الصديقة، ومناقشة الفرص الاستثمارية في مجالات التقنيات الناشئة، والحكومة الرقمية وتمكين ريادة الأعمال، وتطوير المواهب الرقمية ودعم الابتكار ودور الاقتصاد الرقمي كركيزة أساسية للنمو المستقبلي، وتمكين الشباب والمرأة لتعزيز الابتكار، بالإضافة إلى مناقشة الشراكة في البنية التحتية للفضاء، بالإضافة لتطوير القدرات في قطاع الفضاء في المملكة من خلال البرامج المشتركة في مجال البحث والتطوير والتدريب.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

ضد الغلاء تقدم بلاغًا ضد 5 شركات كبرى.. ورئيس شعبة الأجهزة يرد

كتب- عمرو صالح:
كشف محمود العسقلاني رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، عن تفاصيل البلاغ الذي تقدمت به الجمعية ضد 5 شركات أجهزة كهربائية كبرى لجهاز حماية المستهلك والذي اتهمتهم فيه بالقضاء على المنافسة بعد إعلانهم عن تخفيض أسعار منتجاتهم بنسبة 25% في توقيت واحد.

وقال "العسقلاني"، لمصراوي إن البلاغ الذي تقدمنا به جاء لحماية المستهلك والمستثمر موضحًا أن إعلان الشركات الـ5 عن تخفيض أسعارهم في توقيت واحد يؤكد بأن الارتفاع الذي شهدته الأجهزة الكهربائية خلال الفترة الماضية كان بفعل فاعل، الأمر الذي يؤكد عزمهم على القضاء على المنافسة الحرة مما يؤثر بشكل سلبي على الاستثمار ويعرقل جهود الدولة في جذب المستثمرين الأجانب.

وأوضح "العسقلاني"، أن الخطوة القادمة التي ستتخذها الجمعية هي تقديم بلاغ ضد شركات قطع غيار السيارات، مشيرًا إلى أن بعض الشركات الكبرى عمدت خلال الفترة الماضية على تخزين بضائعها داخل المخازن وتعطيش السوق بهدف تحديد سعر لتحقيق هامش ربح مبالغ.

وإختتم "العسقلاني"، حديثه مطالبًا أجهزة الدولة بتقديم الدعم اللازم لجهاز حماية المنافسة لكي يتمكن من رصد كافة الخروقات بشكل كافي.

من جانبه رد جورج زكريا رئيس شعبة الأجهزة الكهربية بالغرف التجارية، على القرار بأن بعض شركات الأجهزة الكهربائية خفضت أسعار منتجاتها إستجابة لمبادرة رئيس الوزراء بخفض أسعار المنتجات والسلع.

وأوضح "زكريا"، لمصراوي، أن الشركات التي خفضت أسعارها لم تعقد أي اجتماعات داخلية أو ترابطات من شأنها أن تقضي على روح المنافسة بالأسواق خاصة أن الغرف تعقد اجتماعات متواصلة بين الحين والآخر.

وأشار زكريا إلى أنه بعد إعلان رئيس الوزراء عن مبادرة تخفيض الأسعار عقدت الغرفة التجارية اجتماعًا موسعًا مع كبرى الشركات يوم 24 أبريل 2024 وتم التوافق على ضرورة الإستجابة للمبادرة بما يحفظ حق المستثمر والمستهلك، موضحًا أن هناك بعض الشركات لم تخفض لكنها وضعت تسهيلات للترويج لمنتجاتها تتمثل في زيادة فترة التقسيط.

وكانت جمعية مواطنون ضد الغلاء تقدمت ببلاغ لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ضد 5 شركات إنتاج وتوزيع الأجهزة الكهربائية والمنزلية وجهت لهم تهمة محاولة استغلال المستهلكين بتحديدهم لنسبة تخفيض محددة لمنتجاتهم والتلاعب في توزيع الحصص جغرافيا.

وقالت الجمعية أن الشركات الخمس حضرت اجتماع شعبة الأجهزة الكهربائية بتاريخ ٢٣ أبريل الماضى، واتفقت على تخفيض الأسعار بنسبة ٢٥% معتبرينها مخالفة لنص المادة السادسة من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكارية رقم ٣ لسنة ٢٠٠٥، والتي تحظر الاتفاقات ما بين الشركات المنافسة في نفس السوق المعنية إذا كان من شأنها إحداث أي من الآتي رفع أو خفض أو تثبيت أسعار بيع أو شراء المنتجات

اقرأ أيضا:
تعرف على أسعار الأضاحي 2024 بمنافذ وزارة الزراعة وعناوين الحجز بالمحافظات

هاشم ونعينع يحييان ذكرى وفاة عبدالحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق بالشرقية

مقالات مشابهة

  • ضد الغلاء تقدم بلاغًا ضد 5 شركات كبرى.. ورئيس شعبة الأجهزة يرد
  • وزير الصحة يناقش عمل الشركة المشغلة لمستشفى الناصرية التعليمي وآلية العمل المستقبلية
  • وزير الاتصالات يبحث مع سفير التشيك تعزيز التعاون فى التحول الرقمى والذكاء الاصطناعى
  • وزير الاتصالات يبحث مع سفير التشيك تعزيز التعاون في الذكاء الاصطناعي والتعهيد
  • وزير الاتصالات يبحث مع سفير التشيك تعزيز التعاون فى الذكاء الاصطناعى والتعهيد
  • وزير الإنتاج الحربى يناقش التعاون المشترك مع رئيس لجنة الصناعة العسكرية الأرمينية
  • وزير الاتصالات: 40 مليون دولار استثمارات جذبتها شركات ناشئة احتضانها مركز إبداع مصر
  • وزير الاتصالات: دعم ريادة الأعمال لا يقتصر على وزارة بعينها بل توجه لدى كافة الجهات
  • وزير الاتصالات: 40 مليون دولار استثمارات جذبتها 40 شركة ناشئة خلال عامين
  • وزير الاتصالات: 40 مليون دولار استثمارات 40 شركة ناشئة خلال عامين