سودانايل:
2024-06-02@18:48:48 GMT

الحرب ح تقيف متين؟

تاريخ النشر: 30th, April 2024 GMT

فيصل بسمة

بسم الله الرحمن الرحيم و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد.

في باديء الأمر ظن بعضٌ/كثيرٌ من السودانيين و آخرين ، أو ربما خدعوا حتى ظنوا ، أن الحرب الدآئرة الآن في بلاد السودان هي قتالٌ بين مليشيات الجَنجَوِيد (الدعم السريع) المتمردة الرافضة للحل و الدمج و القوات المسلحة السودانية ”جيش السودان“ ، لكنه قد أصبح جلياً الآن أن الحرب قد نشبت بسبب تضارب المصالح و التنافس حول السلطة و النفوذ بين عناصر جماعة الأخوان المتأسلمين (الكيزان) في القوات المسلحة السودانية و أجهزة الأمن و العمليات و الشرطة و كتآئب الظل من جهة و مليشيات الجَنجَوِيد (الدعم السريع) و قآئدها محمد حمدان دَقَلُو (حِمِيدِتِي) في الجانب الآخر.

..
في بداية الأمر و عقب إنتفاضة/ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ميلادية و خلع البشير في أبريل ٢٠١٩ ميلادية كان هدف و مبتغى الطرفين المتحالفين: الكيزان و الجنجويد هو القضآء على الثورة و الثوار و الحيلولة دون قيام حكم مدني و دولة أركانها القانون و العدل و المؤسسات التي تحكم و تحاكم و تعاقب المسيئيين و المفسدين ، ثم من بعد الإنقلاب على الثورة و إزاحة المكون المدني الشريك إسمياً في حكم الفترة الإنتقالية أصبح هم الطرفين الإفلات من العقاب ثم إنقلب إلى صراع حول السلطة و الإنفراد بها و ما يتبع ذلك من نفوذ و هيمنة و إمتيازات و إستغلال لموارد البلاد...
و قد إستخدم الطرفان كل الأساليب القذرة في إدارة الحرب بينهما من تجنيد المجرمين و المسجونين و المعتوهين و المهووسيين و المتطرفين دينياً و عرقياً و الأرزقية ، و قد أجاد الطرفان إستخدام العنف المفرط و الإرهاب و القتل العشوآئي و الذبح على طريقة ذبح بهيمة الأنعام و التمثيل بالجثث و التدمير العشوآئي للمباني الحكومية و ممتلكات المواطنين و الإعتقال و التعذيب و الإذلال و ممارسة الإغتصاب و نهب المواطنين و ترويعهم و سرقة ممتلكاتهم و تشريدهم...
و قد وظف الطرفان الإعلام و النشطآء و الوسآئط الإجتماعية في تسويقهم للعالمين و في تزييف الحقآئق و إنتاج الڨيديوهات عن الإنتصارات العسكرية و المكاسب الوهمية ، و قد وَثَّقَ الجنود من الطرفين الإنتهاكات و المجازر الجماعية و حوادث النهب و الإغتصابات دون موارة أو مداراة ، و قد تبارى الطرفان في بث خطابات الكراهية و التفرقة و التمييز العنصري و العرقي ، و في نشر الأكاذيب و الإشاعات و أحاديث الإفك المفبركة و بما يخدم أغراض الطرفين حتى ضاع الحق و اختلطت الأمور على السودانيين و المراقبين ، و كانت النتيجة أن أصبحت الحرب أكثر قذارة و تعقيداً حيث أضحى القتل يتم على الهوية و السحنة و لون البشرة و لهجة اللسان و الإنتمآء العرقي و الإعتقاد الديني و اللون السياسي...
و نتيجة لذلك مات ألاف من السودانيين و تَعَوَّق مثلهم أو أكثر ، و أصبحت جميع بقاع بلاد السودان غير صالحة للسكن الآمن المستقر ، و انقطعت الدخول و الموارد و قل الطعام و عم الخوف ، و أصاب الناس الفقر و البؤس ، و كانت المحصلة النهآئية النزوح و التهجير و اللجوء و إنتشار ملايين السودانيين في كل بقاع و أرجآء الأرض ، و أصبح السودانيون هآئمين في البقاع و الأنحآء و البلدان يحملون معهم آثار و إفرازات الحرب اللعينة و أثقال من مآسيهم و ألامهم و متاعبهم و معاناتهم الإقتصادية و العضوية و النفسية...
و يعلم كثيرون أن إنتصار أي من الطرفين لا يعني السلام ، بل يعني المزيد من المعاناة لجميع السودانيين ، فإنتصار العناصر الكيزانية في القوات المسلحة و جهاز الأمن و العمليات و كتآئب الظل تعني عودة الجماعة (الكيزان) إلى السلطة ، و هي شبه مستحيلة إن لم تكن حقاً مستحيلة ، و هي تعني أيضاً إستمرار/معاودة القمع و البطش و الإعتقال و التعذيب و القتل و الفساد و الخراب و الدمار على الطريقة الكيزانية المعروفة و مجربة ، أما تغلب مليشيات الجَنجَوِيد (الدعم السريع) ، و هو أيضاً أمر غير وارد و بعيد الإحتمال ، فهو يعني حتماً نهاية دولة جمهورية السودان و تقسيمها إلى دويلات على خطوط/فواصل العرق و الأجناس ، و كذلك ضم بعض الأجزآء و النواحي من بلاد السودان إلى دول الجوار...
و ليست هنالك جهة سودانية غير ضالعة في الحرب بمقدورها إيقاف القتال ، و لكن هنالك الكثير من الجهات السياسية و المدنية السودانية و بعض/حفنة من دول الجوار و الإقليم و العالم تسعى جادة إلى إيقاف الحرب و إلى إيجاد حل و مخرج للأزمة السودانية ، و لكن يبدوا أن المجتمع الدولي لا تهمه كثيراً الحرب السودانية ففي طاولة المجتمع الدولي مشاكل و أمور هي أكثر أهمية من الحرب السودانية ، و الأرجح/الغالب هو أن الحرب السودانية لن تتوقف إلا من بعد الإرهاق التآم و من بعد أن يعدم الطرفان الحيلة و نُفَاخ النار ، و معلومٌ أن ذلك الأمر سوف يستغرق زمناً ، مما يعني أن الحرب سوف يطول أمدها ، لذا فإن على السودانيين تجهيز أنفسهم لعدة مواسم عجاف قادمات فيها الكثير من العذاب و المعاناة...
و من بعد توقف الحرب يجب أن لا تُنسِي مآسيها و معاناةُ النزوحِ و اللجوءِ و الإغترابِ و التهجيرِ و تطاولُ الأزمانِ السودانيين إنفاذَ عمليات تفكيك و إزالة. نظام الثلاثين (٣٠) من يونيو ١٩٨٩ ميلادية و تفعيل أليات العدالة و القانون التي تحاسب و تعاقب القتلة و المسيئيين و المفسدين ، أو أن يتقاعسوا عن إتخاذ الإجرآءات القانونية و التشريعية المناسبة و الضرورية التي تضمن إبعاد العسكريين و المسلحين عن ممارسة السياسة و الإقتصاد ، كما أن عليهم أن يصروا على أن تكون إدارة الحكومة الإنتقالية المنوط بها إعادة تأسيس مؤسسات الدولة السودانية الجديدة على دعآئم القانون و العدالة و المهنية من صميم عمل و مسئولية القوى المدنية السياسية و النقابية المنحازة و المؤيدة للثورة و التغيير...
و الحمدلله رب العالمين و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد.

فيصل بسمة
fbasama@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: أن الحرب من بعد

إقرأ أيضاً:

تحالف واسع من السودانيين يستعد لما بعد الحرب.. ما علاقة إثيوبيا؟

اجتمع عدة مئات من السودانيين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لاعتماد رؤية سياسية لما بعد الحرب التي تمزق السودان.

الاجتماع الذي عقد في الفترة من 27 إلى 30 أيار/ مايو جاء لاعتماد رؤية سياسية تهدف إلى إنهاء الحرب والعودة إلى الانتقال الديمقراطي.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن الأحزاب السياسية المختلفة، والشباب الثوريين، والناشطين في حقوق المرأة، والنقابيين في فندق "سكايلايت" الفخم بالقرب من مطار أديس أبابا.

ومع ذلك، قد يواجه هذا التحرك تحديات من قبل المقاتلين الذين لا يزالون غير مستجيبين لدعوات السلام    بحسب مقال للكاتب أوغستين باسلي في موقع "لاكروا" الفرنسي.

وأشار الكاتب إلى أن المدنيين يأملون في الانضمام إلى طاولة المفاوضات، حيث تبنوا "الرؤية السياسية" خلال هذا المؤتمر، التي تتمثل في إقامة حكومة ديمقراطية بقيادة مدنية والعودة إلى أهداف ثورة كانون الأول/ ديسمبر 2018 بعد انتهاء الحرب.


وأوضح بابكر فيصل، أحد قادة حزب التحالف الاتحادي، قائلاً: "بصفتنا مدنيين، ليس لدينا أسلحة. لكن يمكننا الضغط على المجتمعين الإقليمي والدولي لإجبار الجنرالات على وقف القتال".

وأضاف الكاتب أن التحالف يسعى للحصول على مقعد في مفاوضات السلام لضمان استبعاد العسكريين من الحكومة المستقبلية. وأكد محمد آدم، من "شبكة شباب السودان لإنهاء الحرب وإقامة التحول المدني الديمقراطي"، على ضرورة وجودهم في المفاوضات منذ البداية لتحقيق هذا الهدف.

لكن حتى الآن، فشلت جميع محاولات وقف إطلاق النار، ولم تحقق العقوبات المفروضة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على الأفراد والشركات التي تغذي الصراع؛ النتائج المرجوة. وأكدت أسماء محمود، رئيسة الحزب الجمهوري، على ضرورة نشر بعثة دولية لحفظ السلام بأسرع وقت ممكن لوقف انتشار القتال.

ولفت الكاتب إلى أن بعض الأعضاء يقترحون إنشاء حكومة في المنفى دون انتظار انتهاء القتال، أو تقديم العفو للجنرالات. لكن عبد الهادي هاشم، من حركة العدل والمساواة، أكد أن "هذه فكرة جيدة لكن ليس لدينا الحق في اتخاذ هذا القرار باسم الضحايا".

واختتم الكاتب مقاله بأنه وعلى الرغم من الحماس الظاهر في حفل الختام، فإن عدم الثقة بين المشاركين تجاه النخب السياسية السودانية لم يختفِ؛ حيث قالت إيمان الشيخ، التي حضرت لتمثيل جدها، الزعيم الديني الصوفي: "نحن هنا لأنه ليس لدينا حلول أخرى. لكننا لا نثق في المسؤولين السياسيين الذين سرقوا ثورتنا".



ولم يغفر كثيرون للسياسيين تعاملهم مع العسكريين بعد الإطاحة بعمر البشير.

وأوضحت مينا عبد الكريم أن "قادة التحالف المدني "تقدم" يتحملون مسؤولية في اندلاع الحرب"، مثلهم مثل العديد من أعضاء لجان المقاومة الذين ساهموا بشكل كبير في الثورة ويرفضون الانضمام إلى التحالف.

مقالات مشابهة

  • تحالف واسع من السودانيين يستعد لما بعد الحرب.. ما علاقة إثيوبيا؟
  • البرهان يتسلم رسالة من سلفاكير ويعلن إستعداد تنفيذ أمر بعد توقف نفط جنوب السودان جراء الحرب
  • المطاعم السودانية في القاهرة.. تجارب وليدة فرضتها الحرب
  • “تجربة بمذاق الحرب”.. مطاعم سودانية تستهدف استقطاب المصريين
  • تجربة بمذاق الحرب.. مطاعم سودانية تستهدف استقطاب المصريين
  • الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات جديدة على أفراد في السودان
  • راهن الحرب السودانية
  • لا غنى عنها ولا بديل لها
  • هل تنعش التحركات الدولية والإقليمية عملية السلام في السودان؟
  • «البرهان» يبحث مع لعمامرة حل الأزمة السودانية