ترتبط مصر والكويت بعلاقات قوية على مختلف الأصعدة، ويبرز ذلك بشكل واضح في الشراكة الاقتصادية القوية بين البلدين والتي يدعمها قوة اقتصاد البلدين وفرص الاستثمار المتاحة بخلاف اتفاقيات التعاون الموقعة.

ويقوم أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بزيارة إلى مصر اليوم الثلاثاء، تعد الأولى له للقاهرة بعد توليه مقاليد السلطة في بلاده، ما يعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين لصالح الشعبين.

ويتمتع الاقتصاد المصري في الوقت الراهن بفرص كبيرة لجذب الاستثمارات الأجنبية والعربية، ما شجع على تدفق الشركات الكويتية على مصر وعقد شراكات قوية وضخ استثمارات كبيرة.

وتهدف مصر بحلول 2030 أن تكون مصر ضمن أفضل 30 دولة على مستوى العالم من حيث مؤشرات التنمية الاقتصادية، والتنمية البشرية، وتنافسية الأسواق وجودة الحياة.

وتعد الكويت وفق بيانات رسمية مصرية ثالث أكبر شريك تجارى لمصر عربيا بعد الإمارات والسعودية ورابع أكبر شريك تجاري عالمي بين الدول المستثمرة في مصر. 

والروابط التاريخية بين البلدين تعكس حرص حكومتي البلدين على الاستفادة من الإمكانات والمقومات الكبيرة التي تتمتع بها كل من مصر والكويت وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الشعبين على حد سواء.

يشار إلى أنه في عام 2014 قامت مصر والكويت بتأسيس مجلس التعاون المصري الكويتي لتعزيز سبل التعاون الاقتصادي والسعي نحو تعاون أكبر في مجال الاقتصاد والاستثمار.

كما تحرص الكويت سنويا على عقد "الأسبوع الكويتي" والذي يعد أكبر تجمع كويتي مصري حيث يضم قطاعات الصناعة والاستثمار والاتصالات والنفط والبنوك والطب والسياحة والإعلام والثقافة؛ ما يعزز بشكل أكبر تنمية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية المشتركة بين البلدين.

وفي تصريح سابق، قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن التعاون بين مصر والكويت مثمر وبناء، وآخذ في التطور فهناك ما يزيد على 100 اتفاقية مشتركة تربط بين البلدين في مختلف المجالات، إلى جانب استثمارات وبرامج تنموية تجسد الطبيعة المتميزة لتلك العلاقات إضافة إلى التنسيق والتقاء الرؤى حول مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقدرت بيانات حكومية مصرية حجم الاستثمارات الكويتية في مصر بما يزيد عن 15 مليار دولار.

ويعكس نمو الاستثمارات الكويتية في مصر ثقة المستثمر الكويتي في الاقتصاد المصري والفرص الاستثمارية المتاحة فى هذه السوق، منوهًا إلى برامج التمويل التي قدمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بما يربو على 50 مشروعًا استراتيجيًا تُسهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد المصري.

ويتيح الاقتصاد المصري العديد من فرص الاستثمار أمام الشركات الكويتية في عدد كبير من القطاعات الإنتاجية والخدمية، لتوفير احتياجات السوق المصرية والتصدير للأسواق الخارجية، حيث تتمتع المنتجات المصنعة داخل السوق المصرية بإمكانات النفاذ الحر لأسواق عدد كبير من أسواق الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم، بفضل اتفاقيات التجارة الحرة التفضيلية الموقعة بين مصر وهذه الدول والتكتلات.

ووصف الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادي، الزيارة بالتاريخية وتعكس عمق العلاقات بين البلدين وتطورها ،مضيفا تدعم بشكل كبير علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين التي تشهد نموا كبيرا السنوات القلية الماضية.

وقال جاب الله، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الزيارة تدفع مجتمع الأعمال الكويتي لضخ المزيد من الاستثمارات في مصر كما تشجع شركات جديدة على القدوم الى مصر، في ظل مناخ الاستثمار الجاذب والتيسيرات الحكومية التي وضعتها الحكومة المصرية.

وتابع أن مشروعات كبرى باستثمارات كويتية شهدتها مصر بدعم اتفاقات الشراكة الموقعة بين البلدين، مشيرا إلى دور مجلس التعاون المصري الكويتي في دعم ذلك.

كما أشار إلى أن زيارة أمير الكويت تشجع على نحو خاص استثمارات القطاع الخاص الكويتي لزيادتها في مصر، بما يناسب حجم اقتصاد البلدين.

ويبلغ عدد المشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين 1305 مشروعات تتوزع بين استثمارات في القطاع المالي بنسبة 7ر39 بالمئة و7ر19 بالمئة في قطاع النفط بينما تبلغ نسبة الاستثمار الكويتي بالقطاع الصناعي نحو 8ر10 بالمئة في حين تتوزع بقية نسبة الاستثمارات على الزراعة والتجارة، ويبلغ عدد الشركات الكويتية العاملة في مصر تقريبا 1337 شركة، ويبلغ حجم التبادل التجاري المشترك بين البلدين نحو 3 مليارات دولار سنويا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاقتصاد المصری مصر والکویت بین البلدین فی مصر

إقرأ أيضاً:

خلال استقباله وفد «النواب المجري».. جبالي يشدد على رفض مصر العملية العسكرية برفح الفلسطينية

أكد رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي أن العلاقات "المصرية - المجرية" تتسم بتعدد مجالات التعاون والتلاقي، مما يستوجب على البلدين إثراء رؤاهما المُشتركة حيال مختلف قضايا الاهتمام المُشترك، مشيرا إلى حرص القيادة السياسية في كلا البلدين على الارتقاء بتلك العلاقات في كافة المجالات بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الصديقين.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس النواب خلال زيارته على رأس وفد من مجلس النواب إلى المجر، مع جولت شامين نائب رئيس وزراء جمهورية المجر.

وأشاد رئيس النواب - خلال اللقاء - بمستوى التعاون الاقتصادي (المصري - المجري) اتصالاً بنتائج اللجنة الاقتصادية المُشتركة والتي عقدت جولتها الخامسة في القاهرة مطلع العام الحالي، مُبدياً ترحيبه وتطلعه لقيام الشركات المجرية بضخ المزيد من الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأبدى جبالي استعداد الدولة المصرية لتقديم التسهيلات اللازمة للشركات المجرية، مؤكدا ضرورة تنفيذ وتفعيل اتفاق التعاون بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والوكالة المجرية للترويج للصادرات.

واستعرض المستشار حنفي مجهودات الدولة المصرية في مكافحة الهجرة غير الشرعية، وما تتحمله مصر جراء استقبالها لملايين النازحين الفارين من ويلات الأزمات العاصفة في الشرق الأوسط، مشددا على ضرورة التعاون المصري - الأوروبي في هذا الشأن.

وشدد رئيس النواب على رفض مصر القاطع والتام للعملية العسكرية الإسرائيلية في منطقة رفح الفلسطينية، مُحذراً من التداعيات الكارثية لها والتي ستسفر عن أكبر عملية إبادة جماعية ضد المدنيين في القرن الحادي والعشرين.. واصفاً إياها بوصمة العار على جبين المنظومة القانونية الدولية.

وأكد جبالي، رفض مصر أيضاً لتوظيف الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح ليكون بمثابة أداة لإحكام الحصار على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

من جانبه، أبدى نائب رئيس الوزراء المجري جولت شامين، تقديره التام لمستوى العلاقات بين البلدين، مثمناً الدور الجوهري للرئيس عبد الفتاح السيسي في ضمان أمن واستقرار المنطقة، مؤكدا التزام المجر التام بتعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر، ودعم بلاده للشركات المجرية للاستثمار في مصر.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يستقبل نظيره الكويتي لبحث سبل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين (صور)
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره الكويتي لمناقشة مستجدات القضايا الأمنية المشتركة
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره الكويتي لبحث أوجه التعاون
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره الكويتي لبحث أطر التعاون المشترك
  • المغرب وكوريا الجنوبية يعلنان الشروع في إرساء شراكة تجارية وإستثمارية قوية
  • وزيرا خارجية المغرب وكوريا يبحثان تعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية
  • الصين تعلن إقامة شراكة استراتيجية مع البحرين وتونس
  • بكين والمنامة تصدران بيانا لتوطيد علاقة "شراكة استراتيجية شاملة"
  • خلال استقباله وفد «النواب المجري».. جبالي يشدد على رفض مصر العملية العسكرية برفح الفلسطينية
  • الإمارات وكوريا الجنوبية توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة