شهد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع محضري استلام الأرض لتنفيذ مشروعين لإنشاء محطات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة غرب سوهاج، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسفيرة هيلدا كليميتسدال، سفيرة النرويج لدى مصر.

ووقع على محضري الاستلام الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وتيرييه بيلسكوج الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك إيه أس إيه (ASA) النرويجية عن المشروع الأول، والمهندس خالد الدجوي، المدير التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات عن المشروع الثاني، وذلك بالنيابة عن اتحاد المستثمرين والتحالف الذي يضم شركة كهربل التابعة لشركة إنجي الفرنسية (ENGIE)، وشركة يوروس للطاقة القابضة اليابانية.

وعقب التوقيع، أكد مدبولي أن الحكومة تستهدف تعظيم استغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع الاستثمار في هذا المجال الواعد، بما يُسهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وخفض الانبعاثات الكربونية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه من المقرر تنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة إجمالية 8 جيجاوات بمنطقة غرب سوهاج، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص بنظام (BOO) ، حيث ستقوم شركة سكاتك بتنفيذ المشروع الأول والذي يهدف إلى إنتاج 5 جيجاوات، بينما سيتم تنفيذ المشروع الثاني من خلال تحالف بقيادة شركة أوراسكوم للإنشاءات ويهدف إلى إنتاج 3 جيجاوات، وذلك علي عدة مراحل بالتعاون مع هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضاف شاكر أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة للمشروعين تُقدر بحوالي 9 مليارات دولار، مُشيراً إلى أن هذين المشروعين يتم تنفيذهما في إطار مذكرات التفاهم الموقعة بين المطورين والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال فعاليات مؤتمر COP27 في نوفمبر 2022.

وفي ذات السياق، أكد الوزير أن المشروعين يُعدان الأكبر من نوعهما لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح في منطقة الشرق الأوسط، ومن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم.

كما أوضح أنه وفقاً لمحاضر استلام الأرض التي تم توقيعها اليوم ستعمل الشركات على إجراء دراسات الموقع فور تسليم الأرض، إذ سيتم إجراء الدراسات والقياسات الفنية اللازمة، وكذلك دراسات الأثر البيئي لمحطة طاقة الرياح، وغيرها من الدراسات اللازمة لبدء الانشاء.

وأكد أن تنفيذ المشروعين يأتي في إطار استراتيجية قطاع الطاقة المصري، والتي تستهدف الوصول بنسبة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة إلى 42% بحلول عام 2030، مضيفاً أن المشروعين سيُسهمان في خفض 17 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وإتاحة نحو 18 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، فضلاً عن الإسهام في تقليل استخدام مصادر الطاقة التقليدية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أهداف التنمية أوراسكوم للإنشاءات إنتاج الكهرباء اتحاد المستثمرين استخدام الطاقة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الكهرباء مدبولي الطاقة الجدیدة والمتجددة طاقة الریاح

إقرأ أيضاً:

"2772 فرصة".. التفاصيل الكاملة حول وظائف وزارة العمل 2024

وظائف وزارة العمل 2024.. تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أن كشفت وزارة العمل العديد من فرص العمل في بعض الدول.


وظائف داخل مصر

أعلنت وزارة العمل، أن هناك العديد من الوظائف بنشرة التوظيف نصف الشهرية التابعة لها، موضحة أنها تلقت طلبات من 45 شركة قطاع خاص تتوافر بها 2772 فرصة عمل في عددِ من التخصصات، منها لأصحاب القُدرات الخاصة «ذوي الهمم»، وذلك في 9 محافظات وهى: «القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والمنوفية، وسوهاج، والبحيرة، والغربية، والشرقية، وأسيوط».


طبيعة العمل

نوهت الوزارة إلى أن فرص العمل تتوافر برواتب مجزية تُحدد حسب المقابلة وفقًا للحد الأدنى للأجور، فضلًا عن التأمين الصحي والاجتماعي، منوهة إلى أن التخصصات المطلوبة تتضمن التالي:

 

- فرص عمل لـ مسؤول ائتمان.

 

- فرص عمل لـ مدير صيانة.

 

- فرص عمل لـ مدخل بيانات.

 

- فرص عمل لـ موظفين استقبال.

 

- فرص عمل لـ مسؤول معمل.

 

- فرص عمل لـ أخصائي تخطيط.

 

- فرص عمل لـ محاسبين.

 

- فرص عمل لـ بائعين.

 

- فرص عمل لـ مشرف خطوط إنتاج.

 

- فرص عمل لـ منسقين ميدانيين.

 

- فرص عمل لـ أخصائى تمويل.

 

- فرص عمل لـ عضو فريق.

 

- فرص عمل لـ مهندسين كهرباء وميكانيكا وإنتاج وجودة وكيميائى.

 

- فرص عمل لـ سكرتارية.

 

- فرص عمل لـ أعمال إدارية.

 

- فرص عمل لـ أمين مخازن.

 

- فرص عمل لـ سائقين رخصة أولى وثانية وثالثة.

 

- فرص عمل لـ مندوبين مبيعات.

 

- فرص عمل لـ مراقبين جودة.

 

- فرص عمل لـ فنيين جميع التخصصات.

 

- فرص عمل لـ مشرفي إنتاج.

 

- فرص عمل لـ أفراد أمن.

 

- فرص عمل لـ عمال خياطة بكافة الأقسام.

 

- فرص عمل لـ عمال إنتاج.

 

- فرص عمل لـ عمال نظافة.

 

طريقة التقديم في الوظائف

وأضافت وزارة العمل أن التقديم على فرص العمل يكون خلال شهري مايو الجاري ويونيو المقبل، وذلك من خلال مكتب الإدارة العامة للتشغيل بمقر الوزارة القديم بمدينة نصر، أو مديريات العمل بالمحافظات، أو أرقام وعناوين الشركات التي تتوافر بها الفرص، وكذلك على الموقع الرسمي لـ وزارة العمل من هنا.

مقالات مشابهة

  • "2772 فرصة".. التفاصيل الكاملة حول وظائف وزارة العمل 2024
  • رئيس جامعة سوهاج يشهد موسم حصاد تقاوي القمح
  • هيئة الطاقة المتجددة: جار إنشاء مشروعات بقدرات 1.8 جيجاوات (شمس ورياح) 
  • الاستخبارات الأمريكية: ضربات الطائرات بدون طيار على روسيا تضر بإمدادات الوقود وليس إنتاج الكهرباء
  • أين تذهب مليارات الانفاق الحكومي على كهرباء عدن؟!
  • «مدبولي»: إنتاج 6 ملايين موبايل محلي الصنع سنويا قريبا
  • تركيب طاقة شمسية لمدارس عدن في ظل انتهاء العام الدراسي
  • مشروعات على أرض الواقع
  • سرقات الكهرباء بلغت 3 مليارات.. برلمانى يتهم الحكومة بالإهمال الشديد
  • كيف تجعل أبراج التوربينات الخشبية طاقة الرياح أكثر مراعاة للبيئة؟