شبكة انباء العراق:
2024-06-01@10:02:12 GMT

جامعة تجمع وجامعة لا تجمع

تاريخ النشر: 1st, May 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

باختصار يمكننا تشبيه التاريخ الطويل للجامعة العربية بالمسائل الرياضية المعقدة: الحل طويل، والنتيجة صفر. .
سوف يكتب التاريخ بحروف من نور ان جامعة كولومبيا جمعت طلاب جامعات العالم على رأي واحد في المطالبة بحق الشعب الفلسطيني المظلوم. وسيكتب التاريخ بحروف من زفت وكلمات من قطران: ان الجامعة العربية التي يديرها ابو الغيط تخلت تماما عن حقوق الشعب الفلسطيني، وكانت وراء قرارات اجتياح العراق في حروب الخليج الثانية والثالثة.

حتى اصبحت لا تجمع ولا تنفع. وهي الآن تدفن رأسها في الطين بعد تآمرها على فلسطين. .
وسيذكر التاريخ أيضاً: أن الجامعات الأمريكية نصرت القضية الفلسطينية، وأوجعت الكيان الغاصب في بضعة أيام، أكثر مما قامت به جامعة الدول العربية على مدى 75 سنة. .
وسوف تتزين صفحات التاريخ بمواقف الجامعات الأمريكية والأوروبية والآسيوية المناصرة لأهلنا في غزة، ويبصق التاريخ على الجامعات العربية التي لم تكن بمستوى الوعي، ولم تكن بمستوى المسؤولية عندما تجاهلت المذابح وتغافلت عن المجازر، ولم تنطق بحرف واحدة، ولم يلبوا دعوات طلاب الجامعات الغربية ومواقفهم الإنسانية. .
في الجامعات الأمريكية يُرفع العلم الفلسطيني محمولا فوق اكتاف الشباب، وقد بلله بعضهم بدموع الانسانية، وانضم اليهم سكان واشنطن. وطلاب من جامعات أمريكية بعيدة. وفي الجامعات العربية يختفي العلم الفلسطيني تماماً بقرارات تبنتها الحكومات العربية. .
لم يخطر على بالنا أنه سيأتي يوم من الأيام تنقلب فيه الأدوار. فيصبح أبناء الغرب أكثر حرقة وغيرة في الدفاع عن أهل غزة. فقد تظاهر كبيرهم وصغيرهم. الطالب والمعلم. النساء والرجال والأطفال. خرجوا جميعهم لنصرة الحق. . في الولايات الأمريكية أصبحت الطالبة التي تم اعتقالها أيقونة نضالية، ورسمها الفنانون في الشرق والغرب مرتدية شعار الحرية الأمريكي كنوع من السخرية من أمريكا التي تزعم أنها قلعة الحرية. وفي البلاد العربية صار الأمين العام للجامعة العربية إيقونة للسخرية والتهكم بسبب مواقفه المتخاذلة. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

عمدة بلدية بولونيا الإيطالية يرفع علم فلسطين

 

 

ورد في الصحف الإيطالية أن عمدة بلدية بولونيا ويدعي ماتيو ليبور قرر رفع العلم الفلسطيني من قصر أككورسيو ، لبعث رسالة قوية فيما يتعلق بالأزمة في الشرق الأوسط التي ترى إسرائيل وحماس متورطتين في حرب دموية (للعديد من الضحايا المدنيين).

واوضحت التقارير أن مساء أمس، كان هناك بالفعل احتجاج من قبل مئات الناشطين على أرصفة القطارات بالمحطة، مما أثار غضب الوزير سالفيني .

قال ليبور: "باعتباري عمدة بلدية ملتزمة تاريخياً بالسلام واللاعنف وحماية حقوق الإنسان، فمن واجبي أن أتخذ موقفاً وأن أتصرف لضمان أكبر قدر ممكن من التماسك الاجتماعي في مدينتنا ، ولهذا السبب، سنرفع علم فلسطين في قصر أككورسيو، بجانب راية وقف إطلاق النار ، ونشارك مرة أخرى لصالح الضحايا وحقوق الإنسان ، ولا يمكننا ولا نريد أن نبقى صامتين، لأن الصمت في مواجهة هذا العنف يعني القبول به”.

وفي نفس السياق: بلدية بيزارو تعرض العلم الفلسطيني وريتشي: "كفى مجازر"

وأضاف ريتشي عمدة بلدية بيزارو أنه "يجب على الحكومة الإسرائيلية الحالية أن تعيد فتح جبهة الحوار، وعندما يحدث ذلك ويتم استعادة القانون الدولي بالكامل، سنرفع العلم الإسرائيلي إلى جانب العلم الفلسطيني " ، " لأجل الانفتاح على إمكانية وجود دولتين مرة أخرى ، كما يقول الكثيرون منا في كثير من الأحيان، نحتاج أيضًا إلى أن يكون لدينا شعبان.

وأشار أن هذه القضية المهمة"يجب علينا أن نتجنب المواجهة لأنها يمكن أن تتخذ أشكالًا أكثر عنفًا ولابد بفتح مساحات ديمقراطية جديدة للمشاركة، ولهذا السبب أيضًا، كبلدية، قررنا اتخاذ خطوة أخرى إلى الأمام من خلال جعل مساحات البلدية متاحة لاستضافة هذه المناقشة والتظاهر بطريقة غير عنيفة".

وأعرب إن تقاربنا وتضامننا يذهب إلى جميع المواطنين الإسرائيليين وأعضاء الجالية اليهودية "الذين يعيشون ويدرسون في مدينتنا ، لأننا نعلم أن أنفسهم يعانون من وضع خطير وأن الكثير منهم لا يشاركون الحكومة الإسرائيلية في خياراتها".

 

مقالات مشابهة

  • منظمات إسرائيلية تقمع داعمي فلسطين في الجامعات الأمريكية.. تعرف على أبرزها
  • إضراب واسع لآلاف العاملين في نظام جامعة كاليفورنيا نصرة لفلسطين
  • ثمان مسيرات حاشدة في مأرب تحت شعار” مع غزة.. مهما كانت التحديات”
  • «تريندز» وجامعة أم القيوين يوقّعان مذكرة تعاون بحثي مشترك
  • «تريندز» وجامعة أم القيوين يوقّعان مذكرة تعاون بحثي مشترك
  • محامية تقاضي مكتب محاماة أمريكيا بعد إلغائه عرض عملها بسبب فلسطين
  • عمدة بلدية بولونيا الإيطالية يرفع علم فلسطين
  • عمار تقي: جيل الشباب لا يستطيع قراءة التاريخ بشكل جيد
  • مجلة أميركية تعتذر عن إزالة علم فلسطين من صورة ممثل شهير
  • بعد رفعة العلم الفلسطيني ..البرلمان الفرنسي يعلّق عضوية نائب 15 يوماً