زنقة 20. الرباط / أ.ف.ب

أعلنت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا)، عدم امتثال تونس للمدونة العالمية لمكافحة المنشطات، وفرضت عقوبات على البلاد. وأوضحت بالتالي أن البلاد لن تستضيف بطولات إقليمية أو قارية أو عالمية، ولن يُسمح برفع العلم التونسي في الألعاب الأولمبية والبارالمبية 2024، حتى تعود إلى كنف الوكالة.

ولن يكون الممثلون التونسيون مؤهلين أيضا للعمل في لجان أو مجالس إدارة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات. وقالت الوكالة (ومقرها مونتريال) في بيان إن قرار عدم الامتثال “النهائي وبأثر فوري” ضد تونس، ناتج عن “عدم قدرتها على التطبيق الكامل لنسخة 2021 من المدونة الدولية لمكافحة المنشطات ضمن نظامها القانوني”.

وكانت تونس تملك مهلة 4 أشهر اعتبارا من نوفمبر 2023 لاعتماد “عدد معين من التعديلات على النصوص التشريعية والتنظيمية” للامتثال لمدونة الإطار القانوني التونسي. وأوضحت الوكالة “لكن حتى أوائل أفريل، لم يتم حل مسائل عدم الامتثال بعد”، ولم تعترض المنظمة الوطنية التونسية لمكافحة المنشطات (اناد) على مزاعم الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بشأن عدم الامتثال.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: لمکافحة المنشطات

إقرأ أيضاً:

بوتين يردّ على اقتراح هدنة خلال الألعاب أولمبية

رد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على اقتراح يتعلق بهدنة خلال فترة الألعاب الأولمبية المقررة هذا الصيف في العاصمة الفرنسية باريس.
وألمح بوتين إلى أنه لن يلتزم بهدنة في أوكرانيا خلال أولمبياد باريس، خلافا لرغبة نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وقال بوتين للصحافة "إن هذه المبادئ الأولمبية، بما في ذلك الهدنة الأولمبية، عادلة جدا (...) لكن قلة من الدول احترمتها عبر التاريخ، باستثناء اليونان القديمة".
ثم ألمح الزعيم الروسي إلى أنه نظرا لاستبعاد روسيا من ألعاب باريس، فإنه ليس عليها الامتثال لمبادئ اللجنة الأولمبية الدولية.
وأضاف "ينتهك المسؤولون الرياضيون الدوليون اليوم مبادئ الميثاق الأولمبي (...) في ما يتعلق بروسيا من خلال منع رياضيينا من المشاركة في الألعاب الأولمبية تحت علمهم ونشيدهم الوطني، لكنهم يريدون منا الامتثال للقواعد التي يفرضونها علينا".
وخلص إلى القول "لكي تطلب شيئا من الآخرين، عليك أن تحترم القواعد بنفسك".
وكان ماكرون أكد أنه يريد "فعل كل شيء" من أجل التوصل إلى هدنة أولمبية في جميع أنحاء العالم خلال الألعاب الأولمبية. وقال إن الرئيس الصيني شي جين بينغ قدم له دعمه في أوائل مايو الجاري.

أخبار ذات صلة روسيا تحقق تقدما ميدانيا جديدا في أوكرانيا بوتين: إنشاء منطقة عازلة لحماية روسيا من الهجمات المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • لبيبراسيون: قيس سعيد يهرب إلى الأمام باعتقال معارضيه
  • إيقاف رئيسي الاتحاد التونسي للسباحة والوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات
  • بوتين يردّ على اقتراح هدنة خلال الألعاب أولمبية
  • بوتين وشي يناقشان فكرة "الهدنة الأولمبية"
  • الصحة: انتخاب هشام الغزالي عضوا بالمجلس العلمي للوكالة الدولية لبحوث السرطان
  • رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بـ "ليون"
  • رفع علم مصر داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بعد الانضمام لعضويتها
  • عقب انضمام مصر لعضويتها.. .رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان
  • بعد الانضمام لعضويتها.. رفع العلم المصري داخل مقر الوكالة الدولية لبحوث السرطان بـ«ليون»
  • إسطنبول تستضيف دورة الألعاب الأوروبية 2027