بغداد اليوم - طهران

أفادت وسائل اعلام إيرانية، اليوم الاربعاء (1 أيار 2024)، بتوصل العراق وايران لاتفاقيات جديدة بشأن تسهيل حركة التجارة بين البلدين.

وأكد محمد رضواني فر، نائب وزير الاقتصاد ومدير عام الجمارك الإيرانية، وحسن حمود حساني، مستشار وزارة المالية ومدير عام الجمارك العراقية، على تسهيل التجارة بالإضافة إلى الاتفاقيات الجمركية الجديدة بين البلدين.

ونقلت الوكالة الرسمية الإيرانية بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، عن رضواني قوله ان "هذا اللقاء الحدود الطويلة وقرب 5 محافظات مهمة متاخمة لإيران والعراق، الأمر الذي يستدعي مضاعفة التجارة بين إيران والعراق، وتطوير العلاقات والتنسيق والتعاون".

وأضاف رضواني ان "الاجتماعات الحدودية المنتظمة بين مديري الجمارك الحدودية في البلدين يمكن أن تساهم في فعالية هذا التعاون"، مبيناً أن "الجمارك الإيرانية على استعداد تام لتبادل المعلومات الجمركية مع الجمارك العراقية من أجل تسهيل وتطوير التجارة".

واعتبر المسؤول الإيراني ان "تبادل وتنسيق الإجراءات والسياسات وتطبيق أساليب مماثلة في النقاط الحدودية المختلفة، بالإضافة إلى مطابقة أيام وساعات العمل في المكاتب الجمركية في البلدين، أمر مهم وحيوي للتبادل التجاري".

وطالب نائب وزير الاقتصاد الإيراني "بالإسراع في الإخطار بالتغييرات في الإجراءات واللوائح الجمركية في البلدين".

وذكر رضواني فر ان "حجر الزاوية في السياسات الجمركية لتسهيل وتطوير التجارة يقع في منظمة الجمارك العالمية"، مشيرا إلى "أهمية هذه المنظمة"، داعيا إلى "التوافق والتشاور بين الدول الإسلامية في تعزيز الأهداف والمصالح المشتركة".

من جانبه، وصف رئيس هيئة الجمارك العراقية حسن حمود حساني ، الجانب الإيراني "كأحد أهم الشركاء التجاريين للعراق، وأدرج تطوير العلاقات التجارية بين البلدين كأحد أولويات بلاده".

وأعرب عن ارتياحه "لتقدم التعاون الجمركي بين البلدين"، معربا عن أمله في "متابعة القضايا المشتركة مع استمرار التعاون وتبادل وجهات النظر".

ووعد رئيس الجمارك العراقية "بمواصلة التنسيق بين حكومته وحكومة إقليم كردستان العراق من أجل تطبيق الوحدة الجمركية في هاتين المنطقتين".

كما أعرب حساني عن أسفه "لظاهرة تهريب الوقود في المنافذ الحدودية المشتركة بين البلدين"، مضيفاً أن "الجمارك العراقية ستتعاون مع الجانب الإيراني في حل هذه المشكلة".

يشار الى انه خلال اللقاء تم التفاهم على توقيع اتفاقية التعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية بين حكومتي البلدين بهدف تسهيل التبادل الإلكتروني للمعلومات الجمركية وتقديم التسهيلات في أداء الإجراءات الجمركية على المستوى حدود البلدين، والاتفاق على توقيع اتفاقية تسهيل الإدخال المؤقت لمركبات البضائع بين إيران والعراق، وإنشاء موقف مخصص للسيارات خارج الحدود الجمركية للبلدين من أجل منع والمخاطر الناجمة عن توقف الشاحنات التي تحمل مواد الوقود في المنطقة الحدودية، فضلا عن إنشاء ممثلين للمنظمات التي تصدر رخص الاستيراد بما في ذلك المعايير والوحدات الصحية والحجر الصحي والمنظمات ذات الصلة في الجمارك الحدودية العراقية من بين المواضيع الأخرى لهذا الاجتماع .

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بین البلدین

إقرأ أيضاً:

تعاملات الاحد.. قائمة بأسعار الذهب في الأسواق العراقية

السومرية نيوز – اقتصاد

تنشر السومرية نيوز، أسعار الذهب الاجنبي والعراقي في الأسواق المحلية العراقية ليوم الاحد 19 مايو/ أيار 2024. وسجلت أسعار الذهب في أسواق الجملة ب‍‍‍‍ ‍ ‍‍شارع النهر في العاصمة‍‍ بغداد، سعر بيع للمثقال الواحد عيار 21 من الذهب الخليجي والتركي والأوروبي 491 ألف دينار، وسعر الشراء 487 ألف دينار، أما سعر بيع المثقال الواحد عيار 21 من الذهب العراقي سجل عند 461 ألف دينار، وبلغ سعر الشراء 457 ألفاً.

وفيما يخص أسعار الذهب في محال الصاغة، فإن سعر بيع مثقال الذهب الخليجي عيار 21 يتراوح بين 470 ألف دينار و480 ألفاً، فيما تراوح سعر البيع مثقال الذهب العراقي بين بين 440 ألفاً و450 ألف دينار.

ومنذ منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022 وحتى الآن، يواصل الدينار العراقي هبوطه الدراماتيكي أمام الدولار الأميركي، حتى وصل إلى مستوى 1610 دنانير مقابل دولار واحد في وقت يبلغ السعر الرسمي للدولار 1320 دينارا.

ومع هبوط العملة الوطنية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، فإن أسواق الذهب العراقية سجلت إقبالا كبيرا من الزبائن لشراء المعدن الأصفر وسط تحذيرات من شراء المزيف.

ووفق الإحصاءات الحكومية فإن معدل الاستيراد الشهري بشكل عام للذهب في العراق يصل لنحو 7.5 أطنان ويبلغ الرسم الجمركي الذي يجبى عن كل كيلوغرام منه 250 دولارا، بمجموع 1 مليون و875 ألف دولار.

ووفق بيانات لموقع "بلومبيرغ" (Bloomberg) المتخصص، فقد اشترى العراق 33.9 طنا من الذهب في العام 2022، في حين كشف القنصل التركي العام في أربيل هاكان كارا جاي عن استيراد العراق ذهبا تركيا بقيمة 1.5 مليار دولار خلال عام 2021.

مقالات مشابهة

  • ماذا تعني التعريفات الجمركية الجديدة التي فرضها بايدن على الصين؟
  • مناقشة التعاون بين مصلحة الجمارك وشركة يمن موبايل
  • فرض رسوم جمركية أمريكية جديدة على واردات الصين وتأثيراتها على دول الخليج
  • قرار حكومي باستمرار إعفاء 12 سلعة من الجمارك.. بينها السكر والشاي
  • تعاملات الاحد.. قائمة بأسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • جمارك مطار الغردقة تحبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة
  • جمارك مطار الغردقة الدولى تحبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة
  • إحباط محاولة تهريب مواد مخدرة بجمارك مطار الغردقة
  • “الهوية والجنسية” تطلق الهوية المرئية لشعار “جمارك الإمارات” كهوية رسمية موحدة لقطاع الجمارك
  • «الهوية والجنسية» تطلق الهوية المرئية لشعار «جمارك الإمارات»