أفادت القناة 13 الإسرائيلية، أمس الأربعاء، بأن فرنسا عرضت على إسرائيل ولبنان عقد مفاوضات غير مباشرة في باريس لإيجاد تسوية دبلوماسية للجبهة الشمالية.

وأعلنت القناة أن إسرائيل أبدت موافقتها على عرض باريس للوصول إلى تسوية دبلوماسية.

ولم تكشف المصادر عن أي تفاصيل حول العرض الفرنسي، إلا أنها أكدت موافقة تل أبيب فقط.



أتى هذا التطور بعد ساعات قليلة من تهديد إسرائيل، بما زعمت أنه "احتلال مناطق واسعة" في جنوب لبنان، إذا لم ينسحب حزب الله من المنطقة.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، لنظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه، إنه في حال لم ينسحب حزب الله فإن إسرائيل "ستكون قريبة من حرب شاملة" معه.

كما تابع أن إسرائيل ستحارب حزب الله في كل أرجاء لبنان، وستحتل مناطق واسعة في جنوب لبنان، وستبقى هذه المناطق تحت سيطرة الجيش كمنطقة أمنية، وفق زعمه.

جاء ذلك بعدما وصل سيجورنيه إلى إسرائيل يوم الثلاثاء الماضي، حيث التقى نظيره الإسرائيلي، وهي زيارة استمرت 24 ساعة بالقدس وتل أبيب في إطار جولة بالشرق الأوسط شملت لبنان والسعودية.

وقال سيجورنيه بعدها إن مسؤولين فرنسيين شاركوا مع إسرائيل مقترحات تم تقديمها للسلطات اللبنانية، لتهدئة التوتر بين إسرائيل وحزب الله، مع محاولات باريس الاضطلاع بدور وساطة بين الجانبين. (العربية)



المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

حزب الله يقصف الجولان والجليل وغارات إسرائيلية جنوب لبنان

قال مراسل الجزيرة إن عشرات الصواريخ أطلقت من جنوب لبنان باتجاه الجولان السوري المحتل وإصبع الجليل، في حين شنت طائرات إسرائيلية غارات على بلدتي عيتا الشعب وحولا جنوب لبنان.

وأضاف المراسل أن صفارات الإنذار دوت في المنطقة الشمالية للجولان جراء إطلاق صواريخ من لبنان.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم إطلاق نار كثيف من لبنان على القوات الإسرائيلية في جبل ميرون، كما أطلقت صواريخ باتجاه مستوطنة متات في الجليل الأعلى بدون وقوع إصابات.

وقال حزب الله اللبناني إنه قصف بنحو 60 صاروخ كاتيوشا قيادة فرقة الجولان 210 في نفح التابعة لجيش الاحتلال وثكنة الدفاع الجوي في كيلع وثكنة المدفعية.

وأمس الأربعاء، أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أنها قصفت بالصواريخ من جنوب لبنان ثكنة ليمان في الجليل الغربي.

من جانبه أعلن حزب الله مهاجمة 6 مواقع إسرائيلية، وقصف مقر المراقبة الجوية في قاعدة ميرون وإصابة تجهيزاتها.

وقال الحزب إنه هاجم بالمسيّرات قاعدة إيلانية غرب مدينة طبريا واستهدف منظومة ‏المراقبة لسلاح الجو. كما قصف بصواريخ بركان مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة برانيت مؤكدا تدمير جزء منه.

وقد أكد الجيش الاسرائيلي حدوث أضرار كبيرة في قاعدة إيلانية. بدورها قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن القاعدة تعد واحدة من أكثر القواعد تطورا وأغلاها ثمنا شمال إسرائيل.

قصف إسرائيلي

في المقابل، شن جيش الاحتلال الاسرائيلي سلسلة غارات في محيط بلدتي عيتا الشعب وحولا في جنوب لبنان.

ومساء أمس الأربعاء، تركزت الغارات عند السلسة الشرقية لجبال لبنان، واستهدفت المقاتلات الإسرائيلية بالصواريخ المرتفعات المحيطة ببلدتي بريتال والخريبة.

وقال مصدر مقرب من حزب الله لوكالة الصحافة الفرنسية إن وتيرة هذه الغارات "هي الأعنف" منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل.

ومنذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان مع جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا على الحدود، خلّف مئات القتلى والجرحى، معظمهم في لبنان.

وتقول الفصائل إنها تتضامن مع قطاع غزة، الذي يتعرض منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول لحرب إسرائيلية أسفرت عن أكثر من 114 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود، وسط مجاعة ودمار هائل.

​​​​وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، ورغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يقصف الجولان والجليل وغارات إسرائيلية جنوب لبنان
  • حزب الله يستهدف قواعد إسرائيلية والقسام تقصف الجليل
  • وسائل إعلام إسرائيلية: هجوم "حزب الله" الجوي اليوم هو أعمق ضربة له في إسرائيل منذ بداية الحرب
  • ماذا طلب ضباط إسرائيليّون بشأن حزب الله؟ تقريرٌ يعلن
  • حزب الله يعلن استهداف موقعين اسرائيليين جنوب لبنان
  • مقتل قيادي ميداني بارز في حزب الله بغارة إسرائيلية على جنوبي لبنان
  • هجوم صاروخي مكثف من لبنان باتجاه إسرائيل وحزب الله ينعى أحد مقاتليه
  • بعد نشر فيديو لعملية ألحقت خسائر بالجيش الإسرائيلي.."حزب الله" ينشر ملخص عملياته ضد إسرائيل الثلاثاء
  • لحظة إسقاط حزب الله منطاد تجسس تابع لإسرائيل.. شاهد
  • قطر تكشف مصير مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة ومستقبل مكتب حماس بالدوحة / فيديو