قال فاسيلي بوليشوك، أحد الأعضاء السابقين لمجلس أوديسا، إن نائب المدعي العام لأوكرانيا نيكولاي بانشوك، زار المدينة في 2 مايو 2014 ومنع قوات الأمن المحلية من وقف الاضطرابات هناك.

 وشدد بوليشوك، على أن هذه الزيارة تدل بشكل دامغ على أن المأساة التي وقعت في أوديسا لم تكن مجرد حادث، بل كانت عملية مخططة.

إقرأ المزيد في الذكرى الـ10 لمذبحة أوديسا.

. اتهامات لأجهزة استخبارات غربية بالمشاركة في الحادثة

وفي حديث لمراسل نوفوستي، أضاف بوليشوك الذي شهد تلك الأحداث ثم قام بالتحقيق فيها: "في الساعة 12 ظهرا من يوم 2 مايو، وصل نائب المدعي العام لأوكرانيا نيكولاي بانشوك إلى أوديسا، وقام على الفور بجمع كل قادة الهيئات الأمنية وأوعز بقطع كل الاتصالات الهاتفية بما في ذلك الهواتف المحمولة، وعقد اجتماعا حول مكافحة النزعات الانفصالية".

ويرى بوليشوك، أن الهدف من زيارة نائب المدعي العام، كان منع تدخل الشرطة التي تكمن مهمتها الأساسية في حماية النظام العام، وعدم إعاقتها لقمع احتجاج معارضي الانقلاب.  

في يوم 2 مايو عام 2014، قامت مجموعات من النازيين الأوكرانيين الجدد، بمهاجمة تظاهرات في مدينة أوديسا نظمها المواطنون الموالون لروسيا احتجاجا على الانقلاب على السلطة في كييف في أحداث ما يعرف بساحة "الميدان".

واستخدم المهاجمون الزجاجات الحارقة والأسلحة النارية على مرأى من الشرطة، وصوروا على هواتفهم جرائمهم التي أودت بحياة 48 شخصا وإصابة 250 آخرين، ولا يزالون طليقين حتى تاريخه.

المصدر: نوفوستي

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوديسا الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جرائم شرطة

إقرأ أيضاً:

سعيّد يندد بـ"تدخل سافر" إثر انتقادات دولية للتوقيفات في تونس  

 

 

تونس- ندّد الرئيس التونسي قيس سعيّد الخميس 16مايو2024، بما اعتبره "تدخلا سافراً" في شؤون بلاده في أعقاب انتقادات دولية لحملة توقيفات واسعة طالت معلّقين سياسيين ومحامين وناشطين في منظمات دولية، وكلّف وزارة الخارجية استدعاء ممثلي البعثات الدبلوماسية للدول التي أصدرت مواقف من هذا القبيل.

وقال سعيّد إثر لقائه ليل الأربعاء-الخميس كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، منير بنرجيبة "ادع في أقرب الأوقات سفراء عدد من الدول وممثلي بعض الجهات في تونس وبلّغهم احتجاجا شديد اللهجة بأن ما يفعلونه هو تدخل سافر في شؤوننا الداخلية وبلّغهم أن تونس دولة مستقلة متمسكة بسيادتها".

وتابع "لم نتدخل في شؤونهم عندما اعتقلوا المحتجين... لأنهم نددوا بحرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني"، مضيفا "بلّغهم بكل وضوح بأن تونس لم تصب بالقلق ممن صرح بأنه يشعر بالقلق فسيادتنا حقيقة وليست حبرا على ورق".

وعلى مدى الأيام الماضية، أوقفت السلطات التونسية شخصيات من المجتمع المدني مثل الناشطة المناهضة للعنصرية سعدية مصباح، والعديد من المحامين بالإضافة إلى معلقين سياسيين في المحطات الإذاعية والتلفزيونية.

والسبت، تم توقيف المحامية سنية الدهماني، وهي أيضًا معلّقة سياسية ومنتقد لسعيّد، بالقوة من قبل عناصر من الشرطة ملثمين أثناء لجوئها إلى مبنى "دار المحامي" بالعاصمة تونس.

كما أوقف المحامي مهدي زغروبة الاثنين وتم نقله إلى المستشفى بشكل عاجل ليل الأربعاء الخميس، بعد تعرضه للضرب أثناء الاحتجاز وفقدانه الوعي، بحسب العديد من المحامين.

وتأتي تصريحات سعيّد بعد مواقف غربية نددت بموجة التوقيفات التي شملت كذلك المعلّق مراد الزغيدي ومقدم البرامج التلفزيونية والاذاعية برهان بسيّس نهاية الأسبوع الفائت إثر تصريحاتهم وتدويناتهم المنتقدة للوضع في البلاد.

وندّدت الولايات المتحدة الثلاثاء بموجة التوقيفات، واعتبرت أن ممارسات السلطات تناقض حريات يكفلها الدستور.

بينما أعربت فرنسا الثلاثاء عن "قلقها" بعد توقيف الدهماني بتهمة نشر "معلومات كاذبة بهدف الإضرار بالسلامة العامّة" وفق وسائل إعلام تونسية.

بدوره أعرب الاتحاد الأوروبي الثلاثاء عن "قلقه" إزاء موجة التوقيفات، مؤكدًا أن حرية التعبير واستقلالية القضاء يشكلان "أساس" شراكته مع تونس.

يحتكر الرئيس سعيّد الذي انتخب في العام 2019، السلطات في البلاد منذ صيف 2021 وعمد الى تغيير الدستور. ومن المرتقب أن تنظم الانتخابات الرئاسية نهاية العام الحالي.

وتوجه منظمات حقوقية تونسية ودولية انتقادات شديدة لنظام سعيّد مؤكدة أنه "يقمع الحريّات في البلاد". لكن الرئيس التونسي يكرر أن "الحريّات مضمونة".

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • الاستخبارات العسكرية الروسية: الناتو قدم لأوكرانيا 800 دبابة و30 ألف مسيرة
  • الخارجية الصينية: أمريكا تمارس بشكل غير مسؤول معايير مزدوجة بشأن مساعدتها لأوكرانيا
  • سعيّد يندد بـ"تدخل سافر" إثر انتقادات دولية للتوقيفات في تونس  
  • فريد زهران في ذكرى نكبة فلسطين: نقف مع السلطات المصرية لحماية الأمن القومي
  • "ماذا تنتظر يا سيد خان؟".. المدعي العام للجنائية الدولية يواجه ضغوطاً لاتخاذ إجراءات ضد إسرائيل
  • دعم دولي واسع لكريم خان بعد عرض ملف ليبيا أمام مجلس الأمن
  • المدعي العام الأوكراني: مقتل وإصابة 1887 طفلا منذ بدء العملية العسكرية الروسية
  • الحوثي يرد على نائب مندوبة أمريكا بمجلس الأمن: سننتزع حقنا بكل إقتدار
  • هل تستخدم واشنطن المساعدات الإنسانية كسلاح لابتزاز الحوثيين؟ هذا ما قاله نائب المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن الدولي
  • استاد هزاع بن زايد يستضيف خامس نهائي في كأس رئيس الدولة 17 مايو