شاركت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية بحكومة الوحدة الوطنية مبروكة توغي، في المؤتمر الوزاري للمنتدى العالمي السادس للحوار بين الثقافات، المنعقد بمدينة باكو بجمهورية أذربيجان.

ودعت توغي في كلمتها بالمنتدى إلى دعم وتعزيز الدبلوماسية الثقافية كأداة فعالة لتعزيز الحوار وتحقيق السلام العالمي.

وأكدت وزيرة الثقافة على أهمية تعزيز التبادل والتواصل الثقافي بين الدول وبين الثقافات المختلفة، لبناء التفاعل الإيجابي بين الدول الذي يساهم في تعزيز السلام والاستقرار العالمي.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أذربيجان الحوار بين الثقافات باكو

إقرأ أيضاً:

مولوجي: حماية تراثنا الثقافي هو تجسيد لإلتزامات رئيس الجمهورية

أشرفت وزيرة الثقافة والفنون، الدكتورة صورية مولوجي، اليوم السبت، بقصر الثقافة مفدي زكريا، على فعاليات اختتام شهر التراث هذه التظاهرة الثقافية الكبرى التي انطلقت في 18 افريل الفارط.

حيث عرف شهر التراث لهذه السنة تنظيم جملة متنوعة من الأنشطة التي ساهمت في تعزيز الوعي بالتراث الثقافي. أين كانت الانطلاقة من ولاية بجاية العريقة لتقييم الجهود المبذولة من طرف الدولة الجزائرية. في مجابهة مختلف المخاطر التي واجهت تراثنا الثقافي من الفعاليات الثقافية. عبر كامل التراب الوطني، كما تمّ التأطير لتكوين نوعيّ لفائدة الجماعات المحلية بجلّ الولايات.

وأكدت الوزيرة في كلمة لها بالمناسبة، أنّ ما يقوم به قطاعها الوزاري من جهود في مجال حماية تراثنا الثقافي. إنما هي تجسيد لالتزامات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، والقاضية بتعزيز حماية تراثنا الثقافي. والعمل على استرجاع الممتلكات الثقافية وحفظها وتثمينها. وتفعيلا لتوجيهات الرئيس في دعم وصون التراث الثقافي غير المادي على المستوى الوطني والإفريقي.

مولوجي تشرف على تفليد وسام الباحث الأثري

كما قدمت وزيرة الثقافة والفنون جملة من التوصيات لتحسين البرامج الثقافية المستقبلية. وخاصة فيما يتعلق بالترويج والتسويق الجيد لتراثنا الثقافي من أجل زيادة الوعي والمشاركة الفعالة لكل شرائح المجتمع في مهمة حماية تراثنا الثقافي.

وعرفت مراسيم الاختتام تسليم شهادات التكوين المتخصص للقضاة المشاركين في الورشة التكوينية. في مجال حماية التراث الثقافي، المنظمة من طرف وزارة الثقافة والفنون لفائدة سلك القضاة. كما تمّ تسليم شهادات التأهيل في ترميم  المعالم  التاريخية لعدد من المهندسين المعماريين. لتشرف وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجولي  في ختام مراسيم اختتام شهر التراث الثقافي. على تقليد وسام الباحث الأثري  لكل من البروفيسور محمد المصطفى فيلاح و البروفيسور عز الدين بويحياوي و البروفيسور محمد البشير شنيتي. نظير ما  قدموه في مجال لبحث الأثري  الجزائري وكذا تكريم اطارات حاليين وسابقين بالقطاع.‎

يشار أن فعاليات الإختتام تمت بحضور ممثل مجلس الامّة ومدير الموارد البشرية لوزارة العدل. ممثلا عن وزير العدل حافظ الاختام  وممثل عن وزير الشؤون الدينية والأوقاف. وممثلي الهيئات الرسمية ومؤسسات الدولة وأعضاء من البرلمان  ممثلي الأسلاك الأمنية والعسكرية والقضاة والأسرة الإعلامية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • مدير تحالف الإيمان من أجل الأرض: طرح التغييرات البيئية بمنتدى كايسيد للحوار العالمي
  • وزيرة الثقافة: تنظيم عدة فعاليات تبادلية مع كوريا الجنوبية خلال أكتوبر المقبل
  • وزيرة الثقافة وسفير كوريا الجنوبية يشهدان انطلاق الأسبوع الثقافي الكوري
  • وزيرة الثقافة تبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • وزيرة الثقافة تبحث وسفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • وزيرة الثقافة الفرنسية تزور الجناح المغربي بمهرجان كان السينمائي
  • مولوجي: حماية تراثنا الثقافي هو تجسيد لإلتزامات رئيس الجمهورية
  • إشادة بجهود “تريندز ” وحضوره العالمي وتأكيد دور الثقافة في العلاقات الدولية
  • وزيرة الطاقة الأمريكية تشارك في برنامج حواري في (كابسارك) حول مستقبل الهيدروجين
  • قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات المنتدى الثامن لنقل الخبرة لحملة الماجيستير والدكتوراه