وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس إلى بيروت لإجراء سلسلة من الاجتماعات مع المسؤولين اللبنانيين لمناقشة إعلان حزمة مساعدات تهدف إلى الحد من الهجرة.

اعلان

وأعلنت أورسولا فون دير لاين، الخميس، أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم لبنان، مشيرة إلى أنه سيعلن عن حزمة مساعدات بقيمة مليار يورو بدءا من هذا العام وحتى 2027، للمساهمة في "الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للبلد، ومن أجل مكافحة عمليات تهريب اللاجئين انطلاقاً من السواحل اللبنانية.

وقالت  رئيسة المفوضية الأوروبية، خلال مؤتمر صحافي عقب لقائها والرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في قصر الحكومة: "إننا في لبنان لنقول إننا ندعم لبنان وشعبه بقوّة ونريد أن نعزّر سبل التعاون".

وحثت السلطات اللبنانية على "التعاون الجيد" لمنع "الهجرة غير النظامية ومكافحة تهريب المهاجرين" انطلاقاً من لبنان مضيفة: “نريد أن نساهم في الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في لبنان من خلال تعزيز الخدمات الأساسية مثل التعليم والحماية الاجتماعية والصحة”، مشيرة إلى أن “أمن لبنان وإسرائيل على المحك لذلك ندعو إلى تنفيذ القرار 1701”.

وتابعت: "سندعم الجيش اللبناني والقوى الأمنية الأخرى وسيركّز البرنامج على توفير المعدّات والتدريب الضروري لإدارة الحدود. نعوّل على حسن تعاون لبنان لمكافحة تهريب المهاجرين ونتفهّم التحديات التي يواجهها البلاد.

وقال ميقاتي خلال هذا المؤتمر الصحافي "أصبح الواقع الحالي لهذا الموضوع أكبر من قدرة لبنان على التحمّل، خاصة وأن عدد النازحين بات يناهز ثلث عدد اللبنانيين، مع ما يترتب على ذلك من أعباء وتحديات تضاعف من أزمة لبنان الاقتصادية والمالية وتهالك بناه التحتية".

قبرص تناشد الاتحاد الأوروبي للحد من تدفق اللاجئين السوريين عبر لبنان: وصلنا إلى نقطة الإنهيار

ومن الجدير بالذكر، أن لبنان الذي يشهد أزمة اقتصادية حادة منذ العام 2019، يستضيف نحو مليونَي سوري، أقلّ من 800 ألف منهم مسجلون لدى الأمم المتحدة.

وتقول الحكومة القبرصية إنها تشهد تدفقاً متزايداً للمهاجرين السوريين من لبنان بشكل غير نظامي، خصوصاً منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من تشرين الأول/اكتوبر. 

وتعتبر قبرص أن التصعيد عند الحدود بين حزب الله وإسرائيل أضعف جهود لبنان في مراقبة مياهه الإقليمية ومنع مغادرة قوارب المهاجرين.

وكان الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليديس قد زار لبنان في الثامن من نيسان/أبريل، وبحث مع ميقاتي مسألة اللاجئين وكيفية ضبط تدفقهم نحو بلاده.

جريح في غارة إسرائيلية استهدفت شاحنة في بعلبك شرق لبنانماكرون يستقبل رئيس الوزراء اللبناني ميقاتي في الإليزيه لبحث التطورات في المنطقة العربيةوزير الخارجية الفرنسي من بيروت: نرفض السيناريو الأسوأ في لبنان وهو الحرب

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، منذ مطلع العام حتى الرابع من نيسان/أبريل،وصل قبرص، أكثر من أربعين قارباً على متنها نحو 2500 شخص، دون تحديدعدد القوارب التي انطلقت من لبنان وتلك التي انطلقت من سوريا.

وأعادت نيقوسيا عدداً من القوارب الى لبنان في الأسابيع الأخيرة، في عمليات تصر على أنها قانونية، بموجب اتفاقية ثنائية أُبرمت قبل سنوات مع بيروت بشأن إعادة المهاجرين غير النظاميين.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: اشتباكات واعتقالات.. الشرطة تحتشد قرب مخيم احتجاج مؤيد للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا أمريكا تحذر من إشراف الذكاء الاصطناعي على الأسلحة النووية بريطانيا تتعهد بتقديم 620 مليون دولار إضافية من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا مساعدات أوروبية قبرص المفوضية الأوروبية سياسة الهجرة أورسولا فون دير لايين لبنان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: ترقب لرد حماس على مقترح الهدنة وإسرائيل تبحث بدائل لعملية واسعة في رفح يعرض الآن Next مزيد من التضييق على الحراك الطلابي؟ مجلس النواب الأمريكي يقر توسيع التعريف الرسمي لـ"معاداة السامية" يعرض الآن Next تركيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية يعرض الآن Next اليونيسف: رفح تمتلئ بالمقابر والأطفال يُقتلون بشكل ممنهج لكن القادم أسوأ يعرض الآن Next شكوى ضد غوغل بعد طردها موظفين احتجوا على تعاقدها مع إسرائيل اعلانالاكثر قراءة العدل الدولية تحسم دعوى نيكاراغوا ضد ألمانيا بقضية تسليح إبادة غزة: لا نستطيع فرض تدابير مؤقتة منحته 3 آلاف جنيه إسترليني.. بريطانيا ترحل طالب لجوء إلى رواندا شماتة بحلفاء كييف؟ روسيا تقيم معرضًا لمعدات عسكرية غربية استحوذت عليها في أوكرانيا الحرب على غزة| قصف متواصل على القطاع وترقب لردّ حماس على مقترح الهدنة مباشر. حرب غزة| بلينكن ينهي زيارته لإسرائيل وحماس تلمح إلى أنها قد تردّ الخميس على مقترح الهدنة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حركة حماس قطاع غزة روسيا فلسطين عيد العمال الاتحاد الأوروبي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أوروبا كاليفورنيا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل غزة قطاع غزة حركة حماس روسيا فلسطين إسرائيل غزة قطاع غزة حركة حماس روسيا فلسطين مساعدات أوروبية قبرص المفوضية الأوروبية سياسة الهجرة لبنان إسرائيل غزة حركة حماس قطاع غزة روسيا فلسطين عيد العمال الاتحاد الأوروبي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أوروبا كاليفورنيا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next من لبنان

إقرأ أيضاً:

وزير الاقتصاد اللبناني يتهم سياسيين بعرقلة مشروع قطري لبناء 3 محطات كهرباء

قال وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أمين سلام، إن سياسيين وشركات وقود ومزودي الكهرباء يقفون أمام عرض قطري لبناء ثلاث محطات للطاقة المتجددة لتخفيف أزمة الكهرباء المستمرة في لبنان منذ عقود.

اعلان

ويعاني لبنان من انقطاع يومي للكهرباء يستمر لساعات طويلة وهي الأزمة التي تفاقمت مع الانهيار الاقتصادي الذي بدء مع مظاهرات أكتوبر – تشرين الأول عام 2019.

ويلجأ العديد من اللبنانيين لمساهمات فردية كتركيب أنظمة طاقة شمسية ومحولات كهربائية تعمل بالديزل لكنها غير كافية لتعويض نقص الكهرباء الدائم.

وقال سلام إن قطر عرضت في عام 2023 بناء ثلاث محطات لتوليد الطاقة بقدرة 450 ميغاوات، أو حوالي 25٪ من احتياجات الدولة وإنها لم تتلق رداً من لبنان حتى الآن.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي الخميس في بيروت: "دعونا نشعل هذا النور الآن ونخرج من هذا الظلام لأن الشعب اللبناني منهك".

وأضاف أنه خلال رحلته الأخيرة إلى قطر في أبريل - نيسان، سأله المسؤولون في الدوحة عن العرض الذي قدموه في يناير - كانون الثاني 2023.

للحد من الهجرة.. مساعدات أوروبية بقيمة مليار يورو للبنانمظاهرات حاشدة في مدينة طرابلس اللبنانية دعماً للاجئين السوريين ورفضاً لترحيلهمجعجع: دخول حزب الله الحرب إلى جانب حماس أضر بلبنان ولم يساعد غزة

وقال: "القيادة القطرية تريد مساعدة لبنان، وعلينا أن نعمل معهم ونحصل على نتائج".

وأضاف أنه لو كانت القيادة السياسية اللبنانية جادة في تخفيف أزمة الكهرباء لطالبت بحكومة طوارئ وجلسات برلمانية لإقرارها.

ورد وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، في مؤتمر صحافي عقد بعد فترة وجيزة الخميس بأن قطر عرضت فقط بناء محطة كهرباء واحدة بقدرة 100 ميغاوات على أن تكون مشروعاً مشتركاً بين القطاعين العام والخاص وليس "كهدية كما يدعي البعض".

ورد سلام بقوله إن عرض الدوحة للبدء بمحطة بقدرة 100 ميغاوات جاء بعد عدم حصول قطر على أي رد من لبنان بشأن عرضها الأول.

وألقى سلام باللوم على ما وصفه بـ"العصابات والمافيا" التي تضم شركات الوقود وملاك 7200 مولد كهربائي خاص تحقق أرباحاً ضخمة بسبب أزمة الكهرباء.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: عيون ذكية تلتقط الصور في شوارع الصين مهمتها المراقبة وحفظ الأمن "وباء خفي" يفتك بالإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع عندما تختلط موسيقى البوب بالسياسة... حملة لدعوة النجمة تايلور سويفت للتضامن علناً مع غزة قطاع الكهرباء قطر لبنان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة.. الجيش الإسرائيلي يقصف يقتل يُدمر يُجوع يُعطش شمال وجنوب غزة ويحرق وينكل في الضفة الغربية يعرض الآن Next "بن غفير واحد يكفي".. نيكي هيلي تحت نيران الانتقادات بعد توقيعها على قذائف إسرائيلية لقصف غزة يعرض الآن Next في افتتاح منتدى التعاون الصيني العربي.. حرب غزة والتبادل الاقتصادي على قائمة المباحثات يعرض الآن Next بعد أيام من مصرع رئيسي.. إيران تفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المبكرة يعرض الآن Next في ظل تصدر مرشحتيْن لاستطلاعات الرأي... انتهاء الحملة الانتخابية في السباق الرئاسي بالمكسيك اعلانالاكثر قراءة "اقضوا عليهم".. ضجة تثيرها نيكي هيلي برسالة كتبتها على قذائف مدفعية لقصف غزة إليك التسهيلات التي ستقدمها ألمانيا إلى العمال الأجانب للعمل على أراضيها هذا الصيف شاهد: للمرة الثانية خلال شهر واحد.. تحطم طائرة عسكرية بالقرب من مطار في ولاية نيو مكسيكو على خط النار مع إسرائيل.. بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان تخلو من السكان وتتحول لتلال من الركام الغارديان تكشف: هكذا هدد وطارد الموساد الإسرائيلي المدعية العامة للجنائية الدولية بسبب فلسطين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة حركة حماس رفح - معبر رفح شرطة باكستان انتخابات رئاسية احتجاجات قتل روسيا الضفة الغربية Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • أرامكو السعودية تطرح دفعة ثانية من أسهمها للبيع بقيمة مليارات الدولارات
  • وزير الدفاع الألماني يعلن عن حزمة دعم عسكري بقيمة 500 مليون يورو لأوكرانيا
  • جيف بيزوس يطيح بالفرنسي أرنو ليستعيد مكانته كأغنى رجل في العالم
  • محافظ البنك المركزي الإسرائيلي: حرب غزة ستكلف الاقتصاد حوالي 70 مليار دولار
  • وزير الاقتصاد اللبناني يتهم سياسيين بعرقلة مشروع قطري لبناء 3 محطات كهرباء
  • السويد تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 1.3 مليار دولار
  • قبلان: المصالح الوطنية تمر ببيروت وليس ببروكسل
  • السويد تتعهد بتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 1.2 مليار دولار
  • السويد تعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1.2 مليار دولار
  • بلجيكا تتعهد بتسليم طائرات F-16 الى أوكرانيا و مساعدات بقيمة مليار يورو