سرايا - تواصلت احتجاجات الطلاب في جامعات أوروبية رفضا للحرب الإسرائيلية على غزة، مع إقامة اعتصامات جديدة اليوم الخميس، أسوة بالحراك الطلابي المتصاعد في الولايات المتحدة.

ففي بريطانيا، نظم عشرات من الطلاب والأساتذة في جامعة مانشستر اعتصاما بحرم الجامعة، للضغط على إدارتها لقطع علاقاتها بإسرائيل.

وقال المنظمون -الذين نصبوا عشرات الخيام في حرم الجامعة- إن 50 طالبا على الأقل يشاركون في الاعتصام، وإنهم على تواصل مع زملاء لهم في الولايات المتحدة، منخرطين في الحراك الطلابي الذي يطالب بوقف الحرب على غزة.



وفي تلك الأثناء، قالت زعيمة مجلس العموم البريطاني النائبة عن حزب المحافظين الحاكم بيني موردونت إنه لا بد من مواجهة المتظاهرين في حرم الجامعات برد "شديد الصرامة"، إذا حاولوا القيام بما فعله المتظاهرون في الجامعات الأميركية.

وقالت موردونت إنه "من الصواب لفت الانتباه إلى المشاهد المقززة التي شاهدناها في بعض الجامعات بالولايات المتحدة"، مشيرة إلى أن هناك خطرا على الطلاب اليهود جراء تلك الاحتجاجات، من دون ذكر دليل على ذلك.

من ناحية أخرى، أخفقت المفاوضات بين طلاب معهد العلوم السياسية في باريس وإدارة المعهد، بعد رفضها تعليق جميع أشكال التعاون والشراكات الأكاديمية مع المؤسسات الجامعية الإسرائيلية.

وحمّل مندوبو الطلبة إدارة المعهد مسؤولية إخفاق المفاوضات، واتهموها بازدواجية المعايير، مشيرين إلى أنها علقت التعاون مع الجامعات الروسية في إطار العقوبات التي فرضت ردا على الحرب على أوكرانيا.

كما أفاد مندوبو الطلبة بتمسكهم بمطلب عدم فرض قيود على الأنشطة الداعمة للقضية الفلسطينية في حرم المعهد.

في غضون ذلك، قام عدد من الطلبة المحتجين بغلق بوابة المدرسة العليا للأساتذة في باريس، وتعطيل الدروس فيها، مساندة للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف الإبادة في غزة.

كما خرجت مظاهرة في محيط جامعة السوربون من أجل الضغط على الجامعات الفرنسية، لقطع علاقاتها الأكاديمية بنظيراتها الإسرائيلية.

وتوسع الحراك الطلابي الفرنسي، الذي انطلق من العاصمة باريس، ليصل إلى مؤسسات جامعية في ليل شمالي البلاد، وإلى تولوز جنوبا.

وتظاهر الطلاب أمام المدرسة العليا للصحافة ومعهد العلوم السياسية في مدينة ليل، منددين بالإبادة في غزة، وتدخلت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

اعتصام بجامعة لوزان
وامتدت الاحتجاجات إلى سويسرا، حيث اعتصم حوالي 100 طالب من الرافضين للحرب في قاعة بمبنى تابع لجامعة لوزان.

وطالب المعتصمون بمقاطعة أكاديمية للمؤسسات الإسرائيلية، ووقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وفقا لما أفادت به وكالة "كيستون-إيه تي إس" للأنباء.

وقال مراسل الوكالة إن التحرك جرى بشكل سلمي وتخلله رفع أعلام فلسطين.

وقال المنظمون، في بيان، إن تحركهم يأتي أسوة بما تشهده الجامعات في الولايات المتحدة وكندا وفرنسا، مؤكدين أنه "تحرك عفوي ليس له قائد أو زعيم".

وأضاف البيان أن المحتجين "يرفضون أن يكونوا متواطئين في الإبادة الجماعية الاستعمارية، التي يرتكبها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي".

ودعا المعتصمون أعضاء الجامعات والكليات الأخرى إلى المشاركة في الحراك، وقد توجه رئيس جامعة لوزان فريديريك هيرمان إلى المكان للتحاور مع المحتجين.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

طلاب طنطا يحصدون 8 مراكز متقدمة في مهرجان" إبداع"

فاز طلاب جامعة طنطا بـ8 مراكز متقدمة في مهرجان إبداع في موسمه الـ 12، حيث حصد الطالب مروان أحمد عوني المركز الأول في مجال الطالب والطالبة المثالية، كما فاز  فريق طلاب جامعة طنطا بالمركز الثاني في العروض المسرحية الفردية.

وحقق الطالب محمد مصطفى مشالى جائزة أفضل الحان، والطالبة أمنية مفرح ابو شعيشع  بجائزة ممثلة ثانية، والطالب ادهم فيصل محسن بجائزة ممثل ثالث، وفاز بالمركز الثاني في الشركات الناشئة الطالب مهاب محمد إسماعيل، والطالب محمد احمد فؤاد، وفاز طلاب جامعة طنطا في مجال الفنون الشعبية الفردي  متخصص، وحصد الطالب ابراهيم عبدالمقصود محمد جائزة أفضل أزياء، والطالبة رنا ياسر شبل جائزة التميز كأفضل مؤدية للحركة.

جاء ذلك خلال حفل ختام مهرجان إبداع في موسمه الـ 12 في المجالات الأدبية والعلمية والفنية، لطلاب الجامعات والمعاهد العليا والأكاديميات الحكومية والخاصة، والذي نظمته الإدارة المركزية لتنمية الشباب «الإدارة العامة للبرامج الثقافية والفنية» بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة القاهرة، بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور محمد حسين نائب رئيس جامعة طنطا لشئون التعليم والطلاب، وعدد من رؤساء الجامعات والأكاديميات والمعاهد العليا، والإعلامية منى الشاذلي سفيرة مهرجان إبداع لطلاب الجامعات، ونخبة من الأدباء والشخصيات العامة والإعلاميين والفنانين، وبحضور الدكتور مجدي وكوك منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، ومحمد القصير مدير عام إدارة رعاية الطلاب.

هنأ الدكتور محمود ذكى رئيس الجامعة، الطلاب الحاصلين على مراكز متقدمة على مستوى الجامعات المشاركة، موضحاً أن ذلك يعكس  مدى تميزهم، ومهاراتهم وطاقاتهم الإبداعية المتفردة، مؤكداً حرص إدارة الجامعة على توجيه كافة أشكال الدعم لطلابها المبدعين، وتوفير البيئة الخصبة الملائمة لتنمية مهاراتهم الفنية والرياضية والثقافية والاجتماعية.

من جانبه أشاد الدكتور محمد حسين نائب رئيس الجامعة، بأداء الطلاب المشرف في المسابقات طوال فترة المهرجان، معربا عن سعادته بإبداعهم وتميزهم، مثمناً جهود العاملين بإدارة رعاية الطلاب، واهتمامهم بالطلاب والعمل على تلبية كافة احتياجاتهم وتدريبهم طوال فترة الاعداد للمشاركة بالمهرجان حتى تمكنوا من حصد العديد من المراكز المتقدمة.

مقالات مشابهة

  • منظمات إسرائيلية تقمع داعمي فلسطين في الجامعات الأمريكية.. تعرف على أبرزها
  • منظمات إسرائيلية تقمع داعمي فلسطين في الجامعات الأميركية.. تعرف على أبرزها
  • إضراب واسع لآلاف العاملين في نظام جامعة كاليفورنيا نصرة لفلسطين
  • خامنئي يعلق على حراك الجامعات الأمريكية.. ماذا قال؟
  • أكاديميون فلسطينيون يدعون لإنقاذ جامعات غزة ومقاومة الإبادة المعرفية
  • مئات المحتجين يتظاهرون أمام السفارة الإسرائيلية في بروكسل تنديدا بالهجوم على غزة
  • وزير خارجية بريطانيا: نحتاج إلى سلطة فلسطينية فعالة من أجل سلام دائم
  • جامعة دنماركية تستجيب للطلاب وتسحب استثماراتها في المستوطنات الإسرائيلية
  • طلاب طنطا يحصدون 8 مراكز متقدمة في مهرجان" إبداع"
  • عاجل.. شوبير يكشف مفاجأة عن مشاركة محمد صلاح في أولمبياد باريس 2024