قال المرصد العربي لحقوق الإنسان، إن تكاتف الجهود بين المنظمات العربية والدولية والإقليمية الحقوقية ووسائل الإعلام لأجل تعزيز وحماية حرية الصحافة  باعتبارها صوت شيئا مهما للغاية، مشددا على ضرورة الحماية القانونية للصحفيين ووسائل الإعلام في مناطق النزاعات المسلحة والصراعات.

الدول العربية حققت تقدما كبيرا في التشريعات الخاصة بحماية الصحفيين

جاء ذلك في بيان أصدره المرصد العربي لحقوق الإنسان، اليوم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق 3 مايو من كل عام.

وأشار المرصد العربي لحقوق الإنسان، إلى أن الدول العربية حققت تقدما كبيرا في التشريعات الخاصة بحماية الصحفيين وأقرت العديد من التشريعات التي تضمن حقوقهم و تعزز من مكانتهم كونهم سلطة رابعة، داعياً لضرورة ضمان حرية التعبير والوصول إلى المعلومات ومعالجة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الصحفيين وحرية الإعلام عامة وعلى جميع منصاته، لما لهم من دور كبير في دعم السلام والتفاهم الدولي وتعزيز حقوق الإنسان.

ونوه المرصد في بيانه إلى المخاطر المستمرة التي يتعرض لها الصحفيين في مناطق النزاعات المسلحة ، مشيرا في هذا الصدد إلى ما يتعرض له الصحفيين في غزة من جرائم بشعة لم يشهد لها التاريخ مثيلا، فقد استشهد 135 من العاملين في القطاع الإعلامي منذ السابع من أكتوبر الماضي وهو ما يؤكد ضرورة محاسبة إسرائيل على هذه الجرائم التي ترتكبها بحق الاعلام الفلسطيني واغتيال حرية الكلمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المرصد العربي لحقوق الإنسان حرية الصحافة الصحافة

إقرأ أيضاً:

رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان يتفقد مستشفيات السعديين وههيا المركزية

أجرى علاء شلبي رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، والوفد المرافق له من ممثلي المنظمة، والدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، زيارة تفقدية استهدفت المرور على مستشفيات السعديين وههيا المركزية، لتفقد الخدمات الطبية المقدمة، والاطمئنان على الحالة الصحية للمرضى بهذه المستشفيات.

تفقد رئيس المنظمة العربية ووكيل وزارة الصحة خلال زيارتهما الأولى؛ الأقسام الطبية المختلفة بمستشفى السعديين المركزي، في حضور أشرف عامر رئيس مركز ومدينة منيا القمح، وتم متابعة انتظام سير العمل بالمستشفى، والتأكد من التدريب الجيد للهيئة التمريضية على التعامل مع الأجهزة الطبية بالأقسام الطبية الحرجة، ومن جودة الخدمات النوعية الموجودة بالمستشفى، كما حرصوا على الاستماع إلى المرضى بمركز علاج الأورام السرطانية، والذي يضم وحدة العلاج الكيماوي والهرموني، ومزود بعدد ١٠ أسرة، ووحدة لأمراض الدم والمناعة، وتضم ١٠ أسرة أخرى، لمعرفة مدى رضاهم عن الخدمة المقدمة، وتوفير أي احتياجات طبية لهم.

 وتم الاطمئنان على الخدمة الطبية المقدمة بقسم علاج وجراحات الأورام، ووجه وكيل الوزارة بسرعة الإنتهاء من تجهيز الوحدة الجديدة لعلاج أورام الأطفال، والتي سيتم تجهيزها بقدرة استيعابية ٥ أسرة، وتأتي استكمالاً لطفرة الخدمات النوعية الموجودة، لتغطية خدمة علاج الأورام السرطانية لمختلف الأعمار السنية، وخاصة بعد التشغيل التجريبي للعناية المركزة للأطفال الجديدة، كما تم تفقد قسم الحضانات والعناية المركزة للأطفال والعناية المركزة العامة للأمراض الباطنية والقلب.

 وأشاد رئيس المنظمة العربية بالجهود المبذولة لخدمة المرضى بالمستشفى وأعمال التطوير التي تمت بها، وكذلك الأعمال الجارية لتطوير الأقسام الطبية الأخرى منها الأقسام الداخلية بالمستشفى، وأثنى المرضى أيضاً على الخدمة الطبية المقدمة لهم بالأقسام المختلفة.

جائت الزيارة الثانية لمستشفى ههيا المركزي، في حضور السيد صبحي رئيس مركز ومدينة ههيا، تم خلالها تفقد الأقسام الطبية المختلفة، وتم التأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفى، ومن كفاءة عمل الأجهزة الطبية.

وتفقد علاء شلبي والدكتور هشام مسعود الأقسام الداخلية، وحرصوا على الاستماع إلى المرضى وذويهم، لمعرفة مدى رضاهم عن الخدمة المقدمة، وتوفير أي احتياجات طبية لهم، كما تم متابعة الخدمات الطبية المقدمة للأطفال المبتسرين بقسم الحضانات، والتأكد من انتظام عمل المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية بالقسم.

وأشاد رئيس المنظمة بجودة الخدمات الطبية وأعمال التطوير التي تمت بالأقسام الطبية مثل قسم الحضانات، وقسم الأطفال، والأقسام الداخلية، وتم الاطمئنان على انتظام العمل بقسم العناية المركزة للأمراض الباطنية والقلب بمستشفى ههيا، والتي تسع لعدد ١٥ سرير وتعمل بكامل طاقتها، وقام "مسعود" بمناظرة الملفات الطبية للمرضى والتأكد من تدوين كافة البيانات والإجراءات التمريضية والعلاجية بها، واستكمال كافة العروض والفحوصات الطبية اللازمة للمرضى.

وتفقد وكيل صحة الشرقية أعمال التطوير الجارية بالدور الثاني العلوي، لتطوير قسم الأطفال، ودعم المستشفى بقسم داخلي وعناية لمناظير الجهاز الهضمي، موجهاً مدير المستشفى بمتابعة الأعمال الجارية لسرعة الإنتهاء منها لخدمة المرضى والمواطنين بمركز ومدينة ههيا.

مقالات مشابهة

  • حقوق الإنسان.. أداء مهني متميز
  • المؤتمر العام للألكسو يوصي يإنشاء المرصد العربي للترجمة بالرياض
  • النواب يناقش تضمين ملف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في الخطاب الديني
  • القومي لحقوق الإنسان يبحث مع السفير الفرنسي بالقاهرة سبل التعاون المشترك
  • المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: رغبة إسرائيلية في استدامة عمليات التهجير القصري بحق الفلسطينيين
  • القومي لحقوق الإنسان يستقبل السفير الفرنسي بالقاهرة
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يطالب بالضغط على ” إسرائيل” لوقف جريمة التهجير القسري بحق الفلسطينيين
  • رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان يتفقد مستشفيات السعديين وههيا المركزية
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: إغلاق الاحتلال معبر رفح يهدد حياة آلاف الجرحى والمرضى في قطاع غزة
  • المنظمة العربية لحقوق الإنسان تشارك بمعرض العمل التطوعي في لاهاي بهولندا