قال الدكتور سامي سعد نقيب أطباء العلاج الطبيعي، إنه نظراً لازدياد وكثرة أعداد كليات العلاج الطبيعي سواء منها (حكومية – خاصة – أهلية – أفرع أجنبية)، الأمر الذي يجعلنا نراجع هذه المنظومة التعليمية وأثرها على مستوى المهنة والخريجين وسوق العمل والتوزيع الجغرافي، فلدينا حصر أكثر من (69) كلية علاج طبيعي ولدينا 27 محافظة.

وأضاف النقيب في بيان له: نظراً لورود بعض الكليات الأجنبية التي لها أفرع (علاج طبيعي) لا نعلم عنها شيئاً من حيث القوى البشرية واللوائح الدراسية وخلافه، نحذر الطلاب من الاقدام على أي جامعة لم نقم بدراستها لحين معرفة كافة الأمور المتعلقة بها، ومنها الآتي:-

الجامعة الالمانية الدولية GIU بالعاصمة الإدارية.الجامعة البريطانية BUE بالشروق.

وأكد سعد، أن الأمر معروض على مجلس النقابة لاتخاذ القرار المناسب في ضوء القوانين المنظمة لمهنة العلاج الطبيعي رقم (209) لسنة 1994 بالباب الأول الفصل الأول بالمادة رقم (2) في الفقرات الآتية :-

العمل على رفع مستوى مهنة العلاج الطبيعي وتطويرها بما يحقق للشعب أكبر قدر من الرعاية ويتمشى مع مبادئ المجتمع الديموقراطي.اقتراح المشروعات والاسهام مع الهيئات الحكومية في وضع دراسة وتعديل القوانين واللوائح الخاصة بمهنة العلاج الطبيعي وكذلك عمل دراسات ميدانية مع الالتزام بالمشاركة الايجابية لإنجاح الخطة العامة والمشروعات الصحية وتحقيق أهدافها.الاسهام في رسم السياسة التعليمية للعلاج الطبيعي وتطوير المناهج وفقاً لحاجة المجتمع ودراسة الوسائل المختلفة لتحسين العمل فى المهنة ومتابعة ما يستجد من بحوث علمية وتطبيقية والعمل على تشجيع البحوث العلمية .
النقابة العامة للعلاج الطبيعي حريصة على الاستثمار في مجال التعليم العالى والسير قدماً مع خطة الدولة والتعاون مع كافة المستويات التعليمية لإزكاء خريجين متميزين منفردين في سوق العمل تتباهى بها دولتنا المصرية في السوق الدولى ، علماً بأن مصر رائدة في مجالات العلاج الطبيعي على كل المستويات وأن خريجيها يعدوا الأوائل في المنظومة الدولية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العلاج الطبیعی

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط: نسعى لإجراء تحديث شامل في المنظومة التعليمية

تفقد اليوم، الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، أعمال الاختبارات الإلكترونية لطلاب الفرقة الأولى للمعهد الفني للتمريض، والتي تعقد بمركز الاختبارات الإلكترونية بالجامعة.

التحول الرقمي لجميع نظم المخرجات التعليمية

واطمأن رئيس الجامعة على حسن سير الامتحانات من جميع النواحي، وأشاد بالجهد المتميز الذي يقدمه مركز الاختبارات الإلكترونية، مؤكدا حرص الجامعة على النهوض بالعملية التعلمية، وتطبيق الاختبارات الإلكترونية والتي تعد أحد أهم أهداف التنمية المستدامة «رؤية مصر 2030»، نحو التحول الرقمي لجميع نظم المخرجات التعليمية.

وأشار «المنشاوي» إلى أن جامعة أسيوط تسعى إلى إجراء عملية تحديث شامل في المنظومة التعليمية بداية من إنشاء المقررات الدراسية على المنصات الرقمية، وإنشاء بنوك الأسئلة، وتصميم مواصفات الورقة الامتحانية، وتنفيذ الاختبارات سواء ورقيًا أو إلكترونيًا في المعامل، وتصحيح إجابات الطلبة على الأسئلة الموضوعية آليًا، وصولا إلى إصدار النتائج، والتي ينفذها مجموعة من خبراء القياس والتقويم التربوي، وتكنولوجيا التعليم.

وبدأ المعهد الفني للتمريض منظومة الاختبارات الالكترونية مع كليه التمريض عام 2019 (الأعمال الفصلية) إلى عام 2022 على Moodle plateform، ومنذ عام 2022 إلى الآن على منصة (MKCL) التابعة للمجلس الأعلى للجامعات.

كما أجرى المنشاوي، جولة تفقدية لمُتابعة أعمال امتحانات نهاية العام الجامعي 2023/2024 بكلية الخدمة الاجتماعية، والتى يؤديها ما يقرب من 12 ألف طالب، جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد عبدالمولي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وتفقد رئيس الجامعة لجان امتحانات الفرقة الثالثة لكلية الخدمة الاجتماعية، وذلك للتأكد من مدى انتظامها، وتطبيق كل القواعد والضوابط العامة المُنظمة للعملية الامتحانية، وذلك بحضور الدكتور سعودي محمد حسن عميد كلية الخدمة الاجتماعية.

تهيئة المناخ المناسب للامتحانات 

وتابع رئيس الجامعة خلال جولته بلجان امتحانات كلية الخدمة الاجتماعية، الالتزام بضوابط أداء الامتحانات، وتطبيق جميع الإجراءات اللازمة، وتهيئة المناخ الملائم للطلاب؛ لتأدية اختباراتهم في أجواء منظمة، وبأقصى درجة من الانضباط؛ لمساعدتهم على التركيز وتحقيق التفوق.

ووجّه المنشاوي؛ بسرعة تصحيح أوراق الامتحانات بالتوازي مع عقدها، ومتابعة أعمال التصحيح بشكل يومي داخل الكنترولات لسرعة إعلان النتائج للطلاب.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء الحرب في غزة
  • الكتاب يُقرأ من عنوانه
  • تمزيق الكتب نهاية الموسم الدراسي.. هزيمة تربوية وأخلاقية تستوجب الدراسة
  • استمرار مبادرة المراجعات لطلاب الثانوية العامة بقنا
  • دراسة حديثة تحذر.. "الوشم" يعزز الإصابة بهذا النوع من السرطان
  • رئيس جامعة أسيوط: نسعى لإجراء تحديث شامل في المنظومة التعليمية
  • «قافلة الزقازيق» الشاملة توقع الكشف على 670 حالة
  • 670 حالة حصاد قافلة جامعة الزقازيق بقرية المؤانسة
  • محافظة القاهرة تحذر أولياء الأمور من نتائج الشهادة الإعدادية المنتشرة على المواقع
  • الثانوية العامة 2024| باق 10 أيام.. 700 ألف طالب يؤدون الامتحانات بـ«بابل شيت».. تشديد على مواجهة الغش وتفتيش الطلاب ..المديريات التعليمية تواصل المراجعات النهائية