طلبت الحكومة المصرية من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، زيادة الحد الائتماني الذي تحصل عليه سنوياً لشراء السلع التموينية بنحو 150% إلى 500 مليون دولار، خلال اجتماع جرى مع وفد المؤسسة في وقت سابق من هذا الأسبوع، بحسب مسؤول حكومي تحدث لـ"الشرق".

المسؤول، الذي اشترط عدم الإفصاح عن هويته، كشف أن المؤسسة وافقت على منح مصر 45 مليون دولار "بشكل عاجل" من الحد الائتماني الخاص بها لحين الحصول على موافقة المانحين للتمويلات بالمؤسسة على زيادة الحد إلى 500 مليون دولار سنوياً".

تستهدف الحكومة المصرية استيراد ما يصل إلى 3 ملايين طن قمح خلال الثمانية أشهر المقبلة حتى نهاية 2024، بحسب وزير التموين المصري علي المصيلحي لـ"الشرق".

زادت مصر كميات القمح المستوردة في الربع الأول من 2024 بحوالي 22% إلى 3.3 مليون طن، مقارنة بـ2.7 مليون طن في العام السابق، بحسب وثيقة حكومية اطلعت عليها "الشرق".

المصيلحي أضاف لـ"الشرق" أنه من المتوقع أن يقوم القطاع الخاص في مصر باستيراد نحو 6 ملايين طن قمح خلال عام 2024، بما يماثل إجمالي الكميات التي تستوردها الحكومة المصرية من الخارج.

وجاءت زيادة واردات القمح بالربع الأول من هذا العام في ظل تراجع سعره العالمي بحوالي 33% إلى 240 دولاراً للطن، مقابل 360 دولاراً في 2022.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنك الأسلامي تمويل التجارة ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

تحرير 3135 محضر تموين متنوع خلال 30 يوما بسوهاج

قامت مديرية التموين بمحافظة سوهاج، بالتنسيق مع الوحدات المحلية، ومديرية الصحة، والطب البيطري، وإدارة مباحث التموين، والإدارات التموينية المختلفة بدائرة المحافظة بحملات تموينية مكثفة، أسفرت عن تحرير 3135 محضر متنوع خلال 30 يوما .

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، بشأن تشديد الرقابة على الأسواق، وضبط الأسعار، وتكثيف الحملات التموينية، على أماكن بيع وتداول السلع الغذائية، وذلك في إطار توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومتابعة اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية للجهود المبذولة في توفير إحتياجات المواطنين من السلع المطابقة للمواصفات والتصدى لكافة أشكال الغش التجاري وتوفير السلع بالأسعار المناسبة لرفع المعاناة عن المواطنين في ظل آثار الأزمة الاقتصادية العالمية وارتفاع الأسعار

وأكد محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين بسوهاج، أن المحاضر المحررة جاءت بواقع 2660 مخالفة للمخابز والمطاحن، وعدد 475 مخالفة في مجال الأسواق، وتنوعت المحاضر بين مخالفات" عدم إعلان عن الأسعار، عدم إعطاء بون صرف، نقص وزن، وعدم إعلان عن مواعيد التشغيل، وعدم مطابقة للمواصفات، وسلع مجهولة المصدر، وعدم حمل شهادة صحية، وعدم نظافة مخابز، وانتهاء صلاحية". 

وشدد المحافظ، على ضرورة إحكام الرقابة والسيطرة على عملية تداول السلع الغذائية بالأسواق ومكافحة الجرائم التموينية بشتى صورها واشكالها، وتكثيف الرقابة وضبط الأسعار، ومتابعة السلع والمنتجات الغذائية، والتأكد من صلاحيتها حرصا على سلامة المواطنين.

مقالات مشابهة

  •  نيوزيلندا تعلن استئناف تمويل وكالة الأونروا
  • تحرير 3135 محضر تموين متنوع خلال 30 يوما بسوهاج
  • أسعار السلع التموينية اليوم الخميس 6-6-2024 في محافظة قنا
  • مصدر حكومي مسؤول يطمئن المواطنين حول هذا الأمر
  • سعر الدولار اليوم الخميس 6 يونيو في البنوك المصرية
  • زيت الخليط بـ30 جنيهًا.. أسعار السلع التموينية والخبز لشهر يونيو 2024
  • بطاقة التموين.. استمرار صرف السلع لشهر يونيو 2024
  • أسعار السلع التموينية اليوم الأربعاء 5-6-2024 في محافظة المنيا
  • عاجل.. ارتفاع سعر الدولار في البنوك اليوم الأربعاء 5-6-2024
  • أسعار السلع التموينية اليوم الاربعاء 5-6-2024 في محافظة قنا