أفادت صحيفة "ديلي تلجراف" أمس الجمعة نقلا عن مصدر مطلع بأن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وضع خطة مفصلة لإنهاء النزاع سلميا في أوكرانيا، ولكنه لن يعلن عنها إلا بعد الانتخابات.

وقال المصدر مقرب من ترامب: "هناك خطة، لكنه لن يناقشها في القنوات الإخبارية حتى لا تفقد كل فاعليتها".

وأضاف أن ترامب سيركز بدلا من ذلك على الرسالة البسيطة المتمثلة في أنه قادر على وقف النزاع، في محاولة لكسب أصوات الناخبين الذين يفضلون حله السلمي.

وتابع: "إنه يريد وقف المذبحة. هذا هو الملصق الدعائي "ترامب سيوقف المذبحة"، في إشارة إلى الملصقات التي تحمل الشعارات السياسية للمرشحين والتي يزين بها أنصارهم سياراتهم.

وأكد ترامب في وقت سابق خلال مقابلة مع مجلة "التايم" أنه إذا عاد إلى البيت الأبيض فسوف يحاول مساعدة أوكرانيا، لكن يجب على أوروبا أيضا أن تدفع نصيبها العادل.

كما سبق للرئيس الأمريكي السابق أن أعرب عن ثقته بأنه يستطيع وضع حد للصراع في أوكرانيا من خلال الضغط على نظام كييف للتخلي عن شبه جزيرة القرم ودونباس لروسيا.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ترامب أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

صحيفة روسية: أوكرانيا باتت ساحة لاختبار أسلحة غربية متطورة

قالت صحيفة إزفيستيا الروسية إن عديدا من الشركات الغربية باتت تعتبر أوكرانيا ساحة لاختبار أنظمة قتالية جديدة، مبرزة أن كييف تتوفر حاليا على عدة أنظمة للدفاع الجوي تسلمتها من حلفائها.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة وألمانيا منحتا الضوء الأخضر لأوكرانيا، لاستخدام نظام الدفاع الجوي باتريوت ضد الطائرات العسكرية فوق الأراضي الروسية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2كاتب إسرائيلي: نتنياهو لا يظهر أمام الكاميرا إلا عند وجود أخبار جيدةكاتب إسرائيلي: نتنياهو لا يظهر أمام ...list 2 of 2بعد 40 سنة من هجرتهم إلى إسرائيل.. أين هم يهود الفلاشا الآن؟بعد 40 سنة من هجرتهم إلى إسرائيل.. أين ...end of list

وذكرت أن باتريوت يعد أقوى نظام دفاع جوي يوجد تحت تصرف القوات المسلحة الأوكرانية، إذ يمكن لهذا النظام استخدام عدة أنواع من الصواريخ التي يصل مداها إلى 100 كيلومتر، وهو حاليا النظام الوحيد الذي يمكن استخدامه ضد الصواريخ الباليستية.

وإلى جانب باتريوت، تمتلك القوات المسلحة الأوكرانية أنظمة دفاع جوي أخرى تحت تصرفها، بينها نظام "سكاينيكس" الذي طورته شركة راينميتال الألمانية. وتسلمت كييف هذا النظام عام 2023.

أسلحة متنوعة

وحسب إزفيستيا، "سكاينيكس" هي وحدة مدفعية مزودة بمدفع أوتوماتيكي يتميز بمعدل إطلاق نار مرتفع، نحو ألف طلقة في الدقيقة، وهدفها الرئيسي إسقاط صواريخ كروز والمسيّرات، والقنابل الموجهة.

وأكدت إزفيستيا أن الغرب لم يستخدم هذا النظام في أي مكان بعد، ويجري اختباره في ظروف القتال في أوكرانيا.

وأضافت أن فرانكن سام (صاروخ فرانكنشتاين الوحشي) يُعد مثالا على أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات التي بدأ استخدامها من قبل القوات المسلحة الأوكرانية في 2024.

وزادت إزفيستيا أنه -وفقا للبيانات الغربية- أظهر نظام الدفاع الجوي الألماني من طراز "إيريس تي إس إل إم" فعالية عالية نسبيا ضد صواريخ كروز والمسيّرات. وسُلمت هذا لأول مرة إلى أوكرانيا خريف 2022، وهو نظام دفاع جوي متوسط المدى متنقل بالكامل يصل مداه إلى 40 كيلومترا.

وبيّن الكاتب أن نظام الدفاع الجوي الأميركي النرويجي المشترك "سام" يعتبر فعالا للغاية في الغرب، فهو يوفر دفاعا شاملا ضد الأهداف الجوية على مسافة تتراوح بين 20 و180 كيلومترا.

علاوة على ذلك، تمتلك الوحدات البرية للقوات المسلحة الأوكرانية عدة أنواع من الأنظمة المضادة للطائرات قصيرة المدى تحت تصرفها، مثل "المنتقمون" ومصدره الولايات المتحدة، ومركبات الدفاع الجوي ستورمر ستارستريك البريطانية.

كما تمتلك القوات الأوكرانية أيضا عشرات الوحدات من مدفع "جيبارد" الألماني ذاتي الدفع المضاد للطائرات، والتي تسلمتها هذا العام.

وهددت روسيا بتزويد أنظمة معادية للغرب، بأسلحة متطورة ردا على الدعم الغربي المستمر لأوكرانيا.

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقاء مع ممثلي وكالات الأنباء قبل أيام -على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي- إلى أن موسكو ستدرس الخيارات المتاحة للرد على قرار حلف الشمال الأطلسي (الناتو) بتزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى لضرب روسيا، موضحا أن موسكو قد تتخذ إجراءات مماثلة كرد فعل.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي تركى : لا توجد حاليًا أي شروط لحل النزاع الأوكراني
  • رئيس وزراء اليابان الأسبق: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا ليس سلميا
  • نائب ياباني: قمة سويسرا حول أوكرانيا قد تؤدي إلى إطالة أمد النزاع
  • وزراء خارجية دول "البريكس" ترحب بمقترحات حل النزاع في أوكرانيا سلميًا
  • ترامب عن اتهامه بوصف قتلى الجنود الأمريكيين بـ"مغفلين": تزييف من حثالة واشنطن
  • صحيفة بريطانية: أوكرانيا تخطط لشن هجمات إرهابية بما يشمل المدارس في روسيا حال خسرت الحرب
  • ضابط أمريكي سابق يؤكد عدم قدرة واشنطن على إنقاذ كييف من حتمية خسارة النزاع
  • صحيفة سويسرية: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لا يملك مقومات النجاح
  • الرئيس السابق لشعبة العمليات في جيش الاحتلال: وحدها الصفقة ستعيد الأسرى الإسرائيليين من غزة
  • صحيفة روسية: أوكرانيا باتت ساحة لاختبار أسلحة غربية متطورة